ثاني زيارة خلال أسابيع: (لوفيغارو) تتساءل: ماذا يفعل نصرالله في طهران؟

0

 

يتساءل مراسل "الفيغارو" جورج مالبرونو عن أسباب رحلة حسن نصرالله إلى طهران في 29 أبريل، التي كشفت عنها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، وحسب الوكالة الإيرانية: "يشارك الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله في مؤتمر علماء الدين والصحوة الإسلامية الذي سيقام في طهران أمس الاثنين واليوم الثلاثاء بحضور ما يزيد على 500 عالم دين من كافة أنحاء العالم".
 
ويلاحظ مراسل "الفيغارو" أن الزيارة الجديدة لطهران تدعو للتساؤل لأن رحلات نصرالله نادرة، ولأنه سبق له أن زار طهران قبل أسابيع قليلة!
 
لماذا الزيارة الجديدة، إذاً؟ "ربما لنقل حالة عدم الارتياح التي يشعر بها قسم من الطائفة الشيعية في لبنان إزاء العواقب المحلية لتورّط مقاتلي حزب الله في القتال إلى جانب النظام السوري. ولكن المعلومات تشير إلى أن مضيفيه الإيرانيين أفهموا نصرالله أن حزب الله لا يملك سوى خيار حماية حليفهم المشترك، بشار الأسد".
 
الردّ على الغارات الإسرائيلية: مؤجّل..!
 
يضيف المراسل "جورج مالبرونو": "وربما كان هدف الزيارة كذلك البحث في الردود الممكنة على غارات الطيران الإسرائيلي ضد مواقع لوجستية لحزب الله داخل سوريا"، فبعد الضربات التي وجّهها الطيران الإسرائيلي في الأيام الأخيرة، فقد باتت الكرة الآن في ملعب محور دمشق-حزب الله-طهران.
 
ولكن خيار ردّ ثأري يقوم به حزب الله انطلاقاً من جنوب لبنان يبدو مستبعداً في المدى القريب" "لأن الإيرانيين الذين سيتفاوضون مع ممثلة الإتحاد الأوروبي، السيدة أشتون، حول برنامجهم النووي في 15 مايو لا يوافقون على مثل هذا الرد حالياً". ويضيف: "أما في المدى المتوسط، فمن الممكن أن تختار إيران وحلفاؤها القيام بردّ ثأري ضد المصالح الإسرائيلية خارج حدود الدولة العبرية"!
 
(موقع "الشفاف" اللبناني)
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More