الرئيسية » تقارير » 8 أسئلة “صعبة” وإجاباتها عن كارثة الغواصة تيتان

8 أسئلة “صعبة” وإجاباتها عن كارثة الغواصة تيتان

وطن- تثار أسئلة يمكن وصفها بالصعبة، عما حدث مع الغواصة تيتان المفقودة منذ الأحد الماضي، والتي تحطّمت شمالي المحيط الأطلسي خلال رحلة هبوط عميقة إلى موقع حطام السفينة تيتانيك.

وكان على متن الغواصة ربانها و4 آخرون يقومون برحلة سياحة استكشافية في الأعماق إلى حطام السفينة تيتانيك مقابل 250 ألف دولار للشخص الواحد.

والركاب هم: الملياردير والمغامر البريطاني هاميش هاردينغ (58 عاماً)، وقطب الأعمال المولود في باكستان شاه زاده داود (48 عاماً) مع ابنه سليمان (19 عاماً) وكلاهما يحملان الجنسية البريطانية، بالإضافة إلى المستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت (77 عاماً)، وستوكتون راش المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة OceanGate المنظمة للرحلة.

وقال الأدميرال في خفر السواحل الأميركي جون موغر، إنه تم رصد حطام الغواصة تيتان، مبيناً أن طبيعة الحطام تشير إلى وقوع انفجار داخلي كارثي.

فيما يلي، حاولت صحيفة dailymail الإجابة عن بعض الأسئلة الرئيسية المطروحة بعد الكارثة:

1. متى حدث الانفجار بالضبط؟

صرّحت خفر السواحل الأمريكية أنه لا يزال من السابق لأوانه أن يحدّد بالضبط متى تعرضت الغواصة تيتان لما وصفته بـ”فقدان كارثي لغرفة الضغط”.

وقال الأميرال جون موغر القائد بخفر السواحل الأميركي في مؤتمر صحفي، إن الحطام الذي عثر عليه قبل ساعات يشير إلى “انفجار كارثي للغواصة من الداخل”.

من السابق لأوانه تحديد متى حدث الانفجار بالضبط على الغواصة تيتان
من السابق لأوانه تحديد متى حدث الانفجار بالضبط على الغواصة تيتان

من جهتها، نعت شركة “أوشن غيت إكسبيديشنز” (OceanGate Expeditions) المشغلة للغواصة، الرجال الخمسة الذين كانوا على متنها، ووصفتهم بأنهم “مستكشفون حقيقيون”، وقالت إن “قلوبنا مع هذه الأرواح الخمسة وكل فرد من عائلاتهم في هذا الوقت العصيب”.

وكانت الغواصة “تيتان” في رحلة لمشاهدة حطام السفينة تيتانيك.

2.أين حدث الانفجار بالضبط؟

أفادت خفر السواحل الأمريكية بأن الجزء الخلفي من السفينة العميقة البحرية تم اكتشافه على بُعد نحو 1600 قدم من حطام السفينة تيتانيك في المحيط الأطلسي.

حطام السفينة تيتانيك التي اصطدمت بجبل جليدي وغرقت في رحلتها الأولى عام 1912 متسببة في غرق أكثر من 1500 شخص
السفينة تيتانيك اصطدمت بجبل جليدي وغرقت في رحلتها الأولى عام 1912 متسبّبةً في غرق أكثر من 1500 شخص

تَواصل اتصال الغواصة مع شركة الرحلات لمدة ساعة و45 دقيقة في أثناء النزول البالغ ساعتين إلى الحطام، والذي يبعد 2.5 ميل تحت سطح الماء.

وقد أبلغ عن فقدان السفينة بعد مرور نحو ثماني ساعات عن فقدان الاتصال.

يقع حطام سفينة تيتانيك، التي اصطدمت بجبل جليدي وغرقت في رحلتها الأولى عام 1912، متسببة في غرق أكثر من 1500 شخص، على بعد 1450 كيلومتراً تقريباً شرق مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس الأميركية، و644 كيلومتراً جنوب مدينة سانت جونز بمقاطعة نيو فاونلاند في كندا.

3.هل سيتم العثور على جثث الضحايا؟

صرح المسؤولون في الولايات المتحدة أنهم “غير متأكدين” مما إذا كان بإمكانهم العثور على جثث الأشخاص الخمسة في المحيط الأطلسي بعد وفاتهم في كارثة الغواصة تيتان.

في مؤتمر صحفي في بوسطن، صرح الأدميرال “موغر” من خفر السواحل بأنه لا يمكنه تحديد احتمالات العثور على الجثث.

وقال: “هذه بيئة قاسية للغاية في قاع البحر، والحطام متّسق مع انفجار مدمر للسفينة. وسنواصل العمل والبحث في تلك المنطقة هناك، لكنني لا أملك إجابة عن الاحتمالات في الوقت الحالي”.

4.ماذا حدث على متن تيتان؟

فقدت الغواصة تيتان الاتصال مع شركة الرحلات بعد ساعة و45 دقيقة من النزول البالغ ساعتين إلى الحطام، وتم الإبلاغ عن اختفاء السفينة بعد ثماني ساعات من فقدان الاتصال.

قال مسؤول عسكري كبير أمس إن نظاماً صوتياً تابعاً للبحرية الأمريكية اكتشف “شذوذًا”، يوم الأحد، والذي يشتبه أنه كان انفجارًا قاتلاً لتيتان.

إذا ما كان أي جزء من جسم الغواصة المصنوع من ألياف الكربون والتيتانيوم قد تعرّض لشق صغير أو خلل، فإن الغواصة سيتم ضغطها بسرعة كبيرة تحت وزن مياه عمق ميلين، وهذا سيؤدي إلى سحقها على الفور.

صرح الأدميرال موغر من خفر السواحل الأمريكية بأن الفرق في الموقع ستواصل التحقيق ومحاولة تقديم بعض الإجابات لعائلات الضحايا.

الأدميرال في خفر السواحل الأميركي جون موغر
الأدميرال في خفر السواحل الأميركي جون موغر

لم يتمّ تحديد سبب انفجار تيتان بعد، ولكن المخرج السينمائي جيمس كاميرون، الذي أخرج فيلم تيتانيك، قال إنه يفترض أن النقاد كانوا على حق في تحذير أن جسم الغواصة المصنوع من ألياف الكربون والتيتانيوم قد يتسبب في تفككه واختراق الماء بشكل مجهري، مما يؤدي إلى فشل تدريجي مع مرور الوقت.

5.من قُتل على متن الغواصة تيتان؟

يشمل الضحايا خمسة أشخاص، بما في ذلك المغامر البريطاني هاميش هاردينغ (58 عامًا) ورجل الأعمال المقيم في المملكة المتحدة شاهزادا داود (48 عامًا) وابنه سليمان داود (19 عامًا).

ضحايا غواصة تيتان
ضحايا غواصة تيتان

والرجلان الآخران على متن التايتانك هما الطيار الفرنسي للغواصات بول هنري نارجوليه (77 عامًا)، والرئيس التنفيذي ومؤسس OceanGate ستوكتون راش (61 عامًا).

6.ماذا سيحدث بعد ذلك؟

سيستمر خفر السواحل في البحث قرب تيتانك للحصول على مزيد من الدلائل حول ما حدث للغواصة تيتان، دون تحديد الوقت المحدد لاستنفاد هذه الجهود.

عندما سئل عن المرحلة التالية، أجاب الأدميرال موغر بأنهم سيستمرون في التحقيق في الموقع ومحاولة تقديم بعض الإجابات لعائلات الضحايا.

وقال: “فيما يتعلق بالعملية الكبرى، سنستمر في التحقيق في موقع حقل الحطام، وأعلم أن هناك كثيراً من الأسئلة حول كيفية ولماذا ومتى حدث ذلك، وسنقوم بجمع أكبر قدر من المعلومات التي يمكننا الحصول عليها الآن، بينما تجتمع الحكومات وتناقش ما سيبدو مثل تحقيق في حالة كارثة من هذا النوع”.

وبيّن: “إن هذا أمر حدث في جزء نائٍ من المحيط مع وجود أشخاص من عدة دول حول العالم، لذلك فإنها قضية معقدة تحتاج إلى مزيد من العمل، ولكنني واثق من أن تلك الأسئلة ستبدأ في الحصول على إجابات”.

7.هل وقّع الركاب وثيقة إعفاء مسؤولية؟

من المتوقع أن يكون الركاب وقعوا وثائق إعفاء مسؤولية قبل ركوب تيتان بتكلفة 250,000 دولار للشخص الواحد.

صرّح مراسل من شبكة CBS، والذي قام بالرحلة مع شركة “أوشن غيت إكسبيدشنز”، في يوليو 2022، بأن الوثيقة التي وقّعها ذكرت إمكانية الوفاة ثلاث مرات في الصفحة الأولى وحدها.

لم تؤكد شركة “أوشن غيت” ما إذا كانت تم توقيع وثائق إعفاء مسؤولية للرحلة الأخيرة.

8.هل يمكن أن تواجه شركة “أوشن غيت OceanGate” دعوًى قضائية؟

قال خبراء قانونيون إن وثائق إعفاء المسؤولية التي وقّعها الركاب على تيتان قد لا تحمي صاحب السفينة من الدعاوى المحتملة من أسر الضحايا.

لا تكون الوثائق دائمًا صارمة، ويمكن للقضاة رفضها إذا كان هناك دليل على الإهمال الجسيم أو المخاطر التي لم يتم الكشف عنها بشكل كامل.

شركة "أوشن غيت OceanGate" المشغلة للغواصة تيتان
قد تتعرض شركة “أوشن غيت OceanGate” المشغلة للغواصة تيتان لدعاوى قانونية من أقارب الضحايا

صرح ماثيو شافير، محامي الإصابات الشخصية وخبير في القانون البحري، والذي يعمل في ولاية تكساس، بأنه “إذا كانت هناك جوانب في تصميم أو بناء هذه السفينة تم إبقاؤها عن الركاب أو تم تشغيلها على الرغم من وجود معلومات تفيد بأنها غير مناسبة لهذا الغوص، فسيتعارض ذلك تمامًا مع صحة الإعفاء”.

وقد يمكن لشركة “أوشن غيت OceanGate” أن تؤكد أنها لم تكن مهملة، وأن الإعفاءات تنطبق لأنها وصفت بشكل كامل المخاطر الكامنة.

ستعتمد درجة الإهمال المحتمل وكيفية تأثيرها على صحة الإعفاءات على أسباب الكارثة.

يمكن للعائلات أيضًا أن تطالب بتعويضات من أي أطراف خارجية صممت أو ساعدت في بناء الغواصة أو صنع مكونات لها، إذا تبين أنها كانت مهملة وسببًا للانفجار.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.