الرئيسية » الهدهد » لجان مغربية ممنهجة تشيطن المقاومة وتدعم إسرائيل.. هل يعلم بها محمد السادس؟

لجان مغربية ممنهجة تشيطن المقاومة وتدعم إسرائيل.. هل يعلم بها محمد السادس؟

وطن – كشف تحقيق لمنصة “إيكاد” عن تورط المغرب بدعم ذباب إلكتروني يهاجم بشراسة عبر منصات التواصل، كتائب القسام والمقاومة ويحاول تشويه صورة أبناء غزة وفلسطين لصالح الاحتلال الإسرائيلي، على غرار كتائب الذباب الإماراتية والسعودية.

وذكر التحقيق الذي رصدته (وطن) أن تلك الحسابات التي تضاعف عددها تدريجياً بشكل مشبوه وغير اعتيادي، تنتقد حالياً العملية العسكرية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية رداً على الانتهاكات الإسرائيلية.

وجاء في التحقيق الذي صدر تحت عنوان “لجان مغربية تؤيد إسرائيل وتهاجم المقاومة” معلومات وإحصائيات وبيانات توثق بالدلائل كيف تقوم تلك اللجان الإلكترونية التي يسميها العرب بالذباب نسبة لما كانت الإمارات والسعودية تفعله مع رافضي حصار قطر قبل أعوام ومع معارضي سياساتها الخارجية.

وذكر التحقيق أن منصة “إيكاد” وخلال متابعتها التفاعل العالمي والعربي مع أحداث غزة وفلسطين، رصدت حسابات تغرد باللغة العربية منتقدة المقاومة وداعمة لتل أبيب، تُعرف نفسها بأنها مغربية، وتغرد من المغرب.

  • اقرأ أيضاً: 

حسابات إلكترونية “سعودية – صهيونية” لمهاجمة المقاومة .. تعرف عليها!

وأضاف أن فريق المنصة تابع الجمل التي ترددها تلك الحسابات ووجد أنها لا تنشط على تويتر فحسب، بل تنشر الجمل ذاتها وتكرر السردية الإسرائيلية نفسها على منصتي فيسبوك ويوتيوب.

ذباب إلكتروني ضد القضية الفلسطينية مدعوم مغربياً

ومن أبرز ما ذكره التحقيق الذي يكشف تورط المغرب بتجنيد ودعم لجان مغربية تشيطن المقاومة وذباب إلكتروني ضد القضية الفلسطينية:

  • تبيّن بالدليل أن هذا الذباب لجان إلكترونية منظمة تكرر الجمل نفسها بدقة و تستخدم “الرموز التعبيرية” ذاتها بالترتيب نفسه وغيّر مكان تغريده من مدة وأصبح يغرد من المغرب.
  • هذه الحسابات لا تعمل بشكل فردي، بل تعمل بشكل ممنهج وواضح، لتخلق رأيًا عامًا وهميًا حول تأييد المغاربة لإسرائيل.
  • معظم الحسابات تم إنشاؤه أو زيادة تفاعله قبل ديسمبر 2020 بقليل، بالتزامن مع صفقات التطبيع العربي الإسرائيلي، أي قبل تطبيع المغرب مع إسرائيل، ما يعني أنها أُنشئت بالأساس لتهيئة خطوة التطبيع وخلق تأييد شعبي له.
  • الحسابات تضاعفت بشكل كبير جدًا من ناحية العدد والتفاعل منذ شهر أغسطس 2022، وهي زيادة غير منطقية
  • تاريخ هذا التضخيم الكبير في شهر أغسطس 2022 تزامن تمامًا مع تاريخ تضخيم لجان إسرائيلية مصرية تم كشفها في تحقيقات سابقة، وتزامن كذلك مع تضخيم في لجان إسرائيلية سعودية كشفتها تحقيقات قبل عدة أيام ورصدتها وطن.
  • هذه اللجان تقوم بخلق شخصيات متعددة بتاريخ وهمي ولكنه مدروس، ترسم تاريخًا لها، وتخصصًا، وأبحاثًا، وصورًا وهمية، وتقدمها للمغردين على أنها شخصيات حقيقية، فيكون لرأيها وزن أكبر، ثم تقوم بضخ تفاعل ضخم وهمي عليها.

لجان مغربية تشيطن المقاومة

ووفق إيكاد فإن اللافت في تلك الحسابات اللافت أنها حملت هويات مختلفة في الماضي، ثم غيرتها لهويات مغربية.

وعلى سبيل المثال أحد الحسابات كان قبل أشهر حسابًا هنديًا هندوسيًا والآخر فكان صينيًا، وثالث كان باكستانيًا، كلهم غيروا هوياتهم لهويات مغربية، وبدأوا بالنشر على أنهم أشخاص مغاربة.

يذكر أن التحقيق جاء ضمن سلسلة تحقيقات رقمية تقوم بها منصة “إيكاد” بكشف حقيقة لجان تعبث بالرأي العام العربي، وفق ما ذكرته في حساباتها عبر منصات التواصل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.