الرئيسية » الهدهد » ريانة برناوي وعلي القرني يودعان النيادي والفضاء بالدموع.. فيديو مؤثر

ريانة برناوي وعلي القرني يودعان النيادي والفضاء بالدموع.. فيديو مؤثر

وطن- أنهى رائدا الفضاء السعوديان “ريانة برناوي” و”علي القرني” رحلتهما العلمية في الفضاء بعد نجاحها. وقالت “الهيئة السعودية للفضاء”، إن المركبة الفضائية انفصلت عن محطة الفضاء الدولية بعد نجاح المهمة العلمية حاملةً معها أبطالنا الرواد، ومتّجهةً إلى الأرض.

رائدا الفضاء السعوديان يعودان إلى الأرض

وأضافت الهيئة في تغريدة على حسابها في “تويتر“، رصدتها (وطن): “دعواتنا وتمنياتنا لهم بالوصول بسلام وأمان”.

وقالت الهيئة إن رحلة عودة رائدَي الفضاء علي وريانة إلى كوكب الأرض ستستغرق من 6 إلى 30 ساعة.

يذكر أن هذه المهمة الفضائية AX-2، قد انطلقت من فلوريدا وتحديداً من مركز كينيدي للفضاء في يوم 21 من شهر مايو الجاري، متجهةً إلى محطة الفضاء الدولية.

وبجانب رائدَي الفضاء السعوديين ضمّت الرحلة كذلك رائدَي الفضاء الأمريكيين بيجي ويتسون، وجون شوفنر، وأجرت المهمة العديد من التجارب التي من شأنها تطوير الرحلات الفضائية وزيادة مستوى الأمان فيها مستقبلاً.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في تغريدة على حسابها في “تويتر“، إن طاقم رواد الفضاء الخاص بالكامل من #Ax2 على متن مركبتهم الفضائية Dragon Freedom، سيستعدّ للعودة إلى الأرض بعد أكثر من أسبوع من الأنشطة العلمية والتوعية والأنشطة في المدار الخارجي للأرض.

بكاء وتأثر ريانة برناوي

وظهرت برناوي مع مجموعة من رواد الفضاء من بينهم مواطنها السعودي علي القرني ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي داخل المركبة، وهي تقول إنهم وصلوا لآخر مراحل هذه المهمة.

وقالت: “الحمد لله أننا تمكنا من الوصول إلى هذه المحطة وإنجاز أبحاثنا”.

وأشارت إلى أنّ أجمل اللقطات في هذه الرحلة أنهم استطاعوا التواصل مع الطلاب وأن يكونون جزءاً من التأثير.

وتابعت ريانة برناوي فيما بدت وهي تحاول تثبيت نفسها جراء انعدام الجاذبية: “نطمح أن نرى رواد فضاء سعوديين من أبناء الوطن يأتون إلى المحطة ويعملون فيها ويحاولون خدمة البشرية”.

وشكرت برناوي جميع من ساعدها بداية من الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، وجميع القائمين على هذا البرنامج في الهيئة السعودية للفضاء.

وتوجّهت لتشكر المشاركين معها في الرحلة من عرب وأجانب ولم تتمالك نفسها من البكاء، قبل أن تتوجّه لهم بالشكر باللغة الإنجليزية، وبدت وهي تمسح دموعها وتسلّم الميكروفون لمن بعدها وسط تصفيق الموجودين في المركبة.

أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء

ووصلت ريانة برناوي، أول رائدة فضاء عربية، إلى محطة الفضاء الدولية كواحدة من سعوديين اثنين ضمن طاقم مهمة أكسيوم-2 الفضائية الخاصة، والتي حملها صاروخ سبيس إكس فالكون-9 إلى الفضاء من الولايات المتحدة يوم، الأحد الماضي.

وأصبحت رائدة الفضاء السعودية، ريانة برناوي، أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء، ووصلت برناوي إلى محطة الفضاء الدولية برفقة علي القرني، وهو طيار مقاتل في القوات الجوية السعودية، عندما انطلقا معًا في وقتٍ مبكر من صباح، الإثنين الماضي.

وريانة برناوي، أخصائية أبحاث مختبرات، وتُعدّ أوَّل رائدة فضاء سعودية تمثّل المملكة، وهي أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية، التي تعدّ ثاني مهمة رواد فضاء خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية ISS.

وتتمتع برناوي بخبرة تزيد عن 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وطوال حياتها المهنية عملت على تحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف العديد من التقنيات، وإدارة العديد من مشاريع أبحاث سرطان الثدي، ونشر العديد من المنشورات في نفس المجال.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.