الرئيسية » الهدهد » جمال النوفلي: قلة في سلطنة عمان هم من يرفضون خفض ضريبة الخمور

جمال النوفلي: قلة في سلطنة عمان هم من يرفضون خفض ضريبة الخمور

وطن – عاد الكاتب العماني المثير للجدل جمال النوفلي، لإثارة غضب العمانيين واستفزازهم على مواقع التواصل عبر تغريداته التي تروج للخمور والمشروبات الكحولية في السلطنة.

جمال النوفلي يثير الجدل في السلطنة

وكان جمال النوفلي قد نشر أمس، صور قرار قال إنه صادر عن وزارة التراث والسياحة بسلطنة عمان، يقضي بتخفيض اسعار المشروبات الكحولية بنسبة 25% لتعزيز قطاع السياحة والاقتصاد.

وأشاد “النوفلي” بالقرار واعتبره “بشرى خير” حسب وصفه، كما طالب بإلغاء الضريبة تماما في المستقبل القريب والسماح بشراء الكحوليات مباشرة من منافذ البيع.

الأمر الذي فجر غضب العديد من العمانيين في السلطنة المحافظة، وتسبب بموجة هجوم وانتقادات واسعة للكاتب العماني.

ورغم ذلك عاد جمال النوفلي، لاستفزاز المغردين العمانيين الرافضين لأفكاره بدفاعه في تغريدة جديدة عن المشروبات الكحولية وخفض ضريبتها.

حيث دون بحسب ما رصدت (وطن) في تغريدة عبر حسابه بتويتر: “ضريبة المشروبات الكحولية تذهب إلى خزينة الدولة ومنها إلى رواتب الموظفين.”

وتابع محاولا تبرير ترويجه لنشر الخمور في سلطنة عمان:”أستغرب من سبب رفض البعض وهم قلة لقرار خفض ضريبة الكحول.. هل ترضون ان تخالط رواتبكم اموال محرمة حسب كلامكم؟”.

وتابع جمال النوفلي في تغريدته التي قوبلت بهجوم جديد واسع:”أليس الاولى ان تطالبوا بإلغاء الضريبة كليا حتى تكون رواتبكم حلالا؟! ننتظر الجواب”.

ضريبة المشروبات الكحولية وهجوم على النوفلي

وتسببت تغريدات جمال النوفلي، بموجة غضب واسعة بين العمانيين الذين طالب بعضهم الأجهزة الأمنية بتوقيف الكاتب المذكور بسبب ما وصفوه بانه “يبث سمومه في المجتمع والتطاول المتكرر على دستورنا الديني.”

وهاجمته مغردة عمانية بقولها: “تتفاخر وفرحان بغرشة خمر الدنيا وجالس تلف وتدور وتحوس بدال لاتطالب بتخفيض ايصال خدمة الماء للمنازل المواطن تحطم من كل مكان شفط شي رسوم ماء وشي صندوق مدري ايش وشي وشي وانت تبقبق من متى وتتلاطم على ويسكي حسبنا الله ونعم الوكيل بس.”

فيما غرد “محرز”:”كوننا دولة مسلمة أتمنى أن يسن قانون يجرم شراء وشرب الخمر لكل من يحمل ديانة الاسلام في سجل الاحوال الشخصية. ويسمح به للاجانب ولمن يغير ديانته وذلك حتى يبرء الاسلام والمسلمين من حديثه وافعاله.”

المغرد العماني سامي البطاشي وجه حديثه لجمال النوفلي قائلا:”لما تطالب بالسماح بالخمور والاستبشار بها؟! إذا لم يردعك الخوف من الله والحياء منه
ألا تخشى أن يقرأ كلامك أبنائك أو أبناء اخوانك واخواتك؟”.

وتابع:”ما ردة فعل والدينك حينما يكتشفان ابنهما يناضل للدفاع عن الخمور!.. بالله عليك أفق من غفلتك”.

وسخر منه سلطان: “عاجبنك موضوع الخمر.. أنت تغرد وأنت سكران؟”.

أما الكاتب والصحفي علي بن سالم الراشدي، فأكد أن قرار الضريبة الانتقائية على الخمور قديم وهو مطبق من شهر يناير الماضي حسب الرسالة، وكان يمكن أن يمر دون أن يعلم به أحد.

لكن وبحسبه “لولا اصرار احد المغردين ـ يقصد جمال النوفلي ـ على استفزاز المجتمع من خلال مباركته للجميع، وبعيدا عن القرار وضرره فان وقف هذا المغرد عن تحدي المجتمع الدائم واثارته اصبح ضرورة ملحة.”

تخفيض أسعار الخمور في سلطنة عمان بنسبة 25%

وكانت السلطات العمانية أعلنت في بيان رسمي شاركته وزارة التراث والسياحة، التخفيض في أسعار المشروبات الكحولية بنسبة 25 % لدى البيع بالتجزئة داخل الفنادق بالسلطنة.

ويأتي هذا القرار بعد أكثر من 3 سنوات على آخر مشابه، لكنه رفع في أسعار الكحول وقد عُرف إعلاميا ب “الضريبة الانتقائية” وفيه فرضت السلطات ضريبة 100% على المشروبات الكحولية المستوردة.

وأثار قرار السلطات العمانية تخفيض أسعار المشروبات الكحولية، موجة غضب عارمة في صفوف النشطاء العمانيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقد كثيرون الحجج التي وقع الترويج لها من أن التخفيض في أسعار الخمور سيساهم في الترويج للسياحة في سلطنة عُمان.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.