الرئيسية » الهدهد » حمد بن جاسم يدافع عن السعودية ويكشف سعر برميل النفط العادل وينتقد عجز الإعلام العربي!

حمد بن جاسم يدافع عن السعودية ويكشف سعر برميل النفط العادل وينتقد عجز الإعلام العربي!

وطن– علّق رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، على شكوى الغرب المستمرة من ارتفاع أسواق النفط، وكذلك الهجمة الأمريكية غير المسبوقة على السعودية، عقب قرار (أوبك+) بخفض الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل يومياً.

وقال “ابن جاسم” في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع لتدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “يصرخ البعض ويشتكون من ارتفاع أسعار الطاقة ويلقون باللوم على هذا وذاك. ودولنا المنتجة لديها حجج دامغة وكثيرة تستطيع أن ترد بها على من يتهمونها”.

وأوضح في تغريدة أخرى، أن “أولئك الذين يصرخون يتناسون الضرائب الكبيرة التي يفرضونها على مشتقات الطاقة في بلدانهم ولا يتكلمون حتى عن خفضها أو رفعها بالكامل عن مواطنيهم. وهم يتناسون ما أصاب الدول المنتجة من نكبات ومشاكل اقتصادية بسبب انهيار أسعار الطاقة”.

ولفت “ابن جاسم” إلى أنه “عندما تشتكي الدول المنتجة يقولون هذه دورة اقتصاديات السوق ونحن لا نتدخل في حركتها! ولو عدنا بالذاكرة لحقبة الستينيات من القرن الماضي وأخذنا في الحسبان نسبة 2٪ فقط من التضخم في السنة لوجدنا أنه كان ينبغي أن يبلغ سعر البرميل النفط الآن أكثر من 250 دولار”.

كما أوضح أنه “لو عدنا بالذاكرة للعقود الثلاثة الفائتة لوجدنا أن أسعار أغلب السلع في العالم تضاعفت عدة مرات. فالذهب على سبيل المثال كان سعر الأونصة منه 250 دولار، وهو اليوم يقارب 2000 دولار، أي تضاعف السعر 8 مرات، فهل ينتقدون الدول المنتجة للذهب أو الفضة مثلاً؟!”.

وانتقد “ابن جاسم” الإعلام العربي الإقليمي لتقصيره في إيصال وجهة النظر العربية، قائلاً: “حتى الآن لم يستطع إعلامنا الإقليمي والدولي سواء أن يعرض مواقفنا ويوضح دفاعا عنها أننا لم نكن سبب المشكلة التي يصرخون منها سواء في الماضي أو في الحاضر، وأن كل التفاهمات السابقة معهم في مجال الطاقة لم تعد على الدول المنتجة بأي فائدة”.

واختتم “بن جاسم” انتقاده للغرب وللإعلام العربي بالقول: “مع اعتراضي على حرب روسيا على أوكرانيا، فمن الملاحظ أن إعلامنا مشغول بأدق تفاصيل حرب أوكرانيا وكأنه ينبغي لكل عربي أن يعرف اسم كل قرية هناك أو أن يستمع لما يقوله أصغر مسؤول في الناتو أو أي من مساعدي الرئيس زيلينسكي”.

بايدن يتوعد السعودية بعواقب وخيمة

وتأتي تصريحات حمد بن جسم هذه بعد أيام من هجوم أمريكي غير مسبوق على السعودية، وتوعد الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة بأنها ستواجه “عواقب”، عقب عودة الكونغرس للانعقاد.

بايدن حسم أمره بشأن ابن سلمان ولقاء كان محتمَلاً في قمة العشرين

وفي هذا السياق، دعا العديد من أعضاء الكونغرس لإعادة النظر بشكل كامل في العلاقات مع السعودية، في حين وصل الأمر بالبعض منهم للدعوة لوقف توريد الأسلحة، وسحب القوات الأمريكية من السعودية.

أزمة الطاقة العالمية

يشار إلى أن العالم يواجه تداعياتٍ جديدة لأزمة الطاقة، التي بدأت منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث إن الأزمة الراهنة تتزامن مع فصل الشتاء، الذي تتزايد فيه الحاجة للغاز وهو ما يضاعف التداعيات، مع توقعات بأن يصل سعر برميل النفط إلى 150 دولاراً، فيما ترتفع أسعار الغاز بشكل موازٍ.

وتعتبر أوروبا هي أكبر المتضررين من الأزمة، خاصةً في ظل عدم قدرة الدول المنتجة على إمداد أوروبا بكميات إضافية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.