الرئيسية » حياتنا » لماذا يتساقط الشعر أكثر خلال فصل الخريف؟ طبيب يوضح

لماذا يتساقط الشعر أكثر خلال فصل الخريف؟ طبيب يوضح

وطن– يعد تساقط كمية من الشعر يوميا من الأمور الطبيعية. لكن فقدان الكثير من الشعر بشكل مفاجئ يتسبب في قلق الكثير من الأشخاص، إذ إنه قد يدل على وجود سبب مرضي.

وفي هذا الإطار، قالت مجلة “باست لايف” أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل عام.

ونقلت المجلة عن الخبير ومدير الطب التجميلي والأمراض الجلدية في SkinCV، كوري جاسكينز قوله: “يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب مجموعة متنوعة من الأمراض الكامنة، مثل الثعلبة أو الإجهاد”.

مضيفََا “الاختلالات الهرمونية يمكن أن تسبب تساقط الشعر بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات التي تسببها. ويمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة تساقط الشعر لأن الجسم يهاجم الخلايا السليمة، بما في ذلك تلك الموجودة في بصيلات الشعر.”

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر لأنهما يؤثران على الغدة الدرقية، مما يؤثر على نمو الشعر، حسب الخبير.

وتقول شيريل روزين، مديرة قسم الأمراض الجلدية في BowTied Life أن الوراثة تلعب دورا اساسيا في الاصابة بتساقط الشعر، قائلة “إذا كان والداك أو أجدادك يعانون من تساقط الشعر، فمن المرجح أن تصاب به أيضًا”.

تساقط الشعر الموسمي

إذا كنت تفقد شعرك أكثر من المعتاد في الوقت الحالي، فقد لا يكون ذلك بسبب مشكلة صحية. يمكن أن يكون ببساطة لأنه فصل الخريف.

وجدت دراسة واحدة عام 2017 أنه في أشهر الصيف والخريف، بحث عدد أكبر من الأشخاص على محركات جوجل عن “تساقط الشعر” مقارنة بالأشهر الأخرى من العام.

ووجد الباحثون أن نتائجهم تتماشى مع أدلة العلماء التي تقول إن تساقط الشعر يحدث غالبًا في الصيف والخريف.

متى تستدعي الحالة زيارة الطبيب؟

إذا لاحظت ظهور بقع صلعاء على الرأس أكثر من المعتاد، فعليك البحث عن طبيب مختص في تساقط الشعر.

ومن العلامات الأخرى التي يجب الانتباه إليها هي الحكة والحروق. فإذا كنت تعاني من حكة شديدة بالرأس على سبيل المثال، فيجب من الضروري رؤية الطبيب.

علاج تساقط الشعر في المنزل

إن اتباع نظام غذائي صحي و المواظبة على ممارسة الرياضة وتقليل التوتر كلها عوامل رئيسية في الحفاظ على شعر صحي.

كما أن هناك منتجات وعلاجات متوفرة يمكن أن تساعد في الحد تساقط الشعر. على سبيل المثال هناك علاجات مثل روجين أو مينوكسيديل والتي يمكن أن تحفز نمو الشعر.

وإلى جانب التغذية الصحية ينبغي أيضا العناية بالشعر جيدا واختيار شامبو معتدل وغسل الشعر بشكل متكرر مع التأكد من الحصول على ثماني ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.