الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » الجيش الأمريكي يريد الاحتفاظ بتسع قواعد في افغانستان بعد 2014

الجيش الأمريكي يريد الاحتفاظ بتسع قواعد في افغانستان بعد 2014

 

صرح الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس ان الأمريكيين يريدون الاحتفاظ بتسع قواعد عسكرية في افغانستان بعد انسحاب القوات القتالية لحلف شمال الاطلسي نهاية 2014، مؤكدا انه يؤيد هذا الطلب.
 
وقال كرزاي في خطاب في جامعة كابول نقله التلفزيون مباشرة ان الأمريكيين “يريدون تسع قواعد في افغانستان، في كابول وباغرام ومزار الشريف وجلال اباد وغارديز وقندهار وهلمند وهراة”، مؤكدا “اننا نوافق على اعطائهم هذه القواعد (…) هذا من مصلحة افغانستان”.
 
واعلن كرزاي ان “مفاوضات جدية وحساسة جدا” تجري مع الامريكيين في هذا الشأن، مشيرا إلى أن “افغانستان ايضا لديها مطالبها ومصالحها الخاصة”، من دون اعطاء تفاصيل اضافية ومن دون التطرق الى المسألة الشائكة المتعلقة بالحصانة المحتملة للجنود الامريكيين بعد 2014.
 
وابدى الرئيس الامريكي باراك اوباما في وقت سابق نيته الابقاء على جنود امريكيين على الارض الافغانية بعد انتهاء المهام القتالية لقوات حلف شمال الاطلسي في البلاد في 2014، لكن فقط في حال وافقت كابول على منحهم حصانة قضائية.
 
وينتشر حوالى 100 الف جندي اجنبي غالبيتهم امريكيون تحت راية حلف شمال الاطلسي في افغانستان حيث يواجهون تمردا مسلحا لمقاتلي طالبان الذين تولوا الحكم في كابول بين عامي 1996 و2001.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.