الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدنجل "الجبري" يسخر من توقعات النمو الاقتصادي للمملكة بنكتة أطلقها الملك عبدالله...

نجل “الجبري” يسخر من توقعات النمو الاقتصادي للمملكة بنكتة أطلقها الملك عبدالله (شاهد)

توقعات بتحقيق السعودية أعلى معدل نمو بين مجموعة العشرين

- Advertisement -

وطن– سخر الدكتور “خالد” نجل المسؤول الأمني السعودي الهارب سعد الجبري، من خبر استحواذ السعودية على المرتبة الأولى الأعلى نمواً بين اقتصاديات مجموعة العشرين لعام 2022، بنكتة أطلقها الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز.

وعلّق خالد الجبري على الخبر بنشر مقطع فيديو للعاهل السعودي الراحل، وهو يروي قصة أمام مجموعة من الضيوف.

وبحسب الفيديو، فقد تحدث الملك عبدالله أمام الحضور قائلاً: “كنا في مجلس الوزراء وقلت له ادعو للي أنا بقوله، فسألوه وش هو؟”.

مؤشرات الاقتصاد السعودي في خطر .. إحمرار أسهم البورصة يمحو مكاسب العام!

فتابع قائلاً: “قلت لهم قولوا الله يطول عمره، فقالوا الله يطول عمره من هو هذا؟، فقلت قولوا الله يطول عمره، فقالوا، فقلت قولوا الله يطول عمره، فقلت البترول”.

وكان صندوق النقد الدولي قد كشف في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس الثلاثاء، أن السعودية تتجه نحو تحقيق أعلى معدل نمو اقتصادي بين دول مجموعة العشرين في 2022 بواقع 7.6%، موضحاً أن هذه النظرة الإيجابية تنسحب على باقي دول الخليج العربية المستفيدة من ارتفاع أسعار النفط.

الكويت تحتل المركز الثاني الأعلى نمواً في دول الخليج

- Advertisement -

وأشار تقرير الصندوق -بحسب ما ذكره موقع “تلفزيون الشرق“- إلى أن الكويت حقّقت القفزة الأعلى من حيث النموّ المرتقب هذا العام، والذي سيبلغ 8.7%، مقابل 5.7% كما في توقعات أبريل، التي صدرت خلال اجتماعات الربيع نصف السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي. بينما يُتوقّع أن يبلغ نمو اقتصاد الإمارات 5.1%، وعُمان 4.4%، وكل من قطر والبحرين 3.4%.

العراق الأعلى نمواً في دول المنطقة من خارج دول الخليج

وفيما يتعلّق بباقي البلدان العربية، بخلاف دول مجلس التعاون الخليجي، توقّع الصندوق أن يحقق العراق أعلى نمو في المنطقة بواقع 9.3%، بارتفاع نصف نقطة مئوية عن توقعات أبريل.

والأمر عينه من حيث رفع التوقعات ينطبق على مصر، التي يُقدّر الصندوق أن ينمو اقتصادها هذا العام 6.6%، ارتفاعاً من 6.1% كما في توقعاته نصف السنوية. لكن مصر ستشهد أحد أعلى مستويات التضخم في المنطقة، والذي يُقدّر أن يبلغ 12% بنهاية العام الحالي.

أمّا للعام 2023، فخفّض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.8% إلى 4.4%، “بسبب التحديات الوافدة من الخارج”.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث