الرئيسية » الهدهد » من فئة الـ 500 ليرة.. هل يخفض الإصدار الجديد للعملة التركية موجة التضخّم؟

من فئة الـ 500 ليرة.. هل يخفض الإصدار الجديد للعملة التركية موجة التضخّم؟

وطن- قالت وسائل إعلام تركية إن وزير المالية والخزانة الجديد “محمد شيمشك” بصدد العمل على إصدار فئة جديدة من العملة التركية، فيما تداولت حسابات عبر “تويتر” صورة تظهر التصميم الأولي لفئة الـ500 ليرة تركية.

النموذج الأولي للعملة التركية الجديدة

وحسب موقع “بولتين كامو”، فإن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع معدلات التضخم الحالية وسعر صرف الليرة أمام الدولار، حيث يمكن أن تقلل الأوراق النقدية الكبيرة كمية الأموال المتداولة في الاقتصاد، كما أنها يمكن استخدامها لتلبية الطلب ولضمان عدم نفاد النقد من البنوك.

العملة التركية الجديدة
العملة التركية الجديدة

وسجلت الليرة التركية خلال الأسبوع الماضي تراجعاً أمام الدولار، حيث وصل سعر الصرف إلى 23.40 ليرة لكل دولار، فيما تحدث مراقبون عن وجود مساعٍ لإيصال الدولار إلى ذروته السعرية أمام الليرة، للبدء بعملية رفع الفائدة تمهيداً لاستقطاب المستثمرين.

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، أن أولويته الملحّة تتمثل في تعزيز فريقه الاقتصادي والالتزام بوضع مبادئ قائمة على الشفافية والاستقرار والمساءلة والقدرة على التنبؤ.

وأردف أنه “رغم عدم وجود طرق مختصرة أو حلول سريعة، فإنه يمكنكم الاطمئنان إلى أن خبرتنا ومعرفتنا وتفانينا ستساعدنا في التغلب على العقبات المحتملة في المستقبل”.

وسيجتمع وزير الخزانة والمالية المعين حديثاً مع المديرين العامين للبنك يوم الخميس، في اجتماع تصفه وسائل إعلام محلية ودولية بـ”الحاسم” فيما يتعلق بمؤشرات وقيمة العملة للنصف الثاني من السنة المالية الجارية، وحيث إنه من المتوقع أن يشارك شيمشك تفاصيل حول السياسات الاقتصادية الجديدة.

محمد شيمشك
وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك

هل يكون محمد شيمشك “رجل المرحلة” في تركيا؟

اختتمت الانتخابات الرئاسية مع الجولة الثانية التي أجريت في 28 مايو، والتي أعيد من خلالها انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيساً للمرة الثالثة على التوالي.

عند الإعلان عن الحكومة الجديدة، التي تنتظرها تركيا كلها بفارغ الصبر، في قصر جانكايا، عيّن أردوغان محمد شيمشك وزيراً للخزانة والمالية.

ومع الإعلان عن اسم شيمشك، تحولت الأنظار إلى الخطوات التي يجب اتخاذها في الاقتصاد. وهي خطوة جذبت انتباه العالم.

ونقل موقع turkiyegazetesi عن وكالة رويترز، أن وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك سيلتقي مع المديرين العامين للبنوك الأعضاء في جمعية البنوك التركية الأسبوع المقبل. وذكر مصرفيون قدموا معلومات لرويترز بشأن الموضوع أن الاجتماع المعني من المتوقع أن يعقد يوم الخميس.

وقال الوزير شيمشك، في أثناء توليه المنصب من نور الدين نباتي: “ليس أمام تركيا خيار سوى العودة إلى أساس عقلاني. سيكون الاقتصاد التركي القائم على القواعد مهمًا في تحقيق الازدهار المنشود. وسنعطي الأولوية للاستقرار المالي الكلي”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.