الرئيسية » الهدهد » فضيحة مُدوية للسفير المغربي بأديس أبابا تهز المغرب والجزائر (فيديو)

فضيحة مُدوية للسفير المغربي بأديس أبابا تهز المغرب والجزائر (فيديو)

وطن– أظهر مقطع فيديو مُسرّب من داخل اجتماع لجنة الممثلين الدائمين في ‎البرلمان الإفريقي بأديس أبابا، السفير المغربي بأديس أبابا “محمد عروشي”، وهو يشتم ‎سفير الجمهورية العربية الصحراوية “محمد يسلم بيسط”، بكلمات نابية، في لقطةٍ أشعلت السوشيال ميديا.

فضيحة سفير المغرب في أديس أبابا

وكان اجتماع لجنة الممثلين الدائمين في ‎البرلمان الإفريقي بأديس أبابا، شاهداً على شجار لفظي، وجّه خلاله سفير المغرب بأديس أبابا “محمد عروشي” ألفاظاً نابية لسفير الجمهورية العربية الصحراوية، “محمد يسلم بيسط”.

https://twitter.com/billel_blog/status/1609529029056512003?s=20&t=yoQaTcFTetJvCPoBhm_4Og

يشار إلى أنّ المغرب يعتبرُ الجمهورية العربية الصحراوية، التي تتخذ من منطقة الصحراء جنوب الممكلة المغربية مستقرّاً لها- أرضاً تابعة للمغرب.

ولا تعترف المغرب سوى بمغربية الصحراء، ولا تقبل أساساً فكرة الجمهورية العربية الصحراوية.

جدير بالذكر أيضاً، أنّ الجمهورية الصحراوية هي عضو مؤسس في الاتحاد الإفريقي.

إلى ذلك تمّ تسريب مقطع فيديو يظهر السفير المغربي بأديس أبابا “محمد عروشي” داخل قاعة الاجتماع وأمام دبلوماسيين من عدة دول، يتلفّظ بألفاظ “نابية” ضد سفير الجمهورية العربية الصحراوية العضو في الاتحاد الإفريقي.

وقاطع السفير المغربي مداخلة سفير الجمهورية العربية الصحراوية التي تعدّ عضواً مؤسّساً يمتلك كلّ الحقوق التي يمتلكها المغرب وباقي الدول في هذه المنظمة القارية، وقام بشتمه والتلفّظ بألفاظ نابية.

فضيحة سفير المغرب في أديس أبابا
السفير المغربي بأديس أبابا محمد عروشي

وأظهر مقطع الفيديو، باقي الحضور في القاعة وهم يغادرون بعد حالة الفوضى التي عمّت المكان والشجار اللفظي الذي عمّ المكان.

https://twitter.com/nadisou6965/status/1609557781077700611?s=20&t=yoQaTcFTetJvCPoBhm_4Og

سفير المغرب في أديس أبابا حديث السوشيال ميديا

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع مقطع الفيديو المُسرّب.

حيث أكّد البعض على مساندتهم للسفير الصحراوي بعد الإهانة التي تعرّض لها من قبل السفير المغربي، مطالبينَ بضرورة محاسبته وفقاً لـ قوانين البرلمان الإفريقي.

وجاء في بعض التعليقات: “يجب على السلطات الصحراوية التحرك لمقاضاته بموجب القانون الاتحاد الافريقي.. فإذا كانت بداية العام مع أنصار المخزن هكذا فكيف تكون نهايته!؟”.

وقال آخر: إنه “في قمة أفريقية عام 2018 في موزمبيق طردت الشرطة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة من الغرفة بسبب إهانة الوفد الصحراوي”.

وتابع: “أمس خلال جلسة للبرلمان الإفريقي في أديس أبابا تم طرد سفير المغرب لدى الاتحاد الإفريقي محمد العروسي بسبب إهانات للسفير الصحراوي”.

يذكر أنّ المغرب لا تعترف بالصحراء الغربية بوصفها إقليماً صاحب حكم ذاتي، يتمتع بسيادة سياسية، لكنه في المقابل يعتبر الصحراء مغربية وهي جزء لا يتجزأ من أراضي المملكة.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “فضيحة مُدوية للسفير المغربي بأديس أبابا تهز المغرب والجزائر (فيديو)”

  1. مجرد تساؤل.
    ماذا يعني هذا !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وقاطع السفير المغربي مداخلة سفير الجمهورية العربية الصحراوية التي تعدّ عضواً مؤسّساً يمتلك كلّ الحقوق التي يمتلكها المغرب وباقي الدول في هذه المنظمة القارية، وقام بشتمه والتلفّظ بألفاظ نابية.” انتهى الاقتباس.
    مقاطعة السفير الصحراوي تدل على قلة الأدب، وشتمه يدل على سوء الأخلاق.
    للأسف الشديد، هذا ليس استثناء، بل سياسية يمارسها دبلوماسيو وساسة المخزن لضعف حجتهم.
    جاء في المقال أيضا ما نصه:
    1- “في قمة أفريقية عام 2018 في موزمبيق طردت الشرطة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة من الغرفة بسبب إهانة الوفد الصحراوي” انتهى الاقتباس.
    2- “أمس خلال جلسة للبرلمان الإفريقي في أديس أبابا تم طرد سفير المغرب لدى الاتحاد الإفريقي محمد العروسي بسبب إهانات للسفير الصحراوي” انتهى الاقتباس.
    3- وقد سبق منذ أيام أن شتم فوزي لقجع الحكم القطري بكلمات نابية تدل على الانحطاط.

    رد
  2. مجرد تساؤل.
    هل يعترف المغرب بالجمهورية العربية الصحراوية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “يذكر أنّ المغرب لا تعترف بالصحراء الغربية بوصفها إقليماً صاحب حكم ذاتي” انتهى الاقتباس.
    المغرب يعترف بصفة رسمية وقانونية بالجمهورية العربية الصحراوية، وذلك هو أحد شروط انضمامه للإتحاد الإفريقي، والإنكار لا يزيد سوى في عزلته واستهجانه.
    واعترافه بالجمهورية العربية الصحراوية كان بموجب الظهير الملكي المغربي رقم 02.17.1، الصادر بتاريخ 31/01/2017, الذي تم بموجبه نشر القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي حرفيا في الجريدة الرسمية المغربية رقم: 6539 مكرر، ليصبح حيز التنفيذ باعتباره “ملزما للمملكة المغربية”. حيث يتضمن قائمة الدول الإفريقية، وكانت الجمهورية العربية الصحراوية من ضمنهم في المرتبة 39.
    وجاء في الفقرة ” ب ” من مادته الرابعة ما نصه:
    “احترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال.” انتهى الاقتباس.

    رد
  3. السفير المغربي وجه كلامه لسفير الجزائر و ليس لممثل البوليساريو، كفا من الكذب، و جاء ذلك بعد تطاول هذا الأخير على المغرب. السؤال المطروح، هو السبب الذي جعل السفير المغربي يقدم على ردة الفعل هاته، لا بد و أنه قد تعرض لاستفزاز أو مضايقة

    رد
  4. جريدة متحيزة ، حيث أن خبرها متحيز ، لأن طريقة نقلها الخبر فيه تحيز لطرف دون طرف ، وبالتالي فقدت مصدقتها .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.