الرئيسية » الهدهد » خبير اقتصادي مصري: محمد بن سلمان يشن حرباً اقتصادية ضد مصر

خبير اقتصادي مصري: محمد بن سلمان يشن حرباً اقتصادية ضد مصر

وطن – زعم الخبير الاقتصادي المصري المثير للجدل سامح أبو عرايس، أن ولي عهد السعودي وحاكم المملكة الفعلي الأمير محمد بن سلمان، يشن حرباً اقتصادية ضد مصر.

وادعى “أبو عرايس” أن هذه الحرب تتمثل في “حرب عملات ضد الجنيه وحرب إعلامية ودفع أموالاً لاقتصاديين ورجال أعمال ومؤسسات إعلامية ومالية لتشويه صورة الاقتصاد المصري”.

وتعاني مصر، التي يبلغ عدد سكانها 106 ملايين نسمة، اليوم من أزمة العملة والتضخم الشديد، مما يجعل الملايين من المواطنين غير قادرين على شراء السلع الأساسية. ووصل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ خمس سنوات، وفقد الجنيه المصري أكثر من نصف قيمته في سلسلة من تخفيضات قيمة العملة منذ مارس 2022.

سامح أبو عرايس يهاجم محمد بن سلمان

وقال “أبو عرايس” الخبير الاقتصادي المتخصص في البورصة والاستثمار وأسواق المال العالمية والمعروف بقربه من جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس المصري السابق في تغريدة له إن “ابن سلمان يقوم بسحب شركات من مصر إلى السعودية وبمحاولة إنشاء مشروعات منافسة لقناة السويس متوهماً أنه بهذه الطريقة سيصبح زعيم المنطقة”.

المحلل الاقتصادي المصري الذي يتهم بالإلحاد والترويج له في مصر، زعم أيضا أن “محمد بن سلمان يشن حربا اقتصادية ضد مصر وضد عملتها الجنيه.”

كما اتهم “أبو عرايس” ولي العهد المملكة بشن حرب إعلامية على الدولة المصرية عبر “ودفع أموال لاقتصاديين ورجال أعمال ومؤسسات إعلامية ومالية لتشويه صورة اقتصاد مصر”.

وتابع مزاعمه في تغريدة أخرى:”محمد بن سلمان ينفذ أجندة قوى دولية بالضغط على مصر اقتصاديا وإعلاميا لإخضاعها والسيطرة عليها سياسيا واقتصاديا.”

وأكمل:”وساعدوه في الانقلاب ـ لم يحدد الجهة التي يقصدها ـ على أبناء عمومته مقابل هذا ومقابل صناعة انفتاح اجتماعي وديني والتطبيع ووعدوه بأن يصبح الملك. وأن تصبح السعودية قائد المنطقة على حساب مصر!”

وأعادت تغريدة الناشط السياسي المصري والمحلل الاقتصادي سامح أبو عرايس، إلى الأذهان الجدل الذي أثاره مؤخراً عبر منصة “إكس” بعد تغريدة هاجم فيها العائلة الحاكمة بالسعودية، وزعم عبرها أن الحجاز أرض مصرية وأن المملكة الحالية عبارة عن أراض احتلها آل سعود بدعم بريطاني.

أبو عرايس: الحجاز أرض مصرية

وقبل أيام كتب سامح أبو عرايس على منصة (إكس) بتغريدة رصدتها (وطن) جاء فيها: “الحجاز أرض مصرية .. وعسير أرض يمنية .. والأحساء وشرق شبه الجزيرة العربية أرض إيرانية وعراقية وبحرينية”.

وأضاف أن “السعودية تأسست باحتلال عبد العزيز آل سعود والوهابيين هذه الأقاليم بدعم بريطاني.”

“لا شيكات على بياض”

ولطالما قدمت المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط الدعم المالي لمصر، لكنها أشارت مؤخرًا إلى أنها لن تقدم مثل هذا الدعم دون شروط، وهو ما يعتقد المراقبون أنه ربما أثار صراعًا إعلاميًا نادرًا بين البلدين.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية قد قالت إن المملكة العربية السعودية اعتادت على إرسال الأموال إلى الدول الفقيرة مثل مصر بشروط قليلة. حيث تستفيد بشكل متزايد من قوتها الاقتصادية من أجل النفوذ في الشرق الأوسط وخارجه.

  • اقرأ أيضا:
نيويورك تايمز: ابن سلمان أبلغ “السيسي” أنه لا شيكات على بياض بعد الآن!

وخلال معظم العقد الماضي، أرسلت السعودية مساعدات بمليارات الدولارات إلى مصر، لدعم حليف يُنظر إليه على أنه ذو أهمية استراتيجية كبيرة بحيث لا يمكن إهماله.

لكن في الآونة الأخيرة، حدث تحول ملحوظ. وحتى مع انزلاق مصر بشكل أعمق وأعمق في الأزمة الاقتصادية، بعث المسؤولون السعوديون برسالة صارمة: “لا مزيد من الشيكات على بياض”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.