الرئيسية » تقارير » مصادر موثوقة: شروط قطرية صارمة تعطل استثمارات بـ 5 مليارات دولار في مصر!

مصادر موثوقة: شروط قطرية صارمة تعطل استثمارات بـ 5 مليارات دولار في مصر!

وطن– كشفت مصادر مالية وقانونية تفاصيلَ المفاوضات الجرية بين قطر ومصر بشأن الاستثمارات القطرية الموعودة، والتي تقدّر بنحو 5 مليارات دولار، وذلك في ظلّ أوضاع اقتصادية صعب تعيشها مصر، تتمثّل في نقص الدولار، وما تبعه من تفاقم الأوضاع سوءاً عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت المصادر في تصريحات لموقع “تلفزيون الشرق“، إن الشروط القطرية تؤخّر عملية ضخ الاستثمارات، حيث يعود ذلك “إلى رغبة جهاز قطر للاستثمار، في الاستحواذ على حصص أغلبية في عدد من الشركات المصرية، وهو ما يرفضه الصندوق السيادي المصري”.

شروط قطر لضخ الاستثمارات في مصر

وأوضحت المصادر بأنّ إحدى الشروط القطرية، تمثّلت في المطالبة بتحصين استثمارات قطر من النزاعات التي قد تنشأ نتيجة الاستحواذ، بالإضافة إلى رغبة الدوحة في الانتظار لحين وصول سعر الجنيه لمصرية لقيمته العادلة.

وكانت قطر قد اتفقت مع الحكومة المصرية، في مارس/آذار الماضي، على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار، خلال الفترة المقبلة.

السيسي يختلق “شماعة” جديدة لفشله ويبرر تدميره لاقتصاد مصر (فيديو)

وعلى الرغم من أنه لم يتمّ الكشف عن المجالات التي ستضخّ فيها قطر استثماراتها، فإن هالة السعيد، وزيرة التخطيط المصرية والتي ترأس صندوق مصر السيادي، قالت لوكالة بلومبرغ، إن الصندوق القطري سيستحوذ على أصول.

اختلاف الرؤى

في هذا السياق، كشف مصدر على علاقة قريبة بملف الاستثمارات القطرية في مصر، أن السبب الرئيسي وراء تأخر قطر في ضخّ استثمارات جديدة في الشركات المصرية، يعود إلى “اختلاف الرؤى الاستثمارية بين البلدين بشأن الحصص المستهدفة بالشركات، فجهاز قطر للاستثمار يخطّط لاقتناص حصص أغلبية في الشركات المستهدفة بعمليات الاستحواذ، فيما ترغب مصر بأنّ يقتصر الأمر على حصص أقلية”.

الاستحواذ على حصة في فودافون

من جانبهما، أفاد مصدران مطلعان، فيما يتعلق بالمساعي القطرية للاستحواذ على حصة في شركة الاتصالات “فودافون مصر”، أن المناقشات “مازالت جارية” بين جهاز قطر للاستثمار والصندوق السيادي المصري حول الحصة المستهدفة بالشركة، خاصة مع استعداد فودافون العالمية للتخلي عن جزء من حصتها.

آراء خبراء اقتصاديين في تعطل الاستثمارات القطرية

ورأت نائب رئيس قسم البحوث في “زيلا كابيتال” أية زهير، أنه “يبدو أن قطر لديها رغبة في انتظار وصول الجنيه لسعر عادل مقابل الدولار”.

ورأى الخبير الاقتصادي “هاني جنينة” أن تأخر مصر في الوصول لاتفاق على قرض جديد مع صندوق النقد الدولي، من ضمن عوامل تمهل الاستثمارات القطرية بدخول السوق المصري.

واعتبر إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال، أنّ “الترجيحات القوية بخفض العملة المحلية مقابل الدولار من ضمن أسباب تأخر الاستثمارات القطرية المعلنة في الشركات المصرية.. فلماذا تشتري اليوم طالما أن هناك احتمالاً بأن تشتري بسعر أرخص غداً؟”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “مصادر موثوقة: شروط قطرية صارمة تعطل استثمارات بـ 5 مليارات دولار في مصر!”

  1. لن تحيا مصر إلا بإعدام العرص
    أيها الناس لامفر ولامناص من جعل #١١_١١يوم_الخلاص من الوسواس السيسرئيلي الخناس
    أيها الناس لامفر ولامناص من جعل #١١_١١جمعة_الخلاص من الخاين السيسرئيلي النسناس المحتاس

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.