نتنياهو يعتزم إجراء استفتاء في حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين

0

 

اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس انه في حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين فانه سيطرحه للاستفتاء.
 
وقال نتنياهو في تصريحات وزعها مكتبه خلال لقائه مع وزير الخارجية السويسري ديديه بوركهالتر “اذا توصلنا الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين اود ان اطرحه للاستفتاء واريد ان ابحث معك خبرتك في هذا المجال”.
 
وتأتي تصريحات نتنياهو في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين المتعثرة منذ خريف 2010.
 
وكان نتنياهو أكد في ايلول/ سبتمبر 2010 انه يفضل إجراء استفتاء حول أي اتفاق يعقد مع الفلسطينيين.
 
ورأى المعلقون وقتها ان نتنياهو كان يسعى إلى تحييد “المتشددين” في ائتلافه الحكومي الذين يعارضون اي تنازلات عن الأراضي في الضفة الغربية المحتلة،من خلال ترك القرار النهائي للناخبين.
 
واقر البرلمان (الكنيست) الاسرائيلي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2010 مشروع قانون يفرض تنظيم استفتاء بشأن اي انسحاب اسرائيلي من هضبة الجولان السورية أو القدس الشرقية، قبل المصادقة على اتفاقات السلام المحتملة مع سوريا او الفلسطينيين.
 
غير ان المشروع ينص على انه من غير الضروري تنظيم استفتاء في حال صوتت الغالبية الموصوفة من ثلثي النواب (80 من 120) لصالح الانسحاب في اطار اتفاقات سلام محتملة مع سوريا او مع السلطة الفلسطينية.
 
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More