الرئيسية » الهدهد » شقيقة علاء عبدالفتاح تتحدى السيسي وتدخل مصر تحت حماية بريطانيا

شقيقة علاء عبدالفتاح تتحدى السيسي وتدخل مصر تحت حماية بريطانيا

وطن– تصاعدت قضية الناشط المصري “علاء عبد الفتاح”، الذي يقبع في سجون النظام المصري، بعد تدخل الحكومة البريطانية، وانعقاد مؤتمر المناخ في شرم الشيخ.

وأشار الصحفي المصري “مصطفى بكري” المقرب من نظام السيسي، إلى أنّ رئيس الوزراء البريطاني وعدَ بالتدخل لدى الحكومة المصرية، لحلّ قضية “عبدالفتاح” بحسب ما أعلنت أسرته.

سناء سيف تتحدى السيسي وتصل شرم الشيخ تحت حماية أممية

وقال، إن الإفراج عن المحكوم عليه “علاء عبدالفتاح” بالنسبة لبريطانيا باتت أولوية قصوى، مشيراً إلى أنّ بريطانيا تهدّد بممارسة الضغوط على مصر للإفراج عنه.

وبحسب قوله في تغريدة على “تويتر”، فإنّ هذا يمثّل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية المصرية، حيث أن علاء عبد الفتاح حُكم عليه من محكمة مصرية، ووفقاً للقوانين.

وأفاد نشطاء مصريون، بأن الناشطة “سناء سيف” شقيقة علاء عبد الفتاح، عادت من لندن إلى شرم الشيخ فجرَ اليوم، بحماية الأمم المتحدة والحكومة البريطانية.

وعلّق الكاتب المصري “جمال سلطان” في هذا السياق: “ولم يجرؤ أي من الأجهزة الأمنية الأربعة في المطار أن يوقفها أو حتى يسألها”.

واختتم: “سناء مسحت بكرامة نظام السيسي وقضائه الأرض طوال الأسابيع الأخيرة”.

من جانبه، صرّح رئيس الوزراء البريطاني “ريشي سوناك”، لوسائل إعلام اليوم: “آمل أن ألتقي السيسي في وقت لاحق اليوم لمناقشة مسألة المصري البريطاني المضرب عن الطعام علاء عبدالفتاح”.

وكالة “فرانس برس” قالت في تقرير لها اليوم، إن مصر تفرض قبضة أمنية محكمة على شرم الشيخ، التي تشهد فاعليات قمة المناخ، مما يحبط آمال ناشطي المناخ بالاحتجاج والتظاهر في المدنية خلال القمة.

مشيرةً إلى توقيف بعض نشطاء المناخ، مما أدى إلى خشيتهم من الاعتقال.

أحمد موسى يسبّ علاء عبدالفتاح على الهواء

وانبرى مؤيدو النظام الذي يحكم البلاد بالنار والحديد للدفاع عنه، وقال المذيع “أحمد موسى” الذي يلقّبه نشطاء “بلسان السيسي”، إن علاء عبد الفتاح ليس سجيناً سياسياً، ويدّعي أن علاء خطف ضابط شرطة وأخذ سلاحه.

وتعليقاً على الحملات الدولية للإفراج عن علاء، قال موسى، إن مصر لا تقبل أي تدخلات دولية.

وقال موسى في بثٍّ مباشر من شرم الشيخ عبر قناة “صدى البلد”، ساخراً ممن يقول إن عبد علاء عبد الفتاح يجب أن يخرج من المعتقل: “هل الواد المجرم ده سجين رأي”.

واستدرك: “الإجابة لا”، وزعم موسى أنّ عبد الفتاح متهم بجريمة جنائية، ومَن يدافع عنه منظمة في ألمانيا، وبعض الكتاب في بريطانيا، والبعض في أمريكا.

وقال متبجّحاً، إنّ كل هذه الحملات الدولية لن تؤثر على السيسي، ولن يكون لها أي نتائج.

وزعم موسى أنّ “المعتقل “علاء عبد الفتاح”، خطف سلاح مجند شرطة، واعتدى عليه، وأخذ السلاح، وألقاه في النيل”.

وخاطب من يدافعون عن عبد الفتاح من الألمان: “لو هذه الحادثة وقعت عندكم ماذا تفعلون.”، وأضاف بسخرية : ” يابتوع حرية الرأي في ألمانيا وبريطانيا وأمريكا”.

قمة المناخ في شرم الشيخ

وكانت المديرة التنفيذية لشبكة العمل المناخي “تسنيم إيسوب”، قالت في كلمتها بقمة المناخ في شرم الشيخ: “حقنا في أن يُسمع صوتنا في أن نتجمع ونتظاهر في أن نعارض ونحاسب المسؤولين يجب أن لا يسلب منا أو يقيد”.

وأضافت، أن نشطاء المناخ والمدافعون عن حقوق الإنسان يتعرضون لهجوم واسع، على مستوى العالم.

وقالت: إن “معتقل الرأي المصري علاء عبد الفتاح صعد إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل أكثر من 200 يوم بشكل جزئي في البداية”.

وأضافت، أن حياته في خطر كبير الآن، مناديةً بإطلاق سراحه بشكل عاجل، وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي.

وتابعت: “لا عدالة مناخية دون حقوق الإنسان، وختمت نحن لم ولن نهزم بعد”.

إضراب عن الطعام

وكانت أسرة الناشط السياسي المصري المعتقل “علاء عبد الفتاح”، أعلنت أنه سيبدأ إضراباً عن الطعام الثلاثاء الماضي، ثم عن المياه يوم 6 نوفمبر مع بداية قمة المناخ، التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ.

وجاء ذلك بحسب تصريحات والدته، أستاذة الرياضيات بكلية العلوم جامعة القاهرة والحقوقية المصرية “ليلى سويف” لموقع «مدى مصر» المحلي.

وقالت “سويف”، التي علمت بخطوات “عبد الفتاح” التصعيدية عبر خطاب تسلّمته من محبسه، إنّ نجلها يشعر بأن الوضع القائم ميئوس منه، لذلك قرر “الانتهاء منه بأي شكل”.

علاء عبدالفتاح يشرب لآخر مرة قبل “إضراب الموت” وسوناك تعهد بإنقاذه

ووقّع 64 عضوًا في البرلمان البريطاني ومجلس اللوردات في 28 أكتوبر، خطابًا موجهًا إلى وزير الخارجية “جيمس كليفرلي” يطالبون فيه بالتحرّك، واتخاذ إجراءات لإنقاذ الناشط السياسي المضرب عن الطعام، قبل أيام من بَدء قمة المناخ، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية.

مّن هو علاء عبد الفتاح؟

و”علاء أحمد سيف الإسلام عبد الفتاح حمد، المعروف باسم علاء عبد الفتاح (18 نوفمبر 1981)، مبرمج وناشط حقوقي يساري مصري”.

ونشط كمدوّنٍ منذ عام 2004، حيث أسّس «مدونة دول معلومات منال وعلاء»، بالاشتراك مع زوجته المدونة منال حسن.

عمل كمبرمج في تطوير نسخ عربية من البرامج الحاسوبية الهامة، وعلاء هو ابن المحامي والحقوقي المصري “أحمد سيف الإسلام”، والمدير التنفيذي السابق لمركز هشام مبارك للقانون.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.