الرئيسية » الهدهد » خطاب ملك المغرب.. فعل سياسة الأمر الواقع وتجاهل الجزائر والبوليساريو

خطاب ملك المغرب.. فعل سياسة الأمر الواقع وتجاهل الجزائر والبوليساريو

وطن- شدّد الملك محمد السادس خلال خطابه الذي ألقاه مساء اليوم، الأحد، إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، على جهوده في تكريس “مغربية الصحراء”، وجعلها واقعاً على الأرض أكثر من أي وقت مضى.

خطاب الملك محمد السادس

حيث أكد الملك على الدور الكبير الذي لعبه في ضخّ مليارات الدراهم منذ 2015، في سبيل دفع عجلة التنمية في منطقة “الصحراء”.

وشدّد على الموقف الراسخ له ولبلاده من الصحراء بوصفها “مغربية” خالصة، وأنّ ذلك أصبح اليوم واقعاً يُعاش.

صحيفة تؤكد مشاركة ملك المغرب في قمة الجزائر بنفسه ومعه ولي العهد

وقال: “إن توجهنا في الدفاع عن مغربية الصحراء، يرتكز على منظور متكامل، يجمع بين العمل السياسي والدبلوماسي، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية للمنطقة”.

https://www.youtube.com/shorts/R-EzqSTHOmU

المثير للاهتمام في خطاب محمد السادس، هو تجاهل حديثه عن باقي الأطراف المتدخلة في القضية الصحراوية، وهما: الجزائر والجمهورية العربية الصحراوية، أو ما يُعرف بـ جبهة البوليساريو.

يأتي ذلك خاصة وأنّ هذا الخطاب يندرج أساساً في صلب قضية الصحراء، التي يمثّل اليوم الأحد 06 نوفمبر، الذكرى 47 للمسيرة الخضراء، التي قادها الملك الراحل الحسن الثاني، من أجل تحريرها من الاستعمار الإسباني.

خطاب اقتصادي بامتياز

لكن وفي المقابل، جاء خطاب الملك مليئاً بعبارات ومصطلحات تقنية دقيقة، تحدّث خلالها بالأساس عن السُبل المثلى وراء تنيمة منطقة الصحراء.

حيث أكد أنه “على الصعيد الاقتصادي، الذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية، تم إنجاز مجموعة من المشاريع، في مجال تثمين وتحويل منتوجات الصيد البحري، الذي يوفر آلاف فرص العمل لأبناء المنطقة”.

وهي تنيمة يبدو أنّ الشراكات الثنائية بين المغرب وباقي دول غرب إفريقيا، خاصة مع نيجيريا، ستكون محركها الرئيسي، على حد تعبيره.

خطاب محمد السادس هو خطاب اقتصادي طاقي بامتياز، كانت أهمية حضور الصحراء الغربية فيه اليوم، على قدر الأهمية من الدور الذي ستلعبه خلال سنوات، بعد مرور أنانبيب الغاز النيجيري نحو المغرب وربما أوروبا، تلك الصحراء.

وعن هذه المشروع، أكد الملك “أنه مشروع من أجل السلام، والاندماج الاقتصادي الإفريقي، والتنمية المشتركة : مشروع من أجل الحاضر، والأجيال القادمة”.

وفيما يتعلق بـ عدم إشارة الملك إلى البوليساريو أو الجزائر، يبدو أن محمد السادس قد دشّن بالفعل سياسية جديدة في تعامله مع قضية الصحراء، عنوانها الأبرز: سياسة الأمر الواقع.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “خطاب ملك المغرب.. فعل سياسة الأمر الواقع وتجاهل الجزائر والبوليساريو”

  1. الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه .. والجار له اطماع توسعية من اجل محاصرة المغرب عن عمقه الافريقي . وممر الى المحيط الاطلسي .. فتركب قياداته على حمار الانفصاليين فتمولهم وتسلحهم وتدربهم وتطيل محنتهم وتبيعهم السراب .. ومات رؤساء وفي قلوبهم غصة ان الصحراء مغربية ولم يتعظ الباقي .. ونسوا ان من يزرع الاشواك لن يحصد غير مزيد من الاشواك .. لعنة غدرهم للجار ستظل تطاردهم .. يريدون صناعة دويلة على مقاسهم .. ونسوا انهم صناعة فرنسية قامت على نهب اجزاء من دول الجوار .. من تونس الى ليبيا الى مالي الى المغرب .. وما بني على باطل فهو باطل .. فلم يبارك الله لهم خيرات وثروات تحت اقدامهم فأحلها الله لشتات الصحراء .. ولكل من يسايرهم في التضييق على جارهم .. فاعتبروا يااولي الابصار وانظروا لحالهم يصطفون في طوابير .. ويتزاحمون على قوارب الموت هربا من بلد منتج ومصدر للغاز والبترول .. لكم الله ياشعب الجزائر يااحرار الجزائر . فخونة الثورة نهبوا ما فوق الارض وماتحت الارض .. خونة جيش التحرير .. خونة دماء المليون شهيد الذين ينبطحون لحكام فرنسا .. وما دافع عنه اجدادهم من ثروات اصبح يعطى بالمجان ويهدى حتى يستمر حكمهم وتحكمهم في رقاب ابناء وحفدة الشهداء . “ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب ” وسينجلي ليل الظلم والتسلط وستعود الجزائر الى احرارها ابناء وحفدة الشهداء هؤلاء هم اشقاؤنا واخوتنا .. ويعرفون ان المغرب طالما كان قاعدة خلفية لحركاتهم التحررية واااوى قياداتهم وشاركهم مسيرة التحرير وثورة الاجداد .. اما القيادات الحالية فهي صناعة فرنسية .. انهم خونة الثورة .. خونة شعب .. وخونة كل الجيران .. فتراهم يبحثون دائما عن ارضاء اولياء نعمتهم قادة فرنسا .. فيدفعون لها ثرواتهم بالمجان .. ويلوون السنتهم بالكلام انهم احيانا ضد السياسة الفرنسية .. خجلا حتى لا يتهموا بأنهم باعوا دماء الاجداد الغالية بأرخص الاثمان .. وقد فعلوا .. ستظل فرنسا تستنزف خيراتهم حتى اخر قطرة بترول وغاز .. ويصنعون من المغرب عدوا يهددهم وما هو بذلك حتى يضمنوا استمرار الالتفاف حولهم ويستمر نهبهم ويطول مقامهم .. كل المحبة للاحرار ولحفدة ابناء الشهداء .. ولخونة الثورة وخونة جيش التحرير .. وخونة دماء المليون شهيد .. ولخونة الثورة .. نقول لهم اطمئنوا فلن يطول المقام ..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.