الرئيسية » الهدهد » ظاهرة طبيعية في عدة بلدان عربية تثير رعب الناشطين والسلطات تكشف السر! (شاهد)

ظاهرة طبيعية في عدة بلدان عربية تثير رعب الناشطين والسلطات تكشف السر! (شاهد)

وطن- ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وليبيا والجزائر وتونس ولبنان، بمزاعم حول ظاهرة غريبة تكشف عن تراجع منسوب مياه البحر الأبيض المتوسط بفعل الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا وسوريا.

مصر

وسادت حالة من الرعب بين الناشطين على موقع التدوين المصغر “تويتر”، بعد تداول صور تظهر تراجع مياه البحر الأبيض المتوسط في سيناء.

صور لانحسار المياه في سيناء يسبب رعبا كبيرا
صور لانحسار المياه في سيناء يسبب رعبا كبيرا

وفي نفس السياق، أكد الخبراء أن تراجع منسوب مياه البحر الأبيض المتوسط في شواطئ العريش صحيح، ولكن أكدوا أنه ظاهرة طبيعية ولا علاقة لها بالزلزال.

وأكد ذلك رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، جاد القاضي، في مداخلة له عبر برنامج “حديث القاهرة” المذاع على قناة “القاهرة والناس“، مؤكّداً أن “انخفاض منسوب المياه في تلك الشواطئ يعدّ ظاهرة طبيعية تحدث كل عام، ومرتبطة بحركة المد والجزر المتعلقة بحركة القمر حول الأرض”، نافياً أن يكون للأمر علاقة بالزلزال.

ليبيا

وفي ليبيا، تداول رواد موقع التواصل صوراً تظهر تراجع مياه البحر لمسافة كبيرة عن الشاطئ، مشيرين إلى أن هذا التراجع غير مسبوق.

لأول مره يحدث في بنغازي بليبيا تراجعت مياه البحيرة أمام فندق تيبستي تراجع ملحوظ
لأول مره يحدث في بنغازي بليبيا تراجعت مياه البحيرة أمام فندق تيبستي تراجع ملحوظ

وفي هذا السياق، قال خبراء في تصريحات لموقع “المشهد الليبي”، إن حدث يعود أيضاً إلى ظاهرة “المد والجزر”، وقالوا إنها ظاهرة طبيعية من مرحلتين تحدث لمياه المحيطات والبحار.

وأكد الخبراء أن منسوب المياه سيعود لحالته الطبيعية تدريجياً، ولذلك “لا تستدعي الظاهرة القلق”.

الجزائر

وفي الجزائر، انتشرت مقاطع ومنشورات أيضاً تشير إلى تراجع مياه البحر بسواحل البلاد.

وتحدث نشطاء عن “انسحاب المياه في الشواطئ الشرقية”، ورصد بعضهم تراجع المياه في الشواطئ الغربية، وتداول نشطاء مقاطع فيديو ترصد الظاهرة، التي تسببت في ضجة بين الجزائريين.

انسحاب البحر عن سواحل مدينة جيجل شرق الجزائر العاصمة
انسحاب البحر عن سواحل مدينة جيجل شرق الجزائر العاصمة

من جانبه، أكد رئيس الجمعية العلمية الفلكية “البوزجاني” في الجزائر، جمال فهيس، في تصريحات لصحيفة “الشروق”، أن تراجع مياه البحر يعود لظاهرة المد والجزر الفلكية الدورية.

وطمأن الجزائريين بأن منسوب المياه يعود لحالته الطبيعية تدريجياً، وأنّ الظاهرة لا تستدعي القلق.

تونس

وفي تونس تراجعت مياه البحر المتوسط قبالة عدة شواطئ تونسية، لكن المرصد التونسي للطقس والمناخ أكد أنه “لا علاقة للتراجع والانحسار بالزلازل”.

وأكد المرصد أن ذلك التراجع “ظاهرة طبيعية متعلقة بالمد والجزر والتيارات البحرية”، وهو ما أكده أيضاً خبراء في حديثهم لقناة “الوطنية”.

لبنان

وأخيراً، تداول ناشطون لبنانيون صوراً ومقاطع فيديو تظهر “انحسار مياه البحر” في عدة مناطق ساحلية، ما تسبّب في ضجة وحالة من الخوف، خاصة بعد ربط بعضهم بين الظاهرة والزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا مؤخراً.

ولحسم الجدل وحالة الخوف، أصدر المجلس الوطني للبحوث العلمية بياناً توضيحياً، كشف فيه عن حقيقة “الظاهرة”، وقال إن “تراجع مياه البحر مرتبط علمياً بحركة المد والجزر، التي يمكن أن تكون أقوى في بعض السنوات”.

ونفى صحة ما يتم تداوله عن تراجع البحر بسبب حتمية وصول أمواج تسونامي، مؤكّداً أنه “لم يتم تسجيل أي هزة أرضية في البحر المتوسط يمكن أن تسبب أمواجاً كهذه”.

ولفت إلى أن “الطقس الصافي وعدم وجود عواصف أو أمواج يجعل ملاحظة وجود الجزر أكثر وضوحاً”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.