الرئيسية » الهدهد » ملك المغرب والسيسي لن يحضرا قمة الجزائر..”جون أفريك” تؤكد وتكشف السبب

ملك المغرب والسيسي لن يحضرا قمة الجزائر..”جون أفريك” تؤكد وتكشف السبب

وطن- أكدت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية أن ملك المغرب محمد السادس، لن يشارك في القمة العربية التي ستنعقد في الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر 2022.

وأشارت الصحيفة الفرنسية، إلى أن الملك المغربي أبلغ بذلك ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشكل رسمي ونهائي مساء أمس، الأحد 30 أكتوبر، وذلك بعدما كان قد قرر سابقاً بالفعل الحضور “شخصياً”.

غياب ملك المغرب عن القمة العربية في الجزائر

وأفادت الصحيفة وفقاً لـ مصادرها، أنه كان من المقرر بالفعل أن يحضر الملك، خاصة بعد قبوله الدعوة الرسمية التي كان قد وجهها له الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، كسائر الزعماء العرب.

من قطر.. تصريح هام للسيسي عن قمة الجزائر يضع ملك المغرب في أزمة

إلى حدود صباح اليوم، الاثنين، كانت البعثة المغربية المكلفة بتنظيم الزيارة موجودة بالفعل في الجزائر، لكنها غادرت على الساعة الحادية عشرة صباحاً.

ومن ثم تقرر أن يُمثّل ناصر بوريطة، المملكة، في فعاليات القمة العربية نيابة عن الملك.

ووفقاً لـ “جون أفريك” فإن الملك محمد السادس كان من أوائل الزعماء العرب الذين قرروا المشاركة، لكن من منظور السلطات المغربية فإن الجزائر لم تحتفظ ولو بقدر يسير من المعاملة الدبلوماسية لوزير الخارجية ناصر بوريطة والوفد المرافق له.

علاوة على ذلك، فإن المغرب لا يقبل استمرار مهاجمته من طرف وسائل الإعلام الجزائرية.

كما أفادت الصحيفة الفرنسية، بأن “ملك المغرب ربط غيابه بـ غياب جل الزعماء العرب”.

هل يغيب السيسي عن القمة العربية؟

ويتعلق هذا الغياب خاصة بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد محمد بن سلمان، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، وسلطان عُمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت نواف الأحمد الصباح، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

يشار هنا إلى أن صحيفة “جون أفريك” الفرنسية، قد أشارت إلى غياب السيسي عن القمة العربية، رغم عدم وجود أي تأكيد رسمي مصري إلى الآن حول صحة هذا الخبر.

وأشارت جون أفريك، أمس الأحد، إن الملك محمد السادس لم يتخذ أي قرار رسمياً، بشأن المشاركة في القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأضافت، نقلاً عن مراسلة لها مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، “إن الملك محمد السادس في الوقت الراهن، يراقب ويتابع مسار الأحداث، وسيقرر متى يحين الوقت لإعلان مشاركته إذا تم استيفاء شروط هذه المشاركة”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “ملك المغرب والسيسي لن يحضرا قمة الجزائر..”جون أفريك” تؤكد وتكشف السبب”

  1. #١١_١١تغيير_CCالنظام_قبل_تغييرالمناخCOP27التغيير_يبدأ_من_قمةالشخاخ
    #١١_١١التغيير_بيدي_لابيد_خونة_عسكرالإحتلال!خدعوك فقالوا تحليق مكثف فوق ميدان التحريش وسط ما يشاع عن انقلاب عسسكري
    #١١_١١السيسي_أكبر_ملوث_للمناخ_بروثه_والشخاخ
    #الكود_بار_للثورةالقادمة #QR1111_COP27_4ones_٤ونات1111

    رد
  2. مجرد تساؤل.
    هل لـ “جون أفريك” الفرنسية مصداقية!!!؟؟؟
    أثبتت الأيام أن مقالات “جون أفريك” لا مصداقية لها، وأن مصادرها ليست موثوقة كما تصفها، بل من المقاهي والشارع تلتقطها أو من بنات أفكارها.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.