الرئيسية » الهدهد » “أين الفتيات المثيرات”.. مغني راب أمريكي يصرخ في حفل فني مختلط بمدينة جدة السعودية

“أين الفتيات المثيرات”.. مغني راب أمريكي يصرخ في حفل فني مختلط بمدينة جدة السعودية

وطن – على خشبة المسرح داخل المركز التاريخي لمدينة جدة، البوابة الرئيسية للحجاج المسلمين المتجهين إلى مكة، سأل مغني الراب تاي دولا معجبيه السعوديين الصارخين بعض الأسئلة.

“أين الفتيات المثيرات؟.. كم منكم يحاول أن يضيء بعد العرض الليلة؟ كم منكم يحاول أن يتلاشى؟”.. صرخ الأمريكي البالغ من العمر 41 عامًا، في الميكروفون أثناء عرضه في مهرجان Balad Beast الموسيقي.

بحسب تقرير لموقع المونيتور، كان مشهدًا مثيرًا للدهشة في المملكة العربية السعودية المحافظة، التي سمحت لأول مرة بإقامة مهرجانات مختلطة بين الجنسين على نطاق واسع قبل حوالي خمس سنوات فقط.

ومع ذلك، فإن أداء تاي دولا في أقدم حي في جدة، المعروف باسم البلد، إلى جانب فنانين مثل وو تانغ كلان وماجور ليزر، سلط الضوء على تحركات لتجديد موقع التراث العالمي لليونسكو، وتوسيع جاذبيته للشباب السعوديين والأجانب.

السعودية تستهدف بناء 3000 غرفة فندقية

وإلى جانب الأحداث مثل Balad Beast، تشهد المنطقة التي تبلغ مساحتها 2.5 كيلومتر مربع (حوالي ميل مربع واحد) تحولًا من خلال تدفق المقاهي والمتاحف ومساحات الأداء وورش العمل للفنانين والحرفيين.

يعترف سكان جدة ببعض القلق بشأن التغييرات في حي يرتبط بقوة بموسم الحج السنوي وأسواق رمضان التقليدية.

لكن كان من الصعب استخلاص ذلك من حشود المتسابقين الذين احتشدوا في المراحل الأربع في Balad Beast، بعضهم بطلاء الوجه اللامع والعصي المتوهجة. معظم النساء كان شعرهن ووجوههن مكشوفات.

وقال تاي دولا: “في كل مرة آتي إلى السعودية، أشعر بأجواء إيجابية”، مستخدمًا كلمة بذيئة.

مغني الراب تاي دولا
مغني الراب تاي دولا

وقال علي عاصي لوش، منسق الموسيقى اللبناني الذي يعيش في جدة منذ 20 عاماً، إن التوسع باستمرار في المهرجانات والمعارض الفنية قد أدى إلى إحياء الحي، وجذب الناس الذين قد لا يكون لديهم اهتمام كبير بها.

ومع ذلك، بالنسبة لبعض السكان المسنين، فإن الإضافات الجديدة يمكن أن تكون مزعجة، كما قال، وشبه هذا الحذر بحذر الجدة التي ترفض التخلي عن كرسيها المحبوب، إذا تعرض للضرب.

وقالت عبير أبو سليمان، مرشدة سياحية سعودية، إن معظم الناس كانوا متحمسين لمستقبل البلد، وأن هناك حلاً واضحاً لأولئك الذين لم يكونوا متحمسين وهو أن يبقوا في المنزل.

تهجير 20 مليون شخص

والجدل حول ما يحدث في البلد يتغذى جزئياً على التغييرات الأوسع في جدة، حيث من المتوقع أن يؤدي مشروع إعادة التطوير الجاري بقيمة 20 مليار دولار إلى تهجير نصف مليون شخص.

وتطرح السلطات المشروع باعتباره ترقية يمكن أن تحل محل “الأحياء الفقيرة” بوسائل الراحة مثل الملعب والمتحف المائي ودار الأوبرا.

  • اقرأ أيضا:
رقص مختلط وتحسُّس أجسام الفتيات.. مشاهد صادمة من مهرجان ميدل بيست الرياض على وقع حرب غزة

لكن بعض السكان المتضررين اشتكوا من أنهم لا يعرفون كيفية طلب التعويض، ويشعرون بالغضب من التصوير الرسمي لأحيائهم على أنها أوكار للمخدرات والجريمة.

جدة
تعمل سلطة محمد بن سلمان على هدم الأحياء الفقيرة في جدة وتحويلها إلى أماكن سياحية

وقالت المرشدة السياحية أبو سليمان، إنها لم تحزن على الأحياء التي تم تدميرها – وأغلبها بعيدة عن البلد – متوقعة أن يحل محلها شيء أفضل.

وقالت: “أنا سعيدة للغاية برحيلهم. كانت هذه مناطق غير مخططة… لا مدارس ولا حدائق ولا عيادات، وبعض الناس بنوا منازلهم دون أن يملكوا الأرض”.

وبدلاً من ذلك، فضلت التركيز على السمات الجديدة للحياة في البلد، كما فعل أولئك الذين سهروا في وقت متأخر من الليل خلال فيلم Balad Beast.

وقال عبد الرحمن الحبشي (20 عاما) بينما كانت صور الفنانين معروضة على الجدران القريبة:”أنا شخصيا أحب أن أرتدي ملابس ذات طراز عتيق وهذا هو الشيء نفسه، إنه نفس الشعور”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.