الرئيسية » حياتنا » ماذا سيحدث لو انقطع الأكسجين عن عالمنا لمدة خمس ثوان؟ الإجابة ستصدمك

ماذا سيحدث لو انقطع الأكسجين عن عالمنا لمدة خمس ثوان؟ الإجابة ستصدمك

وطن- يعدّ الأكسجين أحد العناصر المهمة للكائنات الحية مثل: النباتات والحيوانات والبشر.

بدون الأكسجين، لا تستطيع الكائنات الحية العيش؛ حيث يشكّل نحو 21 في المائة من الغلاف الجوي مع 78 في المائة عبارة عن نيتروجين، وواحد في المائة عبارة عن ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى.

هل حبستَ يوماََ أنفاسك لمدة خمس ثوانٍ من الزمن؟ يبدو الأمر سهلاََ. يمكن للعديد من البشر حبس أنفاسهم لمدة 30 إلى 40 ثانية، حتى أنّ البعض قد يصل إلى دقيقة. ومع ذلك، إذا كانت الأرض خالية من الأكسجين لمدة خمس ثوانٍ فقط، فستختلف الأمور كثيرًا.

وفي هذا السياق، إليك بعض الأشياء الكارثية التي سوف تحدث اذا اختفى الأكسجين عن كوكبنا لمدة 5 ثوانٍ فقط، حسب موقع “viva.co.id“.

انهيار المباني

بدون هذا العنصر الأساسي، ستنهار جميع المنازل والسدود والمباني الخرسانية على الفور. وذلك لأنّ الأكسجين يعتبر عاملاً مهماً فى الخرسانة، وبدونه سوف تفقد المركبات صلابتها.

نقص الأوكسجين سيتسبب في انهيار المباني

اختفاء طبقة الأوزون

لا يقتصر الأمر على الأبنية الخرسانية فحسب؛ بل إن التأثير بدون الأكسجين لمدة خمس ثوانٍ سيؤثر بشكل واضح على حياة الإنسان. إذا كنت معرّضاً لأشعة الشمس، فسوف تختفي طبقة الأوزون التي تحمي وتقي من الأشعة فوق البنفسجية (UV)، لأنّ تركيبها الأساسي هو الأكسجين.

إذا فقد العالم الأكسجين لمدة خمس ثوان، فستكون الأرض مكانًا خطيرًا للغاية للعيش فيه.

انفجار الأذن الداخلية لجميع الكائنات الحية

مع أشعة الشمس الحارقة، يمكن أن تنفجر آذان الناس الداخلية. وذلك لأنّ ضغط الهواء على الأرض سينخفض بنسبة 21٪، ولن يكون للأذنين الوقت الكافي للتكيف.
 يمكن أن تنفجر آذان الناس الداخلية
يمكن أن تنفجر آذان الناس الداخلية

جميع السيارات والطائرات سوف تتعطل

الفوضى لا تنتهي عند هذا الحد. عدم وجود هذا العنصر الأساسي يعني عدم وجود عملية احتراق؛ حيث ستتوقف عملية الاحتراق في المركبات، وأي وسيلة نقل غير كهربائية ستتعطل تلقائيًا.
 تعطل جميع الطائرات
تعطل جميع الطائرات
ستتعطل كذلك الطائرات التي تحلّق عالياً في السماء، فضلاً عن ملايين السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.