الرئيسية » حياتنا » “هوشة” أحلام وأصالة بسعودي آيدول.. هل تفسدان حلم آل الشيخ؟ (فيديو)

“هوشة” أحلام وأصالة بسعودي آيدول.. هل تفسدان حلم آل الشيخ؟ (فيديو)

وطن- انطلقت مؤخراً عبر شاشة “إم بي سي”، أولى حلقات البرنامج السعودي الثقافي الجديد “سعودي آيدول”، وهو النسخة السعودية للبرنامج الأمريكي American Idol، وانطلقت معه ردود الفعل بين النشطاء في المملكة، التي شملت خاصة انتقادهم لـ لجنة التحكيم الرباعية التي ضمّت السورية “أصالة” والإماراتية “أحلام”، و”أصيل أبو بكر” و”ماجد المهندس”.

أحلام وأصالة وجهاً لوجه

وكانت الفنانة السورية “أصالة نصري” قد أعلنت في أيلول/سبتمبر الماضي، انضمامها إلى لجنة تحكيم برنامج سعودي آيدول، ونوهت حين ذاك بأنها “ستدخل في هدنة” مع الفنانة الإماراتية “أحلام الشامسي”، بعد مشاكل ثنائية دامت لسنوات بينهما.

من جانبها، عبّرت أحلام في تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، عن سعادتها لمشاركتها نفس الطاولة مع أصالة.

إلى ذلك أثار حضور أصالة وأحلام مع بعضيهما في برنامج “سعودي آيدول”، كثيراً من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

سعودي آيدول يثير تفاعل السعوديين

حيث اعتبر مغردون أنّ حضور أصالة بجانب أحلام في حد ذاته ببرنامج واحد، يثير انتباه المشاهدين، بسبب كثرة صياحهما، وعدم رغبة أي منهما في فسح المجال للأخرى من أجل الحديث مع المتسابقين.

ورأى آخرون أنّ التنافس السام بينهما قد طغى على صبغة البرنامج، الذي لا يشهد أساساً إقبالاً جماهيرياً، رغم الموارد المالية الضخمة التي رصدتها له الهيئة العامة للترفيه بقيادة المستشار في الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ.

وفي المقابل، انتقد ناشطون استبلاهَ عقول السعوديين الذي يمارسه القائمون على البرنامج، الذي كان من المفترض أن يكون مخصّصاً لاكتشاف مواهب السعوديين، لكنه أصبح مباشرة مع بدايته “جوقة خاصة للضحك ومحاولة صنع المقالب” بين أصالة وأحلام.

أصالة وأحلام في سعودي آيدول
أصالة وأحلام في سعودي آيدول

يذكر هنا، أنّ تركي آل الشيخ قد أعلن، في أيلول/سبتمبر الماضي، عن شراكة بين هيئة الترفيه التي يرأسها ومجموعة mbc، لإطلاق برنامج سعودي آيدول.

وكشف تركي آل الشيخ حينذاك الأمر، في تغريدة له على تويتر قال فيها: “سعيد بالإعلان عن شراكة جديدة بين هيئة الترفيه و مجموعة MBC لإطلاق برنامج سعودي أيدول”.

كما تطرق وقتها إلى أفراد لجنة التحكيم، والتي ضمّت كلّاً من: أصيل أبو بكر، وأحلام الشامسي، وأصالة نصري، وماجد المهندس. مؤكّداً وقتَها أنه “بدأ العرض الأول للبرنامج في ديسمبر 2022”.

ويُسلّط برنامج سعودي آيدول الضوء على الفن السعودي والموسيقى السعودية، ويعدّ من أضخم برامج المواهب التي سوف تعرض على شاشة MBC.

السعودية في عهد محمد بن سلمان.. ماذا أيضاً؟

ويأتي إنفاق السعودية ملايين الدولارات على برامج مثل هذه، يراها كثيرون غير ذات مغزى وقد ترتقي إلى “التفاهة”، والمصطلح هنا عن فحوى هذه البرامج، وليس ألبتة عن الثقافة في المملكة السعودية.

ويندرج إطلاق تركي آل الشيخ لبرنامجه الجديد (سعودي آيدول)، في إطار سياسية متكاملة برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي أصبح منذ سنوات الحاكم الفعلي للمملكة.

وتُعنى هذه السياسة بتشجيع البرامج والمهرجانات الثقافية “الصُورية” و”المشهدية”، التي من شأنها إضفاء صورة جديدة عن المملكة العربية السعودية لدى الرأي العام الدولي والغربي بدرجة أولى.

وبدرجة أقل جعل السعودية مركزاً جديداً لاستقطاب الوجوه الفنية وصناع المحتوى العرب، من أجل تكوين “قوة ناعمة سعودية” في الفن والرقص.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.