الرئيسية » الهدهد » تسريبات استخباراتية خطيرة عن هجوم إيراني وشيك على السعودية والعراق

تسريبات استخباراتية خطيرة عن هجوم إيراني وشيك على السعودية والعراق

وطن- حذّرت مصادر استخباراتية سعودية وأمريكية، من هجوم محتمل لإيران على منشآت للطاقة في الشرق الأوسط، وتحديدًا في السعودية.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها، نقلاً عن مصادر سعودية وأمريكية، إن المملكة شاركت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة، تُحذّر فيها من هجوم وشيك من إيران داخل السعودية.

موضحةً أن هذا المخطط يأتي سعيًا من طهران لتشتيت الانتباه عن الاحتجاجات داخل إيران، مما يضع الجيش الأمريكي وآخرين في الشرق الأوسط في حالة تأهّب قصوى.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ السعودية والولايات المتحدة وعدة دول مجاورة، رفعت مستوى التأهب لقواتها العسكرية ردّاً على التحذير على حد قول المسؤولين، الذين لم يقدّموا المزيد من التفاصيل.

قناة الجزيرة تُغضب البحرين بسبب هجوم المرقد الديني في إيران.. ومطالب باعتذار

ونقل المصدر عن مسؤولين سعوديين قولَهم، إن إيران تستعدّ لشنّ هجمات على كلٍّ من المملكة وأربيل بالعراق، في محاولة لصرف الانتباه عن الاحتجاجات المحلية التي تعصف بالبلاد، منذ سبتمبر.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: “نحن قلقون بشأن صورة التهديد ، ونبقى على اتصال دائم من خلال القنوات العسكرية والاستخباراتية مع السعوديين”.

وتابع: “لن نتردد في العمل للدفاع عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة”.

وهاجمت إيران بالفعل شمال العراق بعشرات الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المسلحة منذ أواخر سبتمبر، وأسقطت طائرة حربية أمريكية إحداها أثناء توجهها نحو مدينة أربيل، حيث تتمركز القوات الأمريكية.

ووألقت طهران علناً باللوم على ما تصفه بالجماعات الكردية الإيرانية الانفصالية المتمركزة هناك، في إثارة الاضطرابات في الداخل.

التحريض على المظاهرات

وكانت السلطات الإيرانية اتهمت علناً السعودية، إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، بالتحريض على المظاهرات داخلها.

وفي الشهر الماضي، حذّرَ قائد الحرس الثوري الإيراني، المملكةَ من تغطية الاحتجاجات في إيران من قبل القنوات الإخبارية الفضائية الناطقة بالفارسية، بما في ذلك إيران الدولية، وهي قناة تلفزيونية فضائية مدعومة من السعودية، ومقرها لندن، تحظى بشعبية لدى العديد من الإيرانيين.

قناة إيران إنترناشونال

ووصفت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قناة “إيران إنترناشونال”، بأنها “شبكة شكلتها المملكة العربية السعودية في عام 2017 في لندن” والتي “تتبنى نهجًا مناهضًا لإيران تمامًا”.

واستخدمت القناة وسائل التواصل الاجتماعي وبثها الفضائي، لعرض مقاطع فيديو للاحتجاجات الإيرانية، وقمع الشرطة منذ بَدء الاضطرابات الواسعة في إيران.

احتموا بالقصور الزجاجية

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال “حسين سلامي”، قد وجّه تهديدات مباشرة للمملكة العربية السعودية، متهماً إياها بـ”التآمر” لإشعال الاحتجاجات، التي تشهدها بلاده منذ موت الشابة الإيرانية “مهسا أميني” بعد احتجازها من قبل شرطة الأخلاق، في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال “سلامي” موجّهاً كلامه للملكة العربية السعودية: “احتموا بالقصور الزجاجية”، في إشارة إلى احتمال استهدافها.

مستويات حماية القوات

وفي مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع الأمريكية، ردّ المتحدث باسم البنتاغون “باتريك رايدر” على سؤال حول تقرير “وول ستريت جورنال”، قائلاً: “لن أتحدث عن تفاصيل مستويات حماية القوات، ما يمكنني قوله هو أننا قلقون من التهديدات في المنطقة وفي اتصال مستمر مع شركائنا السعوديين حول المعلومات التي قد تكون لديهم”.

وأضاف رايدر: “كما قلنا سابقا فإننا نحتفظ بحق الدفاع عن أنفسنا أينما كانت قواتنا”.

مهسا أميني.. المظاهرات مستمرة والجيش الإيراني يتوعد بسحقها ويصف المشاركين فيها بـ”الأعداء”

وردّاً على سؤال حول ما إذا كان هناك تهديد جديد محدد، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية: “ليس لدي أي شيء أضيفه أكثر مما قلته”.

وقال مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إنه يشعر بالقلق، وإنه مستعدّ للرد إذا لزم الأمر.

واتهمت أمريكا والسعودية إيران بشنّ هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ على المملكة في عام 2019، استهدف صناعة النفط في البلاد. وهو الاتهام الذي نفته إيران.

ويأتي التهديد الأخير للسعودية وسط توتر العلاقات بين إدارة بايدن والرياض، بشأن تحركات المملكة الأخيرة بشأن إنتاج النفط.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.