الرئيسية » الهدهد » إخفاء سيناء من خرائط جوجل مع مخطط تهجير سكان غزة .. (القصة بالصّور)

إخفاء سيناء من خرائط جوجل مع مخطط تهجير سكان غزة .. (القصة بالصّور)

وطن – أثيرت ضجة في مصر ودول أخرى، طوال الساعات الماضية، بعد مزاعم تحدثت عن أن شركة جوجل أخفت اسم سيناء من خريطة مصر.

وارتبطت هذه المزاعم والادعاءات بالمخطط الذي يجري العمل عليه في هذه الآونة، الذي يشمل تهجير أهالي غزة في مسعى لتصفية شاملة للقضية الفلسطينية، تزامنا مع الحرب الغاشمة والمتواصلة التي يشنها جيش الاحتلال على القطاع منذ أسبوعين.

منصة “صحيح مصر” تحققت من الإدعاءات، وقالت إن هذا الخبر مفبرك.

وأوضحت أن اسم سيناء لا يظهر في الخريطة العامة لمصر على جوجل من قبل أحداث غزة، ولا يظهر أيضًا على مواقع أخرى متخصصة في الخرائط.

وأضافت أن هذا ليس جديدًا وغير مرتبط بالأحداث في غزة أو أي دعوات لتهجير أهالي غزة إلى سيناء.

وأوضحت أن الأمر متعلق بإظهار جوجل على خرائط كل الدول اسم العاصمة فقط، وأسماء المدن وليس المحافظات، ومصر ليس لديها مدينة باسم سيناء، ولكن محافظتين باسمي شمال وجنوب سيناء، لذلك تظهر على خريطة مصر اسم مدينة شرم الشيخ وليس محافظة جنوب سيناء.

وبالبحث عن اسم سيناء في جوجل، تظهر سيناء بوضوح، والمعلومات المتعلقة بها تحددها داخل مصر، وتشرح أنها أقليم مكون من محافظتي شمال وجنوب سيناء.

كيف تم التحقق؟

وقالت المنصة، إنها تحققت من ذلك عبر البحث العكسي عن صور خرائط جوجل الملتقطة ومؤرشفة على الإنترنت، لا يظهر فيها اسم سيناء أو اسم محافظتي شمال سيناء أو جنوب سيناء.

بالإضافة إلى ذلك، لا تظهر خرائط جوجل أي محافظات في الخرائط العامة للدول، وما يظهر هو العاصمة، والمدن الهامة، لذلك يظهر البحث عن اسم مصر، وجود محافظة القاهرة وهي مميزة بنقطة سوداء بارزة، وأسماء المدن المهمة، وليس المحافظات.

وضربت المنصة مثالا على ذلك قائلة: “اسم مدينة مرسى مطروح وليس اسم محافظة مطروح، واسم مدينة الغردقة وليس اسم محافظة البحر الأحمر، وبالمثل اسم مدينة شرم الشيخ وليس اسم محافظة جنوب سيناء”.

وأضافت: “هذا يمكن توثيقه إذا ما نظرنا إلى خريطة دولة الأردن على جوجل، إذ يظهر بوضوح اسم مدينة الرويشيد أقصى شرق الأردن، والتابعة لمحافظة المفرق، ولا يظهر اسم محافظة المفرق على الخريطة”.

وبالبحث في مواقع خرائط أخرى، مثل موقع YANDEX، وهو موقع روسي، تظهر أيضًا المدن وليس المحافظات، وصورة خريطة مصر على الموقع لا تُظهر سيناء.

ومن خلال برنامج Google Earth Pro، يتضح أن جميع الصور الملتقطة والمؤرشفة لخريطة مصر من التسعينات حتى الوقت الحالي غير مسجل عليها اسم سيناء، ولكن مسجل المدن الهامة مثل شرم الشيخ.

مخطط تهجير سكان غزة إلى لسيناء

ويبرز في هذه الآونة، مخطط تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء، وهو ما قوبل بغضب شعبي عارم، في حين تتهم الأنظمة العربية بأنها تشارك في هذا المخطط.

  • اقرأ أيضاً: 
من جوّع وأفقر شعبه لن يطعم أهل غزة.. “الممثل العاطفي” وورقة معبر رفح
وول ستريت جورنال: أموال خليجية وأوروبية أسالت لعاب “السيسي” لاستقبال 100 ألف من لاجئي غزة
“لن تجد أحقر منه إلا بن زايد” .. غضب هائل من مقترح السيسي تهجير سكان غزة إلى صحراء النقب

وفيما تصدرت مصر قائمة المتهمين بالمشاركة في هذا المخطط، تكافح السلطات لإظهار نفسها حريصة على القضية الفلسطينية، إلا أنّ رئيس نظام المصري عبد الفتاح السيسي دحض بنفسه هذا الإدعاء عندما اقترح تهجير الفلسطينيين إلى صحراء النقب لحين إجهاز إسرائيل على قطاع غزة والقضاء على المقاومة الفلسطينية هناك.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.