الرئيسية » الهدهد » التايم الأمريكية: انخفاض الدعم العالمي لإسرائيل بعد أشهر من الحرب على غزة

التايم الأمريكية: انخفاض الدعم العالمي لإسرائيل بعد أشهر من الحرب على غزة

وطن – أظهر استطلاع جديد لشركة “مورنينج كونسلت” المختصة بذكاء البيانات واستخبارات الأعمال أن الدعم العالمي لإسرائيل قد انخفض بشكل ملحوظ منذ بدء الحرب في غزة.

ونقلت مجلة “تايم” الأمريكية عن الاستطلاع المذكور أن النسبة المئوية للأشخاص الذين ينظرون إلى إسرائيل بشكل إيجابي انخفضت عالمياً بمتوسط 18.5 نقطة مئوية بين سبتمبر وديسمبر، وانخفض في 42 دولة من أصل 43 دولة شملها الاستطلاع.

وتحولت الصين وجنوب أفريقيا والبرازيل والعديد من الدول الأخرى في أمريكا اللاتينية من النظرة الإيجابية إلى النظرة السلبية حيال إسرائيل.

وجهات نظر سلبية

وشهدت العديد من الدول الغنية التي كانت لديها بالفعل وجهات نظر سلبية واضحة تجاه إسرائيل – بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة- انخفاضات حادة.

و ارتفع صافي الأفضلية في اليابان من -39.9 إلى -62.0؛ وفي كوريا الجنوبية من -5.5 إلى -47.8؛ وفي المملكة المتحدة من -17.1 إلى -29.8.

وأشارت التايم نقلاً عن سونيت فريسبي، نائب رئيس قسم الاستخبارات السياسية في Morning Consult إلى أن البيانات “تظهر مدى صعوبة الطريق الذي تواجهه إسرائيل الآن في المجتمع الدولي”.

وبدأت الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما هاجمت المقاومة الفلسطينية الاحتلال الاسرائيلي الذي يحاصر قطاع غزة منذ سنوات طويلة.

وأدى الانتقام الإسرائيلي إلى استشهاد ما لا يقل عن 24.000 فلسطيني ، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي الأسبوع الماضي، نظرت المحكمة الجنائية الدولية في قضية جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب “أعمال إبادة جماعية” في غزة.

  • اقرأ أيضا:
في دقيقة.. مقارنة بين دعم الغرب لإسرائيل وخيانة صهاينة العرب لغزة (فيديو)

كيف تغير الرأي العام

ونظرًا لأن Morning Consult تجري استطلاعات رأي عبر الإنترنت كل يوم، فقد تمكن المحللون من رؤية كيف تغير الرأي العام في مختلف البلدان في أعقاب هجمات 7 أكتوبر.

ويتم إجراء استطلاعات الشركة في 43 دولة مختلفة في جميع القارات الست وتستخدم لتوقع اتجاهات السوق لعملائهم. ويختلف حجم عينة الاستطلاع من دولة لأخرى، حيث يتراوح من 300 إلى 6000 إجابة على مدار الشهر.

وتظل الولايات المتحدة الدولة الغنية الوحيدة التي لا تزال لديها وجهات نظر إيجابية صافية تجاه إسرائيل.

وانخفض صافي الأفضلية بمقدار 2.2 نقطة مئوية فقط، من أفضلية صافية قدرها 18.2 إلى أفضلية صافية قدرها 16 في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.