الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالهدهدلماذا غادر أمير قطر التشيك بشكل مفاجئ رغم التأكيد على مشاركته في...

لماذا غادر أمير قطر التشيك بشكل مفاجئ رغم التأكيد على مشاركته في القمة الأوروبية؟!

صحيفة زعمت أن الدبلوماسية التشيكية لم تستطع تلبية مطالب الأمير تميم!

- Advertisement -

وطن– غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “التشيك” قبيل انعقاد القمة الأوروبية في براغ، على الرغم من تأكيد الرئيس التشيكي “ميلوش زيمان” على حضور الأمير القطري لفعاليات القمة.

ووفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” نقلاً عن صحف تشيكية أن الشيخ تميم بن حمد غادر “براغ”، بسبب رفض قادة أوروبيين حضوره اجتماعات القمة.

ووفقاً لبرنامج “تريندج” المذاعة على “بي بي سي”، فإن زيارة الأمير تميم لدولة التشيك كان مقرراً لها مدة 3 أيام، حيث تم الإعلان عن عدد من الاتفاقيات المزمع توقيعها بين البلدين.

أمير قطر يصل إلى التشيك

- Advertisement -

وكان أمير قطر قد وصل إلى التشيك يوم الأربعاء، وغادرها في نفس اليوم بعد توقيع اتفاقية لتعزيز الاستثمار، وإعلانه عن فتح سفارة لبلاده في براغ، في حين عقدت القمة الأوروبية، الخميس.

وزعمت صحيفة “دينيك” التشيكية، أن سبب مغادرة الأمير تميم هو رفض بروكسيل حضور الأمير تميم فعاليات القمة، وحضور حفل عشاء بحضور نحو 50 زعيم أوروبي.

في قمة جدة .. أمير قطر تميم بن حمد ينتقد إسرائيل بحضور “بايدن” (شاهد)

وقالت الصحيفة “نقلاً عن مصادر دبلوماسية، إنَّ أمير قطر “طرح مطالب لا تستطيع الدبلوماسية التشيكية تلبيتها”.

أمير قطر يكشف موقف بلاده من الحرب في أوكرانيا

- Advertisement -

وقال أمير قطر خلال مؤتمر صحفي عُقد، الأربعاء، إنّه بحث وزيمان مواضيع عدة، من بينها الصحة والطاقة.

وشدّد في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في براغ، على موقف دولة قطر الداعي إلى حلّ الخلافات بين الدول عبر اعتماد الحوار والدبلوماسية.

زيارة أمير قطر إلى التشيك هي الأولى له

وكان جيري أوفتشيك، ممثل براغ في قطر، قد أكد بأن المفاوضات مع قطر، التي تمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، يمكن أن تساعد في التغلب على اعتماد البلاد على توريد هذا النوع من المواد الخام من الاتحاد الروسي، فيما كانت زيارة أمير قطر الأولى في تاريخ العلاقات التشيكية القطرية.

يشار إلى أن جمهورية التشيك، تتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث