الرئيسية » الهدهد » نجل “الجبري” يسخر من توقعات النمو الاقتصادي للمملكة بنكتة أطلقها الملك عبدالله (شاهد)

نجل “الجبري” يسخر من توقعات النمو الاقتصادي للمملكة بنكتة أطلقها الملك عبدالله (شاهد)

وطن– سخر الدكتور “خالد” نجل المسؤول الأمني السعودي الهارب سعد الجبري، من خبر استحواذ السعودية على المرتبة الأولى الأعلى نمواً بين اقتصاديات مجموعة العشرين لعام 2022، بنكتة أطلقها الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز.

وعلّق خالد الجبري على الخبر بنشر مقطع فيديو للعاهل السعودي الراحل، وهو يروي قصة أمام مجموعة من الضيوف.

وبحسب الفيديو، فقد تحدث الملك عبدالله أمام الحضور قائلاً: “كنا في مجلس الوزراء وقلت له ادعو للي أنا بقوله، فسألوه وش هو؟”.

مؤشرات الاقتصاد السعودي في خطر .. إحمرار أسهم البورصة يمحو مكاسب العام!

فتابع قائلاً: “قلت لهم قولوا الله يطول عمره، فقالوا الله يطول عمره من هو هذا؟، فقلت قولوا الله يطول عمره، فقالوا، فقلت قولوا الله يطول عمره، فقلت البترول”.

وكان صندوق النقد الدولي قد كشف في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس الثلاثاء، أن السعودية تتجه نحو تحقيق أعلى معدل نمو اقتصادي بين دول مجموعة العشرين في 2022 بواقع 7.6%، موضحاً أن هذه النظرة الإيجابية تنسحب على باقي دول الخليج العربية المستفيدة من ارتفاع أسعار النفط.

الكويت تحتل المركز الثاني الأعلى نمواً في دول الخليج

وأشار تقرير الصندوق -بحسب ما ذكره موقع “تلفزيون الشرق“- إلى أن الكويت حقّقت القفزة الأعلى من حيث النموّ المرتقب هذا العام، والذي سيبلغ 8.7%، مقابل 5.7% كما في توقعات أبريل، التي صدرت خلال اجتماعات الربيع نصف السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي. بينما يُتوقّع أن يبلغ نمو اقتصاد الإمارات 5.1%، وعُمان 4.4%، وكل من قطر والبحرين 3.4%.

العراق الأعلى نمواً في دول المنطقة من خارج دول الخليج

وفيما يتعلّق بباقي البلدان العربية، بخلاف دول مجلس التعاون الخليجي، توقّع الصندوق أن يحقق العراق أعلى نمو في المنطقة بواقع 9.3%، بارتفاع نصف نقطة مئوية عن توقعات أبريل.

والأمر عينه من حيث رفع التوقعات ينطبق على مصر، التي يُقدّر الصندوق أن ينمو اقتصادها هذا العام 6.6%، ارتفاعاً من 6.1% كما في توقعاته نصف السنوية. لكن مصر ستشهد أحد أعلى مستويات التضخم في المنطقة، والذي يُقدّر أن يبلغ 12% بنهاية العام الحالي.

أمّا للعام 2023، فخفّض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.8% إلى 4.4%، “بسبب التحديات الوافدة من الخارج”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.