الرئيسية » الهدهد » “البوعزيزي قاتل والربيع العربي فتنة”.. أبو عبدالسلام الجزائري وما لا تعرفه عنه

“البوعزيزي قاتل والربيع العربي فتنة”.. أبو عبدالسلام الجزائري وما لا تعرفه عنه

وطن– أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، أمس الثلاثاء، وفاةَ الشيخ جعفر أولفقي، المعروف باسم الشيخ أبو عبد السلام، العضو في اللجنة الوزارية للفتوى، في خبر أثار حالة من الحزن في الجزائر.

وذكرت صحيفة ” النهار” الجزائرية في هذا السياق، أنّ الشيخ أبو عبد السلام توفي عن عمر 76 عاماً، جرّاء تعرّضه لسكتة قلبية خلال تواجده داخل حمام ببلدة “حمام السخنة”، بولاية سطيف شرقي الجزائر.

فتاوى الداعية أبو عبد السلام

وأضافت، أن “الداعية قد لفظ أنفاسه الأخيرة بغرفة الحمام المعدني المعروف باسم “النوي” على الساعة التاسعة صباحاً، بعدما فضّل الاستحمام لوحده، والانفصال عن مقربيه الذين تركوه على خاطره وفضلوا الاستحمام بالحمام المعدني “أعراب”.

وأشارت إلى أن سبب الوفاة، هو سكتة قلبية تعرّض لها الشيخ بينما كان داخل الحمام.

ويعتبر الشيخ أبو عبد السلام، من أحد مشاهير الفتوى في الجزائر، حيث كان يظهر في برنامج أسبوعي على التلفزيوني الحكومي، كما كان له أيضاً برنامج في الإذاعة الحكومية.

وكانت إحدى هذه الفتاوى عبر برنامج “منتدى الشروق“، بتاريخ 27 جوان/يونيو 2011، وفيها قام بـ مُهاجمة ثورات الربيع العربي في 2011، التي اندلعت في تونس ثم ليبيا ومصر وباقي الدول العربية تقريباً.

و قال عنها: إنها “فتنة أسأل الله العليم أن ينجي أمته منها ويجنبها شرها”.

كما انتقد الشيخ، الشاب التونسي محمد البوعزيزي -تحدث خلال البرنامج عن الانتحار- الذي أشعل النار في جسده في تونس، مُعلناً بداية حدث تاريخي سوف يقلب المعادلة السياسية العربية، بعد ثورات عارمة أطاحت بـ بن علي وحسني مبارك ومعمر القذافي.

وقال حينها عن المُنتحر: “إنه يعتبر قاتلاً، مثله مثل الشخص الذي قتل غيره، ولهذا ينطبق عليه حكم قاتل النفس، مضيفاً أنها كبيرة من الكبائر”.

وفاة الشيخ أبو عبد السلام الجزائري

إلى ذلك، فقد أثارت وفاة الشيخ حالةً من الحزن لدى الجزائريين، بسبب المكانة المرموقة التي كانت له على حياته.

ووري الشيخ الثرى، اليوم الأربعاء، بعد أن أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أنّ صلاة الجنازة على الفقيد الشيخ أبو عبد السلام، ستكون بعد صلاة الظهر اليوم بمسجد “البشير الإبراهيمي الزغارة”، والدفن بمقبرة سيدي نعمان بلدية بولوغين.

https://twitter.com/___aday___09___/status/1580194271176454144?s=20&t=Ilrgiki9icRfNGt6nQZGIQ

وحضر عدد من الشخصيات الرسمية الجنازة، وتقدم وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي، بتعازيه لعائلة الفقيد الشيخ أبو عبد السلام في مُصابهم.

يشار هنا، إلى أن الشيخ كان قد شغل مناصب مرموقة في وزارة الشؤون الدينية، وعضواً لـ اللجنة الوزارية للفتوى في الجزائر.

ويقول عنه الجزائريون من الذين شيّعوه إلى مثواه الأخير، إنه “كان واحداً من الكفاءات الدينية الوطنية الكبيرة الرصينة المتوازنة، ورجلاً من رجالات التربية والإصلاح في المجتمع”.

وإنه “ترك بصماته المتميزة في أجيال كاملة من أبناء المجتمع الجزائري”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““البوعزيزي قاتل والربيع العربي فتنة”.. أبو عبدالسلام الجزائري وما لا تعرفه عنه”

  1. هذا الشيخ اساء لنفسه فبل الاساءة للشعوب وضحايا الشعب العربي الرافض للاستبداد والطغيان….مهاجمة الشعوب التائقة للحرية والعيش الكريم المحترم على غرار شعوب الغرب..هو انتحار لامثال هذا الشيخ الذي يبقى نكرة عند غالبية الاحرار…..كان على الشيخ قبل ان يهاجم الربيع العربي ان يهاجم المتسببين في فقر وحرمان وبطالة وعبودية الشعب العربي …كان عليه ان يهاجم الطغاة ويحملهم المسؤولية وليس مهاجمة الشعوب التي يئست من الظلم فقامت بالربيع الذي زعزع الطغاة وازاح الكثير منهم عن عروشهم وحول البعض منهم الى هاربين ثم اموات كالكلاب المشردة…….ولاحول ولاقوة الابالله

    رد
  2. مجرد تساؤل.
    انقاد أم فتوى شرعية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “كما انتقد الشيخ (أبو عبد عبد السلام)، الشاب التونسي محمد البوعزيزي…” انتهى الاقتباس
    الشيخ أبو عبد عبد السلام لم ينتقد محمد البوعزيزي، بل أصدر فتوى شرعية في حقه، كما أوردها المقال وهذا نصها:
    ” إنه يعتبر قاتلاً، مثله مثل الشخص الذي قتل غيره، ولهذا ينطبق عليه حكم قاتل النفس، مضيفاً أنها كبيرة من الكبائر.” انتهى الاقتباس.
    ولا أعلم أحدا أفتى أو يفتي خلافها.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.