الرئيسية » حياتنا » ما هي دول الفايكنج ومن هي أبرز الشخصيات في ذلك العصر؟

ما هي دول الفايكنج ومن هي أبرز الشخصيات في ذلك العصر؟

وطن– لطالما سمعنا عن عصر الفايكنج، خاصة وأن هذه الشخصيات لعبت دور البطولة في بعض المسلسلات التلفزيونية الناجحة، لكن في الواقع، شعوب الفايكينج وُجدت، وكانت الشخصيات حقيقية بالفعل.

وإذا كنت قد تساءلت يومًا عن ماهية دول الفايكنج، فاقرأ واكتشف ماهيتها ومَن كان أشهر الشخصيات في عصر الفايكنج على الإطلاق.

تعرف على أغلى الدول السياحية في العالم (صور)

مَن هم الفايكنج؟

كان يُطلَق على الفايكنج سابقًا اسمُ كلِّ مَن ينتمي إلى شعب من المحاربين والملاحين الذين انتشروا في جميع أنحاء أوروبا الغربية وسواحل المحيط الأطلسي بين القرنين السابع والحادي عشر. وكان يُعتقد أنها شخصيات تاريخية وثمرة خيال بعض الروائيين، لكن الحقيقة على عكس ذلك، فشعوب الفايكنج كانت موجودة بالفعل، بحسب ما نشرته صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية.

كانت المهمة الرئيسية للفايكنج هي الصيد، وبالتحديد صيد الأسماك لتوفير الغذاء لشعبهم، على الرغم من أنهم كانوا كرّسوا أنفسهم  للثروة الحيوانية والزراعة في بعض المناطق أيضًا. على سبيل المثال، كان من الشائع جدًا في الدنمارك أن يقوم الفايكنج بزراعة الحبوب، مثل: الجاودار أو الشوفان أو الشعير، بالإضافة إلى البساتين، حيث كانوا يزرعون البصل والفاصوليا والملفوف بشكل أساسي.

الفايكنج الذين اشتهروا بوحشيتهم بالحروب التي برعوا في تخطيطاتها، شهدت فترتهم براعة هندسية وزراعية ونقلة نوعية في مجال الملاحة وصناعة السفن
الفايكنج الذين اشتهروا بوحشيتهم بالحروب التي برعوا في تخطيطاتها، شهدت فترتهم براعة هندسية وزراعية ونقلة نوعية في مجال الملاحة وصناعة السفن

يُذكر أنّهم هم شعوب جرمانية نوردية، استوطنوا مناطق شمال أوروبا، وتمت تسميتهم “بالنورثمان” أي الشماليين، ويُعتقد أن أصول كلمة “فايكنج” جاءت من كلمة “فيك” أي خليج صغير في لغة المناطق الشمالية، كما أن هذا الاسم من الممكن أن يكون مصدره منطقة من النرويج، تُسمى “فيكين” حيث عاش الفايكنج.

من جهة أخرى، يقول بعض المؤرخين، إن هؤلاء القوم الذين اشتهروا بركوب البحر والقرصنة، لم يطلقوا على أنفسهم اسم “الفايكنج”، ولكن هذا الاسم الذي ارتبط بهم طوال السنين، لم يظهر في كتب التاريخ حتى منتصف عصرهم خلال القرن العاشر الميلادي.

هذا وتنقسم جماعات الفايكنج إلى ثلاثة أفرع: السويديين الذين عبّروا بحر البلطيق وتوغلوا في روسيا، والنرويجيين الذين اقتطعوا أراضٍ من شرق إنجلترا وأيرلندا، والدانماركيين الذين غزوا جنوب الأندلس وشمال المغرب وجنوب إيطاليا، وهاجموا القسطنطينية.

تعرّف إلى المدينة التي عدد موتاها يفوق الأحياء أضعافًا مضاعفة!

وبحسب المؤرّخين أيضًا، فإن الغيرة على الدين كانت سببًا كافيًا بالنسبة لمعظم الفايكنج لقتل كلّ مَن هو على غير دينهم ويعبد غير آلهتهم.

من جهة أخرى، فإنّ الفايكنج الذين اشتهروا بوحشيتهم بالحروب التي برعوا في التخطيط لها، شهدوا في نفس الفترة براعة هندسية وزراعية ونقلة نوعية في مجال الملاحة وصناعة السفن.

هذه هي دول الفايكنج

بحسب ما ترجمته “وطن“، تُعرَف دول الشمال الخمس باسم دول الفايكنج، أي السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا وأيسلندا، على الرغم من أنّ النرويج هي الدولة الأكثر ارتباطًا بالفايكنج. كما تشترك الدول الخمس في العديد من الخصائص، أهمّها الهوية والقيم المشتركة التي تجعل الروابط بينها قوية جدًا، ثقافيًا وتاريخيًا.

من كان أشهر الشخصيات في عصر الفايكنج؟

كان راغنار لودبروك أشهر شخصيات عصر الفايكنج في التاريخ، وهو شخصية شبه أسطورية عاشت في القرن التاسع، وقيل إنها من نسل الإله أودين. كان راجنار من الفايكنج المعروف جيدًا بمكره وشجاعته وضراوته التي أظهرها في المعركة للدفاع عن بلده وشعبه.

بالصور| حقائق وأسرار مدهشة لا تعرفونها عن مقاتلي “النينجا”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.