الرئيسية » الهدهد » أول طائرة مسيرة مغربية: المواصفات الخارقة والمهام الخاصة “شاهد”

أول طائرة مسيرة مغربية: المواصفات الخارقة والمهام الخاصة “شاهد”

وطن- في إنجاز تاريخي، كشفت شركة “أيرودرايف لخدمات الهندسة” المغربية عن أول طائرة بدون طيار محلية الصنع في معرض باريس للطيران 2023، الذي يعدّ من أهم المنصات العالمية لعرض التقنيات والابتكارات في مجال الصناعات الجوية والفضائية.

أول درون مغربية

وحسب وسائل إعلام مغربية، تتمتع هذه الطائرة، التي تحمل اسم VTOL ISR، بقدرة على الإقلاع والهبوط العمودي، ما يزيد من كفاءتها ومرونتها في تنفيذ مهام الاستطلاع والاستعلام في مختلف الظروف والبيئات.

وتهدف الشركة من خلال هذا المشروع إلى تقديم حلول ذكية ومبتكرة تلبي احتياجات القطاعات العسكرية والأمنية والمدنية في المغرب وخارجه، حسب موقع “تليكسبريس” المغربي.

وتأتي هذه المبادرة في إطار السياسة الإستراتيجية للمغرب، التي تولي اهتماماً كبيراً بتطوير القطاع الصناعي وتشجيع الابتكار والبحث والتنمية في مجالات حيوية مثل الطيران والفضاء.

طائرة مسيرة مغربية
طائرة مسيرة مغربية

تطور صناعة المسيرات في المغرب

ويشهد المغرب نمواً ملحوظاً في هذا المجال، حيث يضم عدداً من المصانع والمختبرات والمؤسسات التي تساهم في إثراء المشهد الصناعي والتكنولوجي على المستوى الإقليمي والدولي.

وانطلقت، الإثنين، بالعاصمة الفرنسية باريس فعاليات معرض لوبورجيه الفرنسي، للصناعات الجوية والفضائية. وقد شهد مشاركة شركة Aerodrive Engineering Services التي عرضت أول طائرة درون من صناعة مغربية لمهام الاستطلاع والاستعلام ISR ذي إقلاع عمودي.

ويشار إلى أن أول طائرة بدون طيار -مغربية الصنع- قادرة على التحليق لمسافة 1000 كلم ومراقبة مساحة كاملة بين 50 و100 كلم مربع، وهي مزودة بخمسة محركات تعمل بمختلف أنواع الطاقة، حسب ما ذكر صحفيون مغاربة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.