الرئيسية » الهدهد » نعاه الملك ببرقية خاصة.. من هو عباس الجراري مستشار محمد السادس الذي عاصر 3 ملوك؟

نعاه الملك ببرقية خاصة.. من هو عباس الجراري مستشار محمد السادس الذي عاصر 3 ملوك؟

وطن – توفي السبت 20 كانون الثاني/يناير 2024، المفكر والأكاديمي المغربي “عباس الجراري” عن عمر ناهز 87 عاماً مخلفا إرثا ثقافيا وأدبيا قيماً، ونعى الراحل عدد من الأدباء والمثقفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وشهدت جنازة عباس الجراري التي جرت مؤخراً حضور المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، وعبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية ومحمد ياسين المنصوري.

كما حضرها مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات، وأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وعبد الحق المريني، مؤرخ المملكة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

من هو المفكر عباس الجراري؟

وعباس الجراري الذي يوم 15 فبراير/شباط 1937 في الرباط نشأ في عهد الحماية الفرنسية على المغرب (بداية فترة الاستعمار)، وترعرع وسط أسرة تتكون من 3 إخوة و5 أخوات.

اقتفى أثر والده عبد الله الجراري الذي كان يعد من رواد الحركة الثقافية بالمغرب و تلقى تعليمه الأولي في الكتاب، والتحق بمدرسة أبناء الأعيان ثانوية الليمون.

والتحق بعد ذلك بثانوية مولاي يوسف ثم سافر عقبها إلى مصر حيث درس بجامعة القاهرة. وحصل على البكالوريا عام 1957 والإجازة في اللغة العربية وآدابها عام 1961.

كما حصل على الماجستير عام 1965، ثم دكتوراه الدولة في الآداب عام 1969 وعلى شهادة دكتوراه ثانية من جامعة السوربون بباريس في فرنسا.

مسيرة عميد الأدب المغربي المهنية

والتحق عباس الجراري عام 1962 بالسلك الدبلوماسي لسفارة المغرب في القاهرة عام 1962، وانضم إلى هيئة التدريس في جامعة محمد الخامس في فاس ثم في الرباط عام 1966.

وفي عام 1979 عينه الملك الحسن الثاني أستاذا في “المدرسة المولوية”، حيث درس الفكر الإسلامي، والتربية الوطنية، والتربية الإسلامية، والنصوص الأدبية.

كما شغل الراحل أيضا منصب مستشار ملكي في عهد الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس، في مجال الشؤون الإسلامية والثقافية.

ويعد عباس الجراري أحد أبرز أعضاء أكاديمية المملكة المغربية، ورئيس لجنة الملحون بها.

وأشرف المفكر المغربي الراحل على مشروع كبير لتوثيق دواوين شعر وفن الملحون المغربية عبر التاريخ، وهو ما أثمر صدور أحد عشر مجلدا ضمن “موسوعة الملحون”.

مؤلفات عباس الجراري

ومن أبرز مؤلفات عباس الجراري:

– الثقافة في معركة التغيير
– ثقافة الصحراء
-معجم مصطلحات الملحون الفنية
– النغم المطرب بين الأندلس والمغرب
-الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه
-النضال في الشعر العربي بالمغرب

وتلقى عباس الجراري تكريم جهات ومؤسسات علمية وجامعية مغربية وعربية ودولية، وحصل على حوالي 24 وساما، منها: وسام الاستحقاق (مصر 1965)، ووسام العرش (المغرب 1980)، ووسام المؤرخ العربي (1987)، ووسام العرش من درجة ضابط (المغرب 1994)، ووسام الكفاءة الوطنية من درجة قائد (المغرب 1996).

كما حصل على ميدالية أكاديمية المملكة المغربية (1990)، وجائزة الاستحقاق الكبرى (المغرب 1992)، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى من تونس، ووسام الإيسيسكو من الدرجة الأولى.

برقية عزاء من ملك المغرب في وفاة الجراري

يذكر أن الملك محمد السادس أرسل برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة العلامة والأديب الراحل عباس الجراري، المستشار الملكي السابق الذي فارق الحياة السبت المنصرم.


وقال الملك، في هذه البرقية: “تلقينا بعميق الأسى والأسف النبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله ومغفرته، مستشار جلالتنا السابق العلامة والأديب المقتدر الأستاذ عباس الجراري، تقبله الله في عداد الصالحين من عباده”.

وأضافت البرقية الملكية: “وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، ولأسرة العلماء الأجلاء بمملكتنا الشريفة، ولجميع محبيه وطلبته، عن أحر تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا، في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلينه عز وجل أن يعوضكم عن فقدانه جميل الصبر وحسن العزاء”.

  • اقرأ أيضا:
من هو عبد الخالق اللوزاني الذي بكاه ملك المغرب محمد السادس؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.