الرئيسية » الهدهد » طريقة جديدة للتخلص من الكتاكيت في مصر على وقع أزمة نقص الأعلاف (شاهد)

طريقة جديدة للتخلص من الكتاكيت في مصر على وقع أزمة نقص الأعلاف (شاهد)

وطن– لا تزال أزمة نقص الأعلاف في مصر تلقي بظلالها على نحو مرعب، حيث يضطر مربو الدواجن للتخلص من الكتاكيت عبر إعدامها، لعدم قدرتهم على تربيتها.

وانتشرت مقاطع فيديو جديدة، لعمليات التخلص من الكتاكيت، فبعد أن شوهدت أعداد كبيرة من الكتاكيت وقد تم إعدامها داخل أجولة، أظهرت لقطات طريقة أخرى للتخلص من الكتاكيت.

فقد أظهر المقطع، إلقاء الكتاكيت بكميات ضخمة على جوانب الطرق، بسبب نقص الأعلاف.

وقال الشخص الذي يعدم الكتاكيت: “عاوزين الحكومة تبص علينا إحنا بنعدم الفراخ، والمزارع دي فاتحة بيوت ناس.. مش قادرين نأكل الفراخ.. عاوزين الوزير يبص علينا”.

غضب واسع

أثار هذا المقطع تفاعلاً واسعاً بين النشطاء على موقع تويتر.

فقال أحمد: “حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وكتبت “سمية”: “تتباع للناس بدل العدم ده حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وردّ عليها أحمد: “والله كده ارحم الف مره من قتلها. ربنا يفك ضيقتهم ويفرجها عليهم ويعوضهم خير يارب”.

وتفاعلت “شيرين”: “لا حول ولا قوه الا بالله يا رب أجرنا”.

واقترحت منال: “حرام كده ممكن تتوزع علي ستات الارياف والصعيد وياكلوا بواقي الاكل”.

ورد عليها ناشط: “مبيكلوش بواقي الاكل الكتاكيت دي ليها اعلاف مخصوص وفكرة أنهم يلفوا يوزعوا علي البيوت تكلفة اكبر عليهم في الخسارة”.

https://twitter.com/eslamabdo86611/status/1581671621072650242?s=20&t=56oKAuOeL4i5Lm-0VZ4Lrw

أزمة نقص الأعلاف

وتثار أزمة كبيرة في مصر جراء نقص الأعلاف، وذلك بسبب احتجازها في الموانئ للمخالصات الجمركية، ما دفع أصحاب المزارع للتخلص من الكتاكيت بشكل مؤسف للغاية.

وفي محاولة لاحتواء الأزمة، عقد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اجتماعاً موسّعاً لبحث حل مشكلة نقص الأعلاف في السوق المحلية الخاصة بصناعة الدواجن، بحضور وزير الزراعة السيد القصير، الذي كان قد لوح لمسؤولية جماعة الإخوان المسلمين عن نشر فيديوهات إعدام الكتاكيت.

وقال مدبولي، إن هذه الأزمة هي نتاج التداعيات السلبية للأزمة العالمية، والتي طالت العديد من السلع والمنتجات الأخرى وليس فقط الأعلاف المخصصة لهذه الصناعة، ولا يعلم أحد إلى أي مدًى زمني سيطول أمد هذه الحرب الراهنة.

وفي محاولة لحلّ الأزمة، وجّه رئيس الوزراء، وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزي، بأن يكون هناك تنسيق أسبوعي مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعياً.

وقال رئيس الوزراء، إن هذه الخطوة تأتي حتى يتسنى إحداث الاستقرار المطلوب للأسواق، مع ضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التي سيتم الإفراج عنها أسبوعياً، بحسب موقع اليوم السابع المصري.

عجز ضخم للأعلاف

وتبلغ نسبة عجز الأعلاف مقارنةً بالمطلوب لمزارع الدواجن في مصر حالياً، أكثر من 50%.

ونتج عن هذه الأزمة زيادة كبيرة في أسعار لحوم الدواجن بمصر، حيث وصل سعر الكيلو منها إلى ما يوازي 3 دولارات، فيما وصل سعر البيض إلى ما يقارب ربع دولار للبيضة الواحدة.

كما نتج عن ذلك أيضاً ارتفاع أسعار لحوم المواشي، نظراً لأن أزمة الأعلاف ممتدة إليها أيضاً، حيث وصل سعر كيلو اللحم إلى ما يتخطى 10 دولارات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.