الرئيسية » الهدهد » بعد إفطار في قصر الملك.. محادثة بين ولي العهد والقائم بالأعمال العراقي “سبب الأزمة”

بعد إفطار في قصر الملك.. محادثة بين ولي العهد والقائم بالأعمال العراقي “سبب الأزمة”

وطن- خرج القائم بأعمال السفارة العراقية في المنامة، مؤيد عمر عبد الرحمن، عن صمته بعد استدعائه من قبل السلطات البحرينية وتسلميه مذكّرة احتجاج رسمية، أمس الثلاثاء.

القائم بأعمال السفارة العراقية في المنامة خاطب ولي العهد

وقال مؤيد عمر عبد الرحمن على مجموعة في تطبيق واتساب تضمّ سياسيين وإعلاميين وأكاديميين تدعى (النخبة العراقية للحوار): “منذ سنة نعمل بتنسيق مع وزارة النقل البحرينية بشأن تشغيل خط الطيران بين البلدين، والمسؤولين العراقيين أكدوا أنّ جميع الكتب والمتطلبات اكتملت”.

وتابع القائم بالأعمال العراقي في تصريحاته التي رصدتها (وطن)، أنّ “ملك البحرين وولي العهد يدعون السفراء ورؤساء البعثات على دعوة إفطار، والتقيت رئيس الوزراء في الدعوة وكان برفقته وزير الخارجية البحريني وتكلمت معه بشأن فتح خطوط بين البلدين”.

وأضاف: “عرفت بعد ذلك بأن هناك مذكرة احتجاج بحقي لأنني تكلمت مع ولي العهد وكان من المفترض أن أتكلم مع الوزير”.

وختم القائم بالأعمال العراقي حديثه قائلاً: “استغربت مما حدث، ففي العراق جميع الدبلوماسيين يلتقون رئيس الدولة ويلبي جميع متطلباتهم”.

ماذا وراء استدعاء البحرين للقائم بالأعمال العراقي بعد أيام من اتفاق السعودية وإيران؟
ماذا وراء استدعاء البحرين للقائم بالأعمال العراقي بعد أيام من اتفاق السعودية وإيران؟

البحرين تستدعي مؤيد عمر عبد الرحمن

وكانت الخارجية البحرينية قد استدعت، أمس الثلاثاء، مؤيد عمر عبد الرحمن، القائم بالأعمال في سفارة العراق لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، بسبب ما وصفته بـ”مخالفاته المتكررة للأعراف الدبلوماسية”.

وجاء في بيان الخارجية الذي نشرته وكالة الأنباء البحرينية، أنّ وزارة الخارجية قد أبلغت القائم بالأعمال العراقي “بالغ أسفها واستيائها لمخالفاته المتكررة للأعراف الدبلوماسية”.

وتابع ذات البيان، أنّ “الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية قام بإبلاغ القائم بالأعمال العراقي، استنكار الوزارة الشديد لما قام به مؤخراً من تصرف غير مقبول يتنافى مع البروتوكولات الدبلوماسية في المملكة، ويتعارض مع مهامه الدبلوماسية كقائم بالأعمال لسفارة جمهورية العراق في مملكة البحرين”.

واعتبر “الزياني”، أن ما قام به القائم بالأعمال العراقي “تدخلٌ مرفوض في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، يتناقض مع المبادئ التي تنظم العلاقات بين الدول المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الخارجية العراقية “أحمد الصحاف”، أنّ وزير الخارجية فؤاد حسين، قد وجّه بإعادة القائم بالأعمال العراقيّ لدى مملكة البحرين إلى مركز الوزارة في بغداد.

وأضاف “الصحاف”، حسب ما ذكرت الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن هذا الإجراء يأتي تعزيزاً لمكانة الدبلوماسية العراقية التي تنتهجها الخارجية العراقية في الحفاظ على الأعراف الدبلوماسية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.