الرئيسية » الهدهد » علاء عبدالفتاح يُحرج السيسي بقرار جريء تزامنا مع قمة المناخ

علاء عبدالفتاح يُحرج السيسي بقرار جريء تزامنا مع قمة المناخ

وطن- أعلنت أسرة الناشط السياسي المصري المعتقل علاء عبد الفتاح، أنه سيبدأ إضراباً عن الطعام من الغد، الثلاثاء، ثم عن المياه يوم 6 نوفمبر مع بداية قمة المناخ، التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ.

وجاء ذلك بحسب تصريحات والدته، أستاذة الرياضيات بكلية العلوم جامعة القاهرة والحقوقية المصرية ليلى سويف لموقع «مدى مصر» المحلي.

حالته سيئة داخل السجن

وقالت “سويف”، التي علمت بخطوات “عبد الفتاح” التصعيدية عبر خطاب تسلمته اليوم من محبسه، إن نجلها يشعر بأن الوضع القائم ميئوس منه، لذلك قرر “الانتهاء منه بأي شكل”.

مضيفة أنه أخبرها في زيارة سابقة عن نيته تصعيد الإضراب، بسبب حالته النفسية السيئة داخل السجن، ومحاولاته السابقة في تحسينها دون جدوى.

النيابة المصرية ترد على أنباء تعذيب علاء عبدالفتاح في محبسه.. وأسرته تعلق

مطالبة بريطانيا بإنهاء صمتها

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية قد أشارت في تقرير لها، إلى أن عائلة علاء عبد الفتاح تطالب الحكومة البريطانية بإنهاء صمتها تجاه الانتهاكات، التي يتعرض لها بصفته يحمل جنسيتها.

ووقّع 64 عضوًا في البرلمان البريطاني ومجلس اللوردات في 28 أكتوبر، خطابًا موجهًا إلى وزير الخارجية جيمس كليفرلي يطالبون فيه بالتحرك، واتخاذ إجراءات لإنقاذ الناشط السياسي المضرب عن الطعام، قبل أيام من بدء قمة المناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية.

تعرّض للتعذيب

وكانت “منى سيف” شقيقة علاء عبد الفتاح، قد أطلقت مناشدة نشرها موقع “change“، للإفراج عن شقيقها الذي اعتقل لمدة خمس سنوات لنشره منشورًا على فيسبوك حول ظروف السجن في مصر.

وكشفت أنّ علاء وهو أب لطفل يدعى خالد تعرض للتعذيب والاحتجاز في ظروف مروعة، ولسنوات لم يُسمح له بالخروج من زنزانته، لمعرفة الوقت من اليوم، والوصول إلى أي معلومات حول العالم الخارجي على الإطلاق.

وفي مقطع مصور، عقبت منى سيف شقيقة علاء، على انقطاع سبل الاتصال بشقيقها محملة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في المقام الأول المسؤولية عن حياة شقيقها بالإضافة للنائب العام، حمادة الصاوي، والحكومة البريطانية.

فيما قالت ليلى سويف، والدة الناشط المحبوس علاء عبد الفتاح، إنها مُنعت أكثر من مرة من زيارة ابنها من قبل إدارة سجن وادي النطرون، بعد انتظارها لفترات طويلة.

منع من التريض والقراءة

وكان عبد الفتاح الذي يصفه نشطاً بـ”رمز المقاومة ضد السلطات المصرية”، قد نفّذ إضراباً في نيسان الماضي احتجاجاً على الظروف غير الإنسانية والكيدية التي يخضع لها، ومن بينها منعه من التريض ومن القراءة.

أنت لم تهزم بعد

و”علاء أحمد سيف الإسلام عبد الفتاح حمد، المعروف باسم علاء عبد الفتاح 18 نوفمبر 1981 مبرمج وناشط حقوقي يساري مصري”.

ونشط كمدون منذ عام 2004، حيث أسس «مدونة دول معلومات منال وعلاء»، بالاشتراك مع زوجته المدونة منال حسن.

الإندبندنت: الناشط المصري علاء عبدالفتاح يودع عائلته بعد إضرابه عن الطعام للشهر الثاني

عمل كمبرمج في تطوير نسخ عربية من البرامج الحاسوبية الهامة، وعلاء هو ابن المحامي والحقوقي المصري أحمد سيف الإسلام والمدير التنفيذي السابق لمركز هشام مبارك للقانون.

ووالدته هي الدكتورة ليلى سويف أستاذة الرياضيات بكلية علوم جامعة القاهرة، وكلاهما نشطاً سياسياً وحقوقياً منذ السبعينات في مصر.

ونُشر لعلاء أثناء وجوده في محبسه عام 2021 مجموعةً من كتاباته، بعنوان: “أنت لم تهزم بعد”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.