الرئيسية » الهدهد » تحذير عاجل من الأرصاد العمانية للمواطنين.. ناشدتهم تنفيذ هذه النصائح للأهمية

تحذير عاجل من الأرصاد العمانية للمواطنين.. ناشدتهم تنفيذ هذه النصائح للأهمية

وطن- أصدرت الأرصاد العمانية متمثّلةً في “هيئة الطيران المدني”، بياناً تحذيرياً للمواطنين في سلطنة عمان، من طقس غد الأحد 9 أبريل، ووجّهت عدة نصائح للجمهور لأجل سلامتهم

أمطار رعدية محتمَلة وستكون غزيرة

وقالت الأرصاد العمانية في بيان لها رصدته (وطن)، إنها تتوقّع سقوط أمطار رعدية غزيرة ابتداءً من صباح يوم غد الأحد 9 أبريل، إلى المساء على محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية وجبال الحجر والمناطق المجاورة لها، والتي قد تتراوح من 10 إلى 30 ملليمتر.

وتهيب هيئة الطيران المدني بالجميع أخذ الحيطة والحذر في أثناء هطول الأمطار الرعدية، وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال فترة التنبيه.

وفي بيانها، أوضحت الأرصاد العمانية أنّ بداية التنبيه من الأحد 11 صباحاً، إلى الـ11 مساء من ذات اليوم.

التأثير المتوقّع خلال فترة التنبيه:

1ـ جريان الشعاب والأودية في بعض المناطق، ويصاحب الحالة هبوب رياح هابطة نشطة أحياناً.

2ـ انخفاض الرؤية الأفقية في أثناء هطول الأمطار الرعدية لأقل من 1000 متر.

أخدود من مُنخفض جوي يؤثر على السلطنة
أخدود من مُنخفض جوي يؤثر على السلطنة

أخدود من مُنخفض جوي يؤثر على السلطنة

وكانت أحدث التنبؤات الجوية قد أشارت إلى توقّعات بتأثّر أجواء السلطنة بأخدود من مُنخفض جوي سيتمركز بعيداً عن أجواء السلطنة، ويتصادف مع تدفق كميات من الرطوبة ذات الخصائص الاستوائية من بحر العرب، بحيث ترتفع فرص الأمطار في عِدّة مُحافظات.

وبدايةً من الليلة تتدفق كميات من السُحب على ارتفاعات عالية ومُتوسطة تدريجياً لأغلب مُحافظات السلطنة، كما يُحتمل نشاط التكونات المحلية على أجزاء من جبال الحجر بالإضافة لأجزاء من مُحافظتي الوسطى وظفار، وتترافق بهطول زخات مُتفرقة من الأمطار وتُصحب بحدوث الرعد أحياناً ونشاط في الرياح الهابطة المُثيرة للأتربة والغبار.

وتتعمق الموجة العلوية على أجواء السلطنة، الأحد، بالتزامن مع تدفق كميات من الرطوبة من بحر العرب، بحيث يكون الطقس مُتقلباً ما بين غائم جزئي إلى غائم على مُحافظات مسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، والداخلية وجنوب الباطنة والوسطى وظفار.

ويُحتمل هطول أمطار مُتفاوتة الغزارة على أجزاء من هذه المُحافظات قد تُصحب بحدوث الرعد أحياناً ونشاط في الرياح الهابطة المُثيرة للغبار وبخاصة في المناطق الصحراوية.

ويُتوقّع أن تكون هذه الأمطار غزيرة أحياناً وبخاصة على الحجر الشرقي والمناطق المُجاورة به، وتؤدي إلى جريان للأودية والشِعاب.

فيما تكون الفرصة مُهيأة لهطول أمطار مُتفرقة على أجزاء محدودة إجمالاً من مُحافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.