الرئيسية » غير مصنف » قطر تدافع عن سياستها تجاه سورية وتؤيد السلام مع إسرائيل

قطر تدافع عن سياستها تجاه سورية وتؤيد السلام مع إسرائيل

 

 رفض رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، الانتقادات الموجهة للدور الذي تلعبه بلاده في النزاع السوري.
 
وقال الشيخ حمد بن جاسم في مقابلة مع محطة تليفزيون (دويتشه فيله) الألمانية، والتي تبث بالكامل الأحد المقبل: “المهم هو كيف نستطيع أن نوقف حمام الدم في سورية. أعتقد إذا كان هناك حل سياسي، فلن يتحقق إلا إذا كان هناك توازن نوعا ما بين القوتين في سورية. نريد فعل شيء عملي بخصوص هذا الموضوع″.
 
وجدد الشيخ حمد بن جاسم انتقاداته لنظام بشار الأسد، متهما إياه بمحاولة كسب المزيد من الوقت، متسائلا: “هل يريد النظام السوري أن يحل الموضوع سياسيا أم يريد أن يلعب ويأخذ وقته طيلة فترة وجود الأخضر الإبراهيمي الذي نثق به ثقة تامة وندعم مهمته ولم تعطه الحكومة السورية شيئا، هذا كلام فقط لتضييع الوقت وقتل عدد أكبر من الأبرياء في سورية”.
 
وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت قطر تورد أسلحة للمعارضة السورية ، قال رئيس الوزراء القطري: “هذا قرار سيادي طبعا. لكن جامعة الدول العربية والقمة العربية أقرت هذا المبدأ”.
 
من ناحية أخرى، أكد الشيخ حمد بن جاسم أن هدف بلاده هو بالأحرى “إحلال السلام والاستقرار في العالم العربي”، وقال: “حتى مع إسرائيل يجب أن يكون هناك سلام، ويجب استرجاع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني… مررنا بظروف في وقت من الأوقات، حيث رأينا أن هناك تخاذلا من قبل بعض الدول العربية. والآن هناك تغيير في هذه الأنظمة نتيجة للربيع العربي، وأعتقد أن قواعد اللعبة قد تغيرت في العالم العربي بشكل كبير جدا”.
 
وحول انتقادات المعارضة المصرية لسياسة قطر الاستثمارية في مصر، رأى بن جاسم أن هذه الانتقادات لا تقوم على أساس، مشددا على أن “أغلب الأمور التي أثيرت هي شائعات غير صحيحة”، وقال: “لا أعتقد أنه ذنب إذا أردنا أن نساعد بلدا عربيا ونستثمر في بلد عربي”.
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.