الرئيسية » حياتنا » استغلال الأطفال الأفارقة.. تقرير قد يجعلك تفكّر قبل استهلاك الشوكولاتة

استغلال الأطفال الأفارقة.. تقرير قد يجعلك تفكّر قبل استهلاك الشوكولاتة

وطن– يعمل أكثر من مليوني طفل في ظروف خطيرة وسيئة، في صناعة الكاكاو في غانا وساحل العاج.

وبحسب تقرير لصحيفة “الكونفيدنسيال” الإسبانية، فإنه يوجد في غرب إفريقيا أكثر من 1.5 مليون طفل يستخرجون الكاكاو بطريقة غير مشروعة لإنتاج الشوكولاتة العالمية، وفقًا لـ “مقياس الكاكاو 2020“.

وهذا إذا دلّ على شيء فهو يدلّ أولاً وأخيرًا، على أن هناك حالة من العبودية الحديثة التي يعيش ظروفها هؤلاء الأطفال بسرية تامة، ولكنها تؤثر على سمعة غالبية ماركات الشوكولاتة، التي تصل إلينا كألذ المنتوجات التي نزيّن بها حلوى أعياد الميلاد والحفلات بكل سعادة ورفاهية.

ما الغرض من تقسيم لوح الشوكولاتة إلى مربعات؟

ويأتي محصول الكاكاو الذي تُصنع به معظم الشوكولاتة المستهلكة في العالم بشكل أساسي من ساحل العاج وغانا. هناك يتم إنتاج 60٪ من الكاكاو في العالم في غرب إفريقيا، بواسطة 2.5 مليون أسرة تعمل في مجال الزراعة، طبقًا لما ترجمته “وطن“.

ووفقًا للتقرير المذكور أعلاه، تضاعفَ إنتاج الكاكاو العالمي في الثلاثين عامًا الماضية، ويأتي معظمه من أربع دول إفريقية، وهم كالآتي: ساحل العاج وغانا والكاميرون ونيجيريا.

مزارع الكاكاو
مزارع الكاكاو

وعلى الرغم من هذه الأرقام التنافسية، التي تُضفي المزيد من الأرباح على كبار المنتجين، فإن المزارعين لا يحصلون على حقوقهم كاملةً. كما لا يزال الحاصدون يتقاضَون أجرًا لا يزيدهم إلا فقرًا، وهو السبب الرئيسي لدفع الأطفال للعمل بطريقة غير قانونية، ما يفسّر الوجه الآخر للعبودية الحديثة، التي ابتليت بها هذه المناطق، ما يضطر العديد من الأطفال للعمل بشكل غير شرعي في هذه المزارع.

فيديو| حقائق عن الشوكولاتة لم تسمع بها من قبل!

وعلى وجه التحديد، يعمل أكثر من مليوني قاصر في ظروف خطرة في صناعة إنتاج الكاكاو في غانا وساحل العاج فقط، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة تولين (الولايات المتحدة الأمريكية).

وعلى الرغم من أن هذه الحقائق غير معروفة لعامة الناس، فإن المشكلة كبيرة إلى درجة أنه تمّ التوصل في عام 2001 إلى الاتفاقية الدولية “بروتوكول هاركين-إنجل“، أو ما يسمّى ببروتوكول الكاكاو، ولكن لا يزال هناك الكثير من الإجراءات التي يتعين القيام بها وإنجازها.

من ناحية أخرى، فإن المشكلة الرئيسية هي أن هناك مجموعة من منتجي الشوكولاتة السائلة في العالم، يقومون بعد ذلك بالتوزيع على العلامات التجارية، التي تصل إلى أرفف السوبر ماركت، ومعظم هؤلاء يشترون الكاكاو، ما يكرّس لمفهوم العبودية الحديثة.

يعمل أكثر من مليوني قاصر في ظروف خطرة في صناعة إنتاج الكاكاو في غانا وساحل العاج
يعمل أكثر من مليوني قاصر في ظروف خطرة في صناعة إنتاج الكاكاو في غانا وساحل العاج

من جهته، يوضح Ynzo van Zanten، رئيس الاتصالات في Tony’s Chocolonely -وهي شركة عالمية مشهورة لإنتاج الشكولاتة، تحاول القضاء على العبودية في حقول حصاد الكاكاو- لـصحيفة El Confidencial: “تنتج حوالي 10 شركات 90٪ من الشوكولاتة في العالم”. موضحًا أنه من الممكن صنع شوكولاتة تنافسية في السوق دون استغلال الأطفال بطريقة غير شرعية.

وعلى وجه التحديد، يشير يينزو إلى بعض العلامات التجارية المعروفة في إسبانيا، مثل: Nestlé و Ferrero كجزء من المشكلة. ووفقًا لما يسمى بمشروع Choco Evangelist، تشتري هذه العلامات التجارية الشوكولاتة من إحدى هذه الشركات الكبيرة، التي تصنع الشوكولاتة السائلة.

وعلى سبيل المثال، يشير Ynzo إلى رفع دعوًى قضائية جماعية هذا العام، ضد شركة معالجة الكاكاو وشركة تصنيع الشوكولاتة Barry Callebaut. وفي ذات السياق، زعم ثمانية عبيد أطفال سابقين من مالي، أن الشركة ساعدت وحرضت على استعبادهم في مزارع الكاكاو في كوت ديفوار.

كما اتُّهمت شركة باري كاليبو -إلى جانب نستله وكارجيل ومارس وإنكوربوريتد وأولام إنترناشونال وشركة هيرشي وموندليز إنترناشونال- بالانخراط عن علمٍ في هذا العمل الجبري.

من جانبهم، طالب المدعون بتعويضات عن تشغيل الأطفال القصّر في ظروف غير مشروعة، والإهمال في الإشراف، وإلحاق الضرر العاطفي المتعمّد بهم.

على وجه التحديد، يشير يينزو إلى بعض العلامات التجارية المعروفة في إسبانيا مثل Nestlé و Ferrero
على وجه التحديد، يشير يينزو إلى بعض العلامات التجارية المعروفة في إسبانيا مثل Nestlé و Ferrero

من جانبها، اتصلت El Confidencial بشركة نستله للاستعلام عن هذا الوضع، وتمت إحالتها إلى خطة الشركة التي من بين أهدافها “مكافحة عمالة الأطفال”. لو تم الاتصال أيضًا بمجموعة فيريرو، لكن لم يزوّدهم أحد بالمعلومات اللازمة”.

10 خرافات عن أضرار الشوكولاتة .. لا تصدّقوها

شهادات

“إذا تحدثت إلى أحد أفراد عائلتك فسوف نقتلك”
“أنا كام سامي فليكس، أبلغ من العمر 16 سنة. عملت في مزرعة كاكاو من 1999 إلى 2003. لم يدفعوا لي راتبي. لقد أُجبرت على العمل قصِرًا”.

 

وبحسب ينزو، “هناك أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و 9 و 10 سنوات يعملون في ظروف قاسية وخطيرة، حيث أنه تلامس أجسادهم المبيدات الحشرية والآلات الثقيلة والمناجل ويحملون أكياس كاكاو تزن ما لا يقل عن 64 كيلوغرامًا على ظهورهم. ناهيك بأنهم يقومون كل هذا بدون أجر، كما يعملون خارج عائلاتهم وممنعون من الذهاب إلى المدرسة”.

يُظهر “مقياس الكاكاو” أن الغالبية العظمى من الأطفال، يعملون في أسوأ الظروف، ويقومون بمهام خطيرة، مثل: حمل الأغراض الثقيلة، واستخدام الأدوات الخطرة، والتعرض للمبيدات الحشرية، أو العمل بالنار لإزالة الأعشاب الضارة.

هذا ويصف التقرير أيضًا، زيادةً بنسبة 15٪ إلى 50٪ في عدد القاصرين المعرضين لحوادث خطيرة بسبب استخدام مبيدات الآفات، وهو سبب خطير للشعور بالقلق بشأن مصير هؤلاء الأطفال. علاوة على ذلك، أبلغ أكثر من 40٪ من الأطفال عن شعورهم بالتعب الشديد أو حتى الإرهاق. وبالمثل، كان ثلث القاصرين يعانون من آلام شديدة، وشعر ربعهم بالمرض الشديد، واضطر طفل من كل عشرة أطفال إلى تلقي العلاج في مركز طبي.

الشوكولاتة تكشف الأورام السرطانية

شاهد ماذا فعلت شوكولاتة “كيندر” الشهيرة بطفلة! (صور)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.