الرئيسية » الهدهد » إقليم بلوشستان وعلاقة تاريخية بعُمان.. أين يقع ولماذا أشعل نزاعا بين إيران وباكستان؟

إقليم بلوشستان وعلاقة تاريخية بعُمان.. أين يقع ولماذا أشعل نزاعا بين إيران وباكستان؟

وطن – ما إن بدأت المناوشات العسكرية بين باكستان وإيران والتصعيد غير المسبوق بين الجارتين، في وقت تصاعدت فيه التوترات بشكل حاد في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، حتى اتجهت الأنظار إلى محاولة التعرف على إقليم “بلوشستان” الذي شهد بداية الصراع بين الدولتين.

وتشترك الدولتان في حدود مضطربة تمتد لنحو 900 كيلومتر (560 ميلا)، مع إقليم بلوشستان الباكستاني من جهة، وإقليم سيستان وبلوشستان الإيراني من جهة أخرى.

ولكن أين تقع بلوشستان ولماذا هي هدف لضربات إيران وباكستان؟

بلوشستان هي منطقة ذات هوية ثقافية وتاريخية متميزة وهي مقسمة الآن بين ثلاث دول: باكستان وإيران وأفغانستان.

تأخذ المنطقة اسمها من قبيلة البلوش، التي بدأت تسكن المنطقة منذ قرون مضت، وتعرضت للقتال والتقسيم منذ فترة طويلة بين الحكام بما في ذلك الفرس والبريطانيين.

والجزء الأكبر من المنطقة يقع في جنوب غرب باكستان، والتي انضمت إليها عام 1948 بعد الاستقلال. ورغم أنها أكبر أقاليم باكستان ــ حيث تضم 44% من إجمالي مساحة اليابسة ــ فإن مناظرها القاحلة والصحراوية إلى حد كبير هي المنطقة الأقل سكاناً والأقل نمواً اقتصادياً في البلاد، وقد ابتليت بالمشاكل لعقود من الزمن.

بلوشستان المنسية

وبحسب تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية تتمتع بلوشستان المنسية بتاريخ طويل من المقاومة ضد الحكومة الباكستانية. وقد بدأت حركات التمرد المسلحة من قبل الجماعات التي تقاتل من أجل دولة مستقلة للشعب البلوشي في عام 1948، وظهرت مرة أخرى في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات وبشكل ملحوظ بعد عام 2003.

وشعر شعب بلوشستان منذ فترة طويلة بأن منطقتهم مهملة من حيث التنمية والتمثيل السياسي، مما أدى إلى تأجيج الاستياء تجاه المؤسسة الحاكمة.

حرس الحدود الإيراني
حرس الحدود الإيراني

من هم سكان بلوشستان؟

يسكن الإقليم عرقية البلوش، وهم مسلمون سنّة، وتنتشر العرقية غرب باكستان وجنوب غرب أفغانستان وشرق إيران، يعتبر التواجد الأكبر لهم في باكستان، غير معروف عددهم على وجه التحديد، إلا أن عددهم يتجاوز تقريباً 7 ملايين نسمة، يتواجد في إقليم بلوشستان 50% من عرقية البلوش الباكستانيين، و40% من بلوش متواجدين في إقليم السند.

أما إيران، ويتراوح عدد البلوش فيها بين 2.6 و3 ملايين نسمة، وفي أفغانستان يتجاوز 600 ألف نسمة، أما سلطنة عمان ويشكلون 300 ألف نسمة، والإمارات العربية ما يقرب من 100 ألف نسمة.

يعتقد أن تسمية البلوش جاءت من عرقية “بالاشيك” التي كانت تعيش بين بحر قزوين وبحيرة فان في تركيا، وانتقلوا جنوباً في عهد الدولة الساسانية 226-651م، يعتقد آخرون أن تسميتهم جاءت من اللغة السنسكريتية من مقطعين، الأول يعني القوة، والثاني يعني العلو والرفعة.

  • اقرأ أيضا:
هجوم مسلح كبير في إيران.. انفجار وإطلاق نار ومقتل 12 شرطيا (تفاصيل)

وخلال صدر الإسلام كانت بلوشستان تخضع لسيطرة الإمبراطورية الساسانية الفارسية، وخضعت لمملكة “الراي” التي انتصر عليها المسلمون عام 644 م في معركة مكران بقيادة سهيل الخزرجي، التي أنهى بها عمر بن الخطاب حدود المسلمين وقتها عند نهر السند.

وكان لبقية الإقليم مسيرة أخرى، إذ كانت السيطرة العمانية على ساحل بلوشستان، لكنها لم تشمل كل أراضي الإقليم.

ورداً على التمرد المسلح، أشرفت القوات العسكرية وشبه العسكرية والقوات الاستخباراتية الباكستانية على حملة دموية طويلة الأمد لمكافحة التمرد وقمع المنطقة، حيث “اختفى” عشرات الآلاف من الأشخاص وتعرضوا للتعذيب والقتل دون عقاب.

وكان التمرد المسلح أيضًا مصدرًا طويل الأمد للتوتر بين باكستان وجارتها إيران، حيث اتهم كل منهما الآخر بإيواء إرهابيين انفصاليين. وأدت الهجمات عبر الحدود إلى مقتل العشرات من الجنود وضباط الشرطة والمدنيين خلال السنوات الخمس الماضية.

ووفق المصدر ذاته اتهمت إيران، على وجه الخصوص، باكستان بالسماح لمسلحين من جماعة جيش العدل الانفصالية السنية بالعمل بحرية من بلوشستان وتنفيذ هجمات على السلطات الإيرانية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، قُتل 11 ضابط شرطة إيرانيًا وأصيب عدد آخر عندما هاجم مسلحو جيش العدل مركزًا للشرطة في مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية.

منطقة بلوش المضطربة

وبحسب تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية تقاتل الدولتان منذ فترة طويلة المسلحين في منطقة بلوش المضطربة على طول الحدود. ولكن في حين أن البلدين يشتركان في عدو انفصالي مشترك، فمن غير المعتاد أن يهاجم أي من الجانبين مسلحين على أراضي الطرف الآخر.

وجاءت الضربات الأخيرة في الوقت الذي يشن فيه حلفاء إيران ووكلاؤها في الشرق الأوسط – ما يسمى بمحور المقاومة – هجمات على القوات الإسرائيلية وحلفائها على خلفية الحرب في غزة.

ماذا حدث يوم الثلاثاء؟

بدأت الطلقة الأولى في هذا التسلسل السريع للأحداث يوم، الثلاثاء، عندما شنت إيران ضربات على مقاطعة بلوشستان الباكستانية، مما أسفر عن مقتل طفلين وإصابة عدة آخرين، وفقًا للسلطات الباكستانية.

وزعمت إيران أنها “استهدفت الإرهابيين الإيرانيين فقط على الأراضي الباكستانية” ولم يتم استهداف أي مواطن باكستاني. لكن الهجوم أثار غضب باكستان التي وصفت الهجوم بأنه “انتهاك فاضح للقانون الدولي وروح العلاقات الثنائية بين باكستان وإيران”.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء التابعة للدولة إن إيران استهدفت معاقل جماعة جيش العدل السنية المتشددة، المعروفة في إيران باسم جيش الظلم.
وتنشط الجماعة الانفصالية المسلحة على جانبي الحدود الإيرانية الباكستانية، وأعلنت في السابق مسؤوليتها عن هجمات ضد أهداف إيرانية. وهدفها النهائي هو استقلال إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني.

مسؤولو أمن باكستانيون في منطقة تعرضت للضربات الإيرانية بكويتا
مسؤولو أمن باكستانيون في منطقة تعرضت للضربات الإيرانية بكويتا

وباكستان المسلحة نووياً ذات أغلبية سنية ــ المذهب المهيمن فيها الإسلام ــ في حين أن إيران و”محور المقاومة” التابع لها يتألف إلى حد كبير من الشيعة.

ووقعت اشتباكات مميتة على طول الحدود المضطربة بانتظام على مر السنين. وفي الشهر الماضي فقط، اتهمت إيران مسلحي جيش العدل باقتحام مركز للشرطة في سيستان وبلوشستان، مما أدى إلى مقتل 11 ضابط شرطة إيراني، بحسب تسنيم.

وردت باكستان بعد يومين بما أسمته “سلسلة من الضربات العسكرية الدقيقة والمنسقة للغاية” على عدة مخابئ للانفصاليين المزعومين في سيستان وبلوشستان.

لكن الأمر غير المعتاد إلى حد كبير هو استعداد كل جانب لضرب أهداف عبر تلك الحدود، دون إبلاغ كل منهما الآخر أولاً. ويحدث كل هذا على خلفية القصف الإسرائيلي لغزة ، والذي أحدث تداعياته في المنطقة.

نزعة استقلالية

وأشار التقرير إلى أن الشعب البلوشي الذي يُكتب أيضًا “بالوش” يعيش حيث تلتقي باكستان وأفغانستان وإيران. وأظهروا منذ فترة طويلة نزعة استقلالية شديدة واستاءوا دائمًا من حكم كل من إسلام أباد وطهران، مع اندلاع حركات التمرد عبر المنطقة الحدودية التي يسهل اختراقها لعقود من الزمن.

وتعد المنطقة التي يعيش فيها البلوشيون غنية أيضًا بالموارد الطبيعية، لكن الانفصاليين البلوش يشكون من أن شعبهم، وهم من أفقر سكان المنطقة، لم يشهدوا سوى القليل من الثروة التي تتدفق إلى مجتمعاتهم.

وشهدت بلوشستان، أكبر مقاطعة في باكستان من حيث المساحة، موجة من الهجمات المميتة في السنوات الأخيرة ، أججها تمرد مستمر منذ عقود من قبل الانفصاليين الذين يطالبون بالاستقلال عن البلاد، والغاضبين مما يقولون إنه احتكار الدولة واستغلالها للمعادن في المنطقة.

وجيش العدل هو مجرد واحدة من العديد من الجماعات الانفصالية العاملة داخل إيران، وكانت في الأصل جزءاً من جماعة سنية متشددة أكبر تسمى جند الله، والتي انقسمت بعد إعدام زعيمها على يد إيران في عام 2010،
وفقًا للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب التابع للحكومة الأمريكية. وبدلاً من ذلك، ظهر جيش العدل وتم تصنيفه كمنظمة إرهابية أجنبية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية.

وغالباً ما تستهدف المجموعة أفراد الأمن الإيرانيين والمسؤولين الحكوميين والمدنيين الشيعة، وفقاً للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب.

وفي عام 2015، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن هجوم أسفر عن مقتل ثمانية من حرس الحدود الإيرانيين، حيث ورد أن المسلحين عبروا إلى إيران من باكستان. وفي عام 2019، أعلنت مسؤوليتها عن تفجير انتحاري استهدف حافلة تقل أفرادًا من الجيش الإيراني، مما أسفر عن مقتل 23 شخصًا على الأقل في سيستان وبلوشستان.

وفي يوم الأربعاء، أي بعد يوم من الضربات الإيرانية على باكستان، أعلن جيش العدل مسؤوليته عن هجوم على مركبة عسكرية إيرانية في سيستان وبلوشستان.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.