الرئيسية » الهدهد » لدعوته لثورة 11 نوفمبر.. تركيا تعتقل الصحفي المصري حسام الغمري وأنباء عن ترحيله!

لدعوته لثورة 11 نوفمبر.. تركيا تعتقل الصحفي المصري حسام الغمري وأنباء عن ترحيله!

وطن– كشف حساب الصحفي المصري المعارض والمقيم في تركيا حسام الغمري، عن قيام السلطات التركية باعتقاله، وذلك على إثر حملته للتظاهر في قمة المناخ المقرر إقامتها في مدينة شرم الشيخ، يوم 11 نوفمبر المقبل.

وقال أدمن حساب “الغمري” في تدوينة له عبر “تويتر”: “قامت اليوم ظهرا الشرطة التركية القاء القبض على حسام الغمري وأنباء عن ترحيله”.

من جانبها، قالت منظمة “داون” الحقوقية في تدوينة لها: إن “السلطات التركية تُلقي القبض على الصحفي المصري حسام الغمري وتبدأ في إجراءات ترحيله لمصر وفقاً للكود G-87”.

وأوضحت، أنه “سيواجه خطراً مؤكداً على حياته حال تسليمه للسلطات المصرية”، مطالبة “السلطات التركية بعدم ترحيله واخلاء سبيله فوراً”.

وأكد السياسي والناشط الحقوق المصري “أسامة رشدي” صحةَ الأنباء حول اعتقال “الغمري”، موضحاً، أن “السبب الظاهر امور تتعلق بالاقامة وخلافه .. لكن لا يوجد ترحيل باذن الله ومعه عدد من المحامين وان شاء الله ينتهي الامر على خير”.

وأكد على أن “الضغوط بالطبع كبيره ولعل الجميع يفهمون ان مواجهة نظام فاشي مجرم لها تبعات على من الداخل كما من في الخارج”.

مطالبات للإفراج عن حسام الغمري

ومع تداول أنباء خبر اعتقال “الغمري” من قبل السلطات التركية، دشّنَ الناشطون على موقع “تويتر” وسماً بعنوان: “افرجوا عن حساب الغمري”، طالب من خلاله الناشطون السلطاتِ التركية بإطلاق سراحه، مناشدين الجميع بالاستمرار للحشد لتظاهرة 11 نوفمبر المقبل.

هجوم غير مسبوق.. كاتب صحفي مصري يصف الجزائر بدولة “القراقبة الملاعين” (شاهد)

وفي هذا السياق، قالت الصحفية والناشطة المصرية غادة نجيب: “الصحفي حسام الغمري اتقبض عليه من السلطات التركية بعد تلقيه تهديدات بالتوقف عن دعوة المصريين للنزول يوم ١١/١١ ما يفعله حسام هو الدعوه للتظاهر السلمي وهذا حق دستورى وقانوني ويكفله القانون الدولي نطالب السلطات التركية بالافراج عن حسام الغمري”.

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل: “أتمنى أن يكون ما حدث خطأ غير مقصود في حق الإعلامي النابه حسام الغمري المعارض المصري الحر الشريف خاصه أنه اعتقل نجله الأكبر يوسف منذ يومين فقط لارهابه لكي يصمت وسبق منعه من على الظهور على الشاشة كل التضامن مع حسام الغمري وفي انتظار عودته لبيته”.

وقال مغرد آخر: إن “ما حدث لحسام الغمرى سبة فى جبين تركيا واردوغان”.

اعتقال نجل حسام الغمري

وكان جهاز الأمن الوطني في مصر، قد ألقت القبض قبل أيام القبض على نجل “العمري” الأكبر، وذلك على خلفية الدعوة التي أطلقها للمشاركة في الاحتجاجات، المرتقب اندلاعها يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتشهد مصر حالة من الترقب الحذر، جرّاءَ الدعوات التي أطلقها نشطاء ومعارضون مصريون في الخارج، لتنظيم احتجاجات واسعة يوم 11/11، تزامناً مع استضافة البلاد للمؤتمر الأممي السابع والعشرين لتغير المناخ (COP27).

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.