الرئيسية » الهدهد » سلطنة عمان.. منخفض جوي خلال الأسبوع المقبل والأرصاد تحذر

سلطنة عمان.. منخفض جوي خلال الأسبوع المقبل والأرصاد تحذر

وطن- كشفت هيئة الأرصاد الجوية العمانية، عن توقعاتها بتأثّر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي، ابتداءً من مساء غد الاثنين إلى يوم الخميس المُقبل، أكدت أنه سيؤدي إلى تقلبات جوية وإمكانية هطول أمطار في المحافظات الشمالية.

منخفض جوي في سلطنة عمان

وقالت الهيئة في نشرتها اليومية، التي شاركتها عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر، بتاريخ 26 فبراير/شباط، إن “هناك توقعات بتأثر أجواء سلطنة عمان بإخدود من منخفض جوي ابتداء من مساء غد، الإثنين، إلى يوم الخميس المُقبل، سيؤدي إلى تدفق السحب على المحافظات الشمالية”.

وتحدثت النشرة عن “فرص لهطول أمطار متفرقة وإمكانية نشاط السحب الركامية على جبال الحجر وهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح هابطة نشطة”.

منخفض جوي في سلطنة عمان
منخفض جوي في سلطنة عمان

بالنسبة لغدٍ الاثنين، توقّعت هيئة الأرصاد في نشرتها المسائية، أنّ الجو سيكون من “صحو إلى غائم جزئياً على المحافظات الشمالية مع فرص أمطار متفرقة”.

وأشارت النشرة كذلك، إلى “فرص تشكل السحب المنخفضة والضباب آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وأجزاء من المناطق الساحلية لبحر عمان”.

ونوّهت في ذات السياق، إلى “احتمال تصاعد الغبار في المناطق المكشوفة والصحراوية من محافظة ظفار“.

حالة البحر والرياح ليوم الغد الاثنين

حالة البحر والرياح ليوم غد الاثنين، الموافق السابع والعشرين من فبراير/ شباط 2023، في أغلبها هادئة إلى متوسطة على مستوى بحر العرب، بحيث تمتد الرؤية على مدى ميل ونصف، فيما ستكون الرياح معتدلة ما بين 10-15 عقدة.

بالنسبة لبحر عمان وسواحل مسندم، ستكون حالة البحر هادئة نسبياً، حيث تمتد الرؤية 1.25 ميل، بالتزامن مع رياح معتدلة في حدود 10 عقدة.

أخدود منخفض جوي يؤثر على أجواء السلطنة

من جانبها، اتسقت بيانات “طقس العرب“، وهو موقع عربي متخصص في الأرصاد الجوية، مع توقعات هيئة الأرصاد العمانية، وقال إن الطقس ابتداءً من مساء غد الاثنين إلى يوم الخميس المُقبل، سيُشكّل أخدوداً من منخفض جوي سيؤثر على السلطنة.

الطقس خلاله سيكون “صحواً إلى غائم جزئي، وتكون الأجواء مائلة للحرارة نهاراً في أغلب المُحافظات ومُعتدلة فوق المُرتفعات الجبلية. أما ليلاً فتكون الأجواء مُعتدلة في أغلب المناطق ويُحتمل تشكّل السُحب المُنخفضة والضباب في آخر الليل والصباح الباكر في أجزاء من مُحافظة الوسطى وظفار وجنوب الشرقية”.

كما تتزايد المؤشرات لتعمّق هذا الأخدود الجوي مع نهاية الأسبوع الحالي، مما يؤدي إلى تكاثر للسُحب على ارتفاعات مُختلفة على جبال الحجر والمناطق المُجاورة، وتترافق بهطول أمطار مُتفاوتة الغزارة قد تُصحب بحدوث الرعد ونشاط في الرياح السطحية، مما يؤدي لجريان الأودية والشعاب في بعض المناطق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.