الرئيسية » الهدهد » أستاذ بجامعة محمد الخامس يدعو لإلغاء “قمة الجزائر” بسبب إنفلونزا الطيور

أستاذ بجامعة محمد الخامس يدعو لإلغاء “قمة الجزائر” بسبب إنفلونزا الطيور

وطن- دعا الدكتور والإعلامي المغربي “المنار اسليمي”، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني بالمغرب، وأستاذ الدراسات السياسية والدولية بجامعة محمد الخامس، لإلغاء القمة العربية المزمع تنظيمها في الجزائر في الأول والثاني من نوفمبر المقبل، بعد أنباء عن ظهور بؤرة لأنفلوانزا الطيور، “الأمر الذي يُهدد سلامة الحضور”، على حدّ تعبيره.

حقيقة إنفلونزا الطيور بالجزائر

وكتب “اسليمي” تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر، يقول فيها، إنه وفقاً لـ “مصادر إعلامية رسمية جزائرية تقول بظهور بؤرة لأنفلوانزا الطيور بالجزائر، ويأتي هذا قبل أسبوعين من انعقاد القمة العربية”.

وتابع داعياً لإلغاء القمة: “واش هادو ماشي مساخيط ؟ الخبر يجب أن يصل إلى أمانة الجامعة العربية، الأمر يتعلق بخطر يهدد القمة”.

وتأتي تغريدة الأستاذ بجامعة محمد الخامس، بعد أيام من تأكيد المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومقرها باريس، أن الجزائر رصدت بالفعل تفشياً لإنفلونزا الطيور من سلالة (إتش5إن1) في مزرعة دواجن بشمال البلاد.

صحفي مغربي: الملك لن يحضر قمة الجزائر تخوّفاً من هذا الأمر

وتابعت المنظمة مستشهدة بتقرير من سلطات الصحة الجزائرية، أن “الفيروس تسبّب في نفوق 35800 طائر في مزرعة ببلدة المدية إلى الجنوب من العاصمة الجزائر، فيما تم ذبح الطيور المتبقية وعددها 1700”.

وأثارت تصريحات السياسي المغربي موجةً من الغضب عبر مواقع التواصل، عبّر فيها عدد من النشطاء عن امتعاضهم من كلامه، الذي رأَوا فيه “تحاملاً في غير محله على الجزائر”، قُبيل احتضانها فعاليات القمة العربية في الأول والثاني من نوفمبر المقبل.

وتفاعل الكثير من النشطاء مع تغريدة “اسليمي”، معبّرينَ عن غضبهم من “الإشاعات” التي يروّج لها عبر مواقع التواصل، دون أي تحقّق من المصادر الرسمية في الجزائر.

القمة العربية في الجزائر

وفي هذا السياق، علّق أحدهم يقول: “بكل صراحة.. أتساءل وأنا أقرأ لك ما علاقة ما تكتب باختصاصك الأكاديمي كدكتور؟.. تكتب كانك يوتيبورز أو أحد متسكعي وسائل التواصل الاجتماعي ما السبب؟ أظن انعدام المصادر”.

بينما كتب آخر، أن” الإعلام هو مهنة شريفة ومع احترامي لمنار ووطنيته ولكن هذا الأسلوب لايليق بك كاعلامي”.

وأكمل: “الشعب الجزائري نكن له كل التقدير والاحترام ونسال الله تعالى له السلامة من كل الاوبئة، خلافنا مع السلطة هناك ويجب عدم خلط الامور، مشكل الحدود والصحراء صنيعة استعمارية لكن نحتاج الى رجال لحلها”.

يشار إلى أن إنفلونزا الطيور (H5N1) هي مرض يصيب الطيور في المقام الأول، وتسببه عدة أنواع من فيروسات الإنفلونزا، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. وقد تزامنت جميع الحالات البشرية مع حدوث فاشيات بين الدواجن.

إنفلونزا الطيور .. هل هي بداية جديدة لانتشار المرض بعد تسجيل إصابات بشرية به؟!

جدير بالذكر أيضاً، أن الجزائر كانت قد وجّهت عدداً من الدعوات الرسمية إلى القادة العرب، من أجل حضور القمة العربية، بمن فيهم الملك المغربي محمد السادس، وسط جدل كبير حول حضوره “بصفة شخصية” أم أنه سيكتفي بـ إرسال مُمثّلين عنه.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “أستاذ بجامعة محمد الخامس يدعو لإلغاء “قمة الجزائر” بسبب إنفلونزا الطيور”

  1. مجرد تساؤل.
    الخطر…يهدد القمة أم القادة !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وتابع داعياً لإلغاء القمة: “واش هادو ماشي مساخيط ؟ الخبر يجب أن يصل إلى أمانة الجامعة العربية، الأمر يتعلق بخطر يهدد القمة”. انتهى الاقتباس
    كأن الجامعة العربية لم تسمع، ومنار سليمي يريد إسماعها.
    الأول بمنار اسليمي أن يُسمع سيده محمد السادس إن وجده، وإن سمع له، أما باقي القادة فهم ليسوا بحاجة لنصائحه.
    خرجة منار السليمي هذه ذكرتني بخرجة بوريطة عندما طلب من الجامعة العربية بتأجيل القمة بسبب اختيار الجزائر 1 نوفمبر لانعقادها. لأن هذا التاريخ يذكره بأمجاد الجزائر، ويذكره بقتله ثلاثة مواطنين جزائريين باستهداف شاحناتهم يوم:01/11/2021 داخل الأراضي الصحراوية المحررة، ويذكره باقتحام القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء يوم:01/11/2013 وإنزال العلم الجزائري وتمزيقه والدوس عليه وحرقه من طرف المدعو حميد النعناع المنتمي إلى صفوف “حركة الشباب الملكي”.
    العيب أن المغرب يطعن في الجزائر لكنه مهوس بها، شأن الملك الذي يصفها بعدوة الوحدة الوطنية ويمد يده إليها متسولا ومتوسلا فتح حدودها.
    المغرب طعن في العاب البحر الأبيض المتوسط وشارك فيه.
    المغرب طعن في كأس العرب للناشئين وشارك فيها.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.