الرئيسية » الهدهد » ما وراء زيارة محمد بن زايد لقطر.. بداية صفحة جديدة أم ماذا؟

ما وراء زيارة محمد بن زايد لقطر.. بداية صفحة جديدة أم ماذا؟

وطن- بعد سنوات من القطيعة، زار الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الدوحة بدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي أولاه استقبالاً رسمياً بمطار حمد الدولي صباحَ اليوم، الاثنين، في زيارةٍ رصدت “وطن” صداها وردود الأفعال حولها لدى النشطاء القطريين.

محمد بن زايد في قطر

واستقبل الشيخ تميم، ابن زايد بعد أن وجّه له دعوة رسمية، شأن أغلب الزعماء العرب، الذين حضروا إلى قطر لمشاركة الدوحة احتفاليتها باستضافة كاس العالم.

وفي تغريدة على تويتر، هنّأ محمد بن زايد، قطر بنجاح بطولة كأس العالم لكرة القدم، وقال إنه بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.

ومن جانبه، رحّب أمير قطر في المقابل بالزيارة، وقال في تغريدة على تويتر، إنه جرى تبادل لوجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها سبل دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

انقسام حول زيارة محمد بن زايد لقطر

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في قطر مع زيارة محمد بن زايد، بين مَن رأى فيها بداية لفصل جديد من العلاقات.

وبين من أشار إلى أنها ليست إلا مناورة سياسية جديدة من ابن زايد، الذي أصبحت قطر بالنسبة له “عقدة شخصية”، خاصة بعد محاولتين فاشلتين من الإمارات لحصارها، كانت الأولى في 1996، والثانية في 2017.

وفي السياق، يقول الناشط “أبو عبيد الحميد” عبر تويتر: إن “نجاح الشيخ تميم في الصمود بوجه ما وصفه بـ”العدوان السعواماراتي” وانقلاب نظام الحكم في قطر “الذي كان يخططان له أبالسة الخليج وكذلك نجاح مونديال كأس العالم والأهم من ذلك أزمة الغاز العالمية واحتياج الإمارات للغاز القطري دفع ابن زايد الى زيارة قطر وترقيع وتحسين علاقته وملفه الأسود”، حسب وصفه.

https://twitter.com/Mohamme98623682/status/1599835462700392448?s=20&t=scsR7z8-GZN4LpTHrwzN4w

وبالمثل، كتب حساب آخر يقول: “قبل بداية بطولة كأس العالم لكرة القدم بأسبوعين، كتب حمد التميمي المقرب من محمد بن زايد تغريده في حسابه بتويتر جاء فيها: ستبدأ الفوضى بعد اسبوعين”.

وتابع محذّراً من غدر ابن زايد: “انا لا اثق بتاتًا في سياسة أبوظبي هم صهاينة متطرفين وسعداء بفوز نيتنياهو وحلفائه من اليمين المتطرف وتشكيل حكومة يمين متطرفة”، حسب وصفه.

وفي المقابل، غرد حساب باسم “نور الدين” يقول: “زيارة في الوقت المناسب جدا؛من شأنها أن تغلق أبواب أمام المرجفين؛الذين يكثرون من القيل والقال حول حال العلاقات بين الشقيقين”.

وأكمل: “ولا شك أن هذا اللقاء الأخوي سيسعد الشعبين ويطمأنهما على طيبوبة العلاقات بين الأشقاء؛وخاصة أن قطر تعيش حاليا أجواء فرح وسرور؛وتريد أن يعم هذا الفرح كل الأمة”.

وتأتي زيارة محمد بن زايد إلى قطر وسْط اتهامات إعلامية لدولة الإمارات بقيادة حملة عربية بالتزامن مع التي تشنها وسائل الإعلام الغربية، من أجل الحط من صورة قطر وتشويهها لدى الرأي العربي، وأيضاً لدى الأوساط الحقوقية الغربية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.