دفاع المرزوقي عن قطر يعجل عزله عن منصبه

0

 

قال نواب في المجلس التأسيسي التونسي إنه اكتمل النصاب القانوني للموقعين على “لائحة لوم” ضد الرئيس منصف المرزوقي لسحب الثقة منه على خلفية تصريحات مثيرة ضد المعارضة في البلاد.
 
وتحتاج لائحة اللوم لسحب الثقة من الرئيس التونسي إلى أكثر من 109 صوت، حيث سيتم عرضها على رئاسة المجلس التأسيسي يوم الإثنين المقبل قبل مناقشتها في جلسة عامة.
 
وقال النائب محمد الحامدي الذي يتولى رئاسة الكتلة الديمقراطية المعارضة بالمجلس التأسيسي إن لائحة اللوم قد استوفت العدد المطلوب، مشيرا إلى أن عدد الموقعين على اللائحة قد فاق العدد المطلوب.
 
وكان المرزوقي قد اثار جدلا واسعا بين أحزاب المعارضة بعد تصريحات دعا فيها على هامش القمة العربية بالدوحة إلى “نصب المشانق لليسار العلماني إذا ما حاول الوصول إلى الحكم”.
 
وندد حينها نواب من المعارضة في المجلس التأسيسي في عريضة بتصريحات المرزوقي وقالوا إنها تمثل “قطعا واضحا مع القيم الديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة”.
 
ويتزامن تحرك المعارضة داخل المجلس التأسيسي مع إطلاق أكثر من 25 ألف ناشط على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حملة بعنوان “حملة التطاول على قطر”، حيث حذر المرزوقي التونسيين من “التطاول” على دولة قطر.
 
وقال النائب سمير بالطيب لإذاعة “موزاييك اف ام” المحلية إن “لائحة عزل الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي (التي وقع عليها نواب بالمجلس) استكملت النصاب القانوني من الامضاءات بعد تصريحاته حول محاسبة من يتطاول على قطر”.
 
وأوضح انه سيتم تقديم اللائحة الإثنين القادم إلى مكتب المجلس التأسيسي.
 
والخميس سلم القطري علي بن فطيس المري المحامي الخاص لدى الأمم المتحدة المكلف باسترداد الأموال المنهوبة من دول الربيع العربي، الرئيس التونسي منصف المرزوقي شيكا بقيمة 28,8 مليون دينار هو رصيد ليلى الطرابلسي (زوجة بن علي) في بنوك لبنانية.
 
وقال المرزوقي خلال حفل اقيم بالمناسبة “هناك دولة شقيقة صديقة اسمها قطر، دفعت جزءا من الأموال لاسترجاع هذه الأموال (المنهوبة)، اني اعتبر كتونسي وكعربي ان الناس (التونسيين) الذين يتطاولون على هذه الدولة الشقيقة بالسب والشتم هم أناس يجب ان يتحملوا مسؤوليتهم أمام ضمائرهم قبل ان يتحملوها أمام القانون”.
 
ورد أكثر من 25 الفا من نشطاء فيسبوك على تصريحات المرزوقي بإطلاق “حملة التطاول على قطر” التي كالوا فيها السباب والشتائم للرئيس التونسي ولأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
 
واتهم هؤلاء رئيس بلادهم ب”التلحيس″ (التزلف) لدولة قطر واغرقوا صفحات فيسبوك بتعاليق ساخرة مثل “هل تعلم ان عدد +اللحاسة+ (المتزلفين) لقطر في تونس يفوق عدد القطريين أنفسهم؟” و”يا بخت طلاب قطر، يدرسون التاريخ في ثلاثة أسطر، ويدرسون الجغرافيا في شارعين وحارة” في إشارة إلى صغر الدولة الخليجية.
 
وبعد الاطاحة بنظام بن علي مطلع 2011 شهدت العلاقات بين تونس وقطر تقاربا لافتا تدعم بعد وصول حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم.
 
وكانت تونس أغلقت سنة 2006 سفارتها في الدوحة احتجاجا على بث قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع المنصف المرزوقي، دعا فيها التونسيين إلى “العصيان المدني” ضد نظام بن علي.
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More