الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » هيكل: الإخوان يعتقدون أنهم أصحاب حق الهي

هيكل: الإخوان يعتقدون أنهم أصحاب حق الهي

 

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل أن الإخوان المسلمين لم يتعودوا على فن السخرية، مشيرا إلى أن النقد الساخر يشبه غاز الأعصاب والصحافة التليفزيونية تشبه الطيران الحربي، فان كان الإعلام يستخدم غاز الأعصاب فالإخوان لديهم قنابل نووية متمثلة في السلطة.
 
وأضاف في لقاء تلفزيوني لقناة «cbc» إن لم يستطيع الإخوان المسلمين فهم قيم العصر سيصطدمون مع المجتمع وليس الإعلام فقط، فالإخوان أضافوا للسلطة «ألوهية» ليست بها، فالإخوان شاركوا متأخرين بالميدان و فوجئوا بالسلطة تقع في أيديهم، لذلك يعتقدون أنهم أصحاب حق ألهى للسلطة.
 
وأشار إلى أن تيار «الإسلام السياسي» لم يحسن توظيف الدين في الحياة السياسية، مشيرا إلى أن السلطة تريد أن تحتفظ بما تفعله والصحافة تريد كشف الحقائق، لذلك هناك علاقة تناقض بين السلطة و الإعلام.
 
و أوضح أن الشخصيات الكبيرة هي التي تستطيع  مواجهة الأخطاء، والرئيس لا يواجه المشكلات ويلقى اللوم على خصومه وأولهم الإعلام، فالإخوان قد يقوموا باعتقالات مماثلة لأحداث سبتمبر وإن فعلوا ستصبح كارثة، مشيرا إلى أكثر ما ضايق الرئيس السادات بأحداث سبتمبر هو اتساع دائرة نقده لتشمل صحف عالمية.
 
و تابع أن البعض يسأله «هل يرضيك أن "يستهزأ" بالرئيس؟»، فيجيب بان هناك فارق بين الإمامة ومنصب الرئيس، فالرئيس ينتقد ويسخر منه إذا مارس سياسات خاطئة على حد قولة.
 
 و تحدث عن إباحة استخدام «الشعارات الدينية» في الانتخابات إشارة للعالم أن مصر تتحول لدولة دينية، مشيرا إلى انه  يجب عدم تعريض الإسلام لأخطاء السياسة وتعليق الأخطاء علي استخدام الشعارات الدينية في السياسة ستؤدى لتقسيم مصر إلى فئات، مؤكد أن استخدام الشعارات الدينية من التصرفات الخارجة عن قيم الزمن، ويجب على تيار الإسلام السياسي الاستماع لصوت العقل.
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.