الرئيسية » حياتنا » دراسة تكشف..النمل قادر على شم رائحة السرطان

دراسة تكشف..النمل قادر على شم رائحة السرطان

وطنتوصلت دراسة فرنسية حديثة إلى أنه يمكن تدريب النمل على شم رائحة السرطان في بول المصابين بالورم.

النمل قادر على اكتشاف رائحة الخلايا السرطانية البشرية

على الرغم من أن النمل ليس لديه أنوف، فإنه يتمتع بحاسة شم لا تصدق، وذلك بفضل وفرة المستقبلات الشمية الموجودة في قرون الاستشعار الخاصة بهم لتحديد مكان الطعام.

بالنسبة للدراسة، التي نُشرت في 25 يناير في مجلة Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences، والتي تحدث عنها موقع “livescience“، قام العلماء بتدريب ما يقرب من ثلاثين من النمل من نوع فورميكا فوسكا على استخدام هذه المستقبلات الشمية الحادة في مهمة مختلفة: اكتشاف السرطان.

يتمتع النمل بحاسة شم لا تصدق

في المختبر العلمي، قام العلماء بزرع أورام سرطان الثدي البشرية في الفئران، ثم جمعوا البول من الفئران المصابة ومن تلك السليمة. ثم وضعوا قطرة من ماء السكر على بول الحيوانات المصابة بالسرطان، لحثه على التوجه إليها.

وحين أزال الفريق ماء السكر، بقيت الحشرات حول بول الفئران السرطانية لمدة أطول بنسبة 20 في المائة، وفقًا للدراسة.

نظرًا لأن الخلايا السرطانية تحتوي على مركبات عضوية متطايرة (VOCs)، يمكن للباحثين استخدامها كمؤشرات حيوية للسرطان، يمكن تدريب الحيوانات مثل الكلاب، والآن النمل، بسرعة على اكتشاف رائحة السرطان من خلال حاسة الشم.

اكتشف الباحثون أن النمل يمكنه اكتشاف رائحة السرطان في البول

النمل قد يتفوق على الكلاب في شم الخلايا البشرية السرطانية

ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن النمل “قد يتفوق” على الكلاب والحيوانات الأخرى التي تستغرق وقتًا طويلاً في تدريبها على شم رائحة السرطان، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

من جهته، قال المؤلف الرئيسي للدراسة، العالم في جامعة السوربون باريس الشمالية في فرنسا باتيست بيكيريه: “إن النتائج واعدة للغاية، لكنه من المهم أن نعرف أننا بعيدون عن استخدامها كطريقة يومية للكشف عن السرطان”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.