الرئيسية » الهدهد » أول زيارة لمحمد بن زايد للسعودية منذ أكثر من عام وابن سلمان يستقبله بالأحضان (فيديو)

أول زيارة لمحمد بن زايد للسعودية منذ أكثر من عام وابن سلمان يستقبله بالأحضان (فيديو)

وطن- وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الجمعة، إلى العاصمة السعودية على رأس وفد الإمارات للمشاركة “بقمة الرياض”، بين دول الخليج العربية ورابطة دول جنوب شرق آسيا “الآسيان”، التي تستضيفها المملكة وتبدأ أعمالها اليوم.

 

ويشار إلى أن هذه الزيارة تعد أول زيارة للرئيس الإماراتي إلى المملكة منذ أكثر من عام، وكانت تقارير عدة سابقة تحدثت عن شرخ كبير بالعلاقات بين ولي العهد السعودي، وبين محمد بن زايد، دفعت الأخير لتجاهل عدة قمم واجتماعات عربية في الرياض، وإنابة مسؤولين عنه بهذه القمم.

محمد بن زايد في الرياض بعد غياب طويل

ووثق مقطع متداول نشرته “الإخبارية” السعودية، لحظة استقبال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للشيخ محمد بن زايد في المطار لدى وصوله الرياض.

وبمجرد نزول ابن زايد من الطائرة، كان ابن سلمان في مقدمة مستقبليه على أرضية المطار حيث تبادلا الأحضان والقبل، في ترحيب ملحوظ بالرئيس الإماراتي من قبل ابن سلمان.

وكانت صحيفة “تلغراف” البريطانية نشرت في يوليو الماضي، تقريراً حمل عنوان “من رحلات التخييم إلى الجفاء، لماذا انقطع حبل الود بين أقوى صديقين في الشرق الأوسط” تحدثت فيه عن الخلاف بين محمد بن سلمان ومحمد بن زايد.

 

  • اقرأ أيضا: 
خطوات سعودية واجبة لنفض غبار الانبطاح للاحتلال.. هل يفعلها ابن سلمان أم يواصل السقوط؟

ونقلت وقتها عن صحيفة “وول ستريت جورنال” أن بن سلمان لم يتحدث إلى بن زايد منذ ستة أشهر، وأنه خلال لقاء غير رسمي له مع الصحفيين السعوديين هدد بفرض حصار على الإمارات شبيه بالحصار الذي فرضته الدول الخليجية على دولة قطر عام 2017 مهدداً: “سيرون ما يمكنني فعله”.

وما أكد صحة هذه التقارير وقتها ووجود حالة جفاء بين الرجلين، هو غياب السعودية عن قمة أبو ظبي التي دعا إليها محمد بن زايد والتي عقدت في 18 يناير من العام الجاري تحت عنوان “الازدهار والاستقرار في المنطقة”. ضمّت القمة قادة أربع دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، هي

كما تغيب ابن زايد أيضا عن حضور القمة العربية التي عقدت في مدينة جدة السعودية في، 19 مايو الماضي، وترأس وفد الإمارات وقتها نائب رئيس الدولة الشيخ منصور بن زايد.

كلمة ابن سلمان بقمة الرياض

وانطلقت في العاصمة السعودية، صباح الجمعة، قمة مجلس التعاون الخليجي ورابطة دول “الآسيان”، حيث تطرقت للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد ولي العهد السعودي في كلمته بالقمة، دعم الوصول لحل دائم للقضية الفلسطينية، ورفض استهداف المدنيين في غزة.

 

وأشار إلى أن “العنف المتصاعد في غزة يدفع ثمنه المدنيون”، مضيفاً: “يؤلمنا ما تشهده غزة من عنف، ونؤكد على ضرورة وقف العنف وحماية المدنيين”.

وشدد ابن سلمان على أنه “ينبغي وقف العمليات العسكرية بغزة التي تمس حياة المدنيين والبنى التحتية”، ودعا إلى “حل عادل لإقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967 بما يحقق الأمن والازدهار للجميع”.

يأتي هذا بالتزامن مع انتقادات حادة لمحمد بن سلمان من قبل نشطاء سعوديين، طالبوه باتخاذ موقف حاسم يليق بالسعودية ضد الاعتداءات الإسرائيلية، وعدم الاكتفاء بهذه التصريحات المستهلكة إعلاميا والهدف منها “الشو الإعلامي” ليس أكثر، حسب وصفهم.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “أول زيارة لمحمد بن زايد للسعودية منذ أكثر من عام وابن سلمان يستقبله بالأحضان (فيديو)”

  1. ماإجتمع العيلينMBS MBZ إلا على شر يدبر ويحاك ضدالفلسطينيين ومؤازرة للعبرانيين فهم وأصولهم وفروعهم إلا صهاينة خالصين مخلصين ومعهم السيسي وعبداللات

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.