الرئيسية » الهدهد » السيسي يبيع مصر.. صندوق الثروة السعودي يستحوذ على حصة في “بي تك”

السيسي يبيع مصر.. صندوق الثروة السعودي يستحوذ على حصة في “بي تك”

وطن- استمراراً لسياسة النظام المصري في توفير العملة الصعبة عبر بيع أصول الدولة وشركاتها، أفادت وسائل إعلام مصرية باستحواذ صندوق الثروة السيادي السعودي، على نسبة من أسهم شركة “بي تك” المصرية الشهيرة.

ويشار إلى أن شركة “بي تك” هي أحد أكبر موزعي الأجهزة المنزلية في مصر، وتمت الصفقة مقابل نحو 150 مليون دولار دفعتها السعودية.

السيسي يبيع مصر بالقطعة

وبحسب بيان صادر عن الشركة المصرية، فقد استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة “الصندوق السيادي السعودي” على حصة أقلية في الشركة.

وستشتري الشركة السعودية المصرية للاستثمار، حصة أقلية ذات أهمية في شركة بي تك من صندوق شركاء التنمية الأفريقي الثاني “African Development Partners II”، التابع لشركة شركاء التنمية الدولية “Development Partners International”.

وبحسب ما ذكر موقع (مصراوي)، تتولى كل من أرقام كابيتال والمجموعة المالية “هيرميس” دورَ مستشاري الصفقة، بينما قام مكتب “بي دبليو سي” بدور المستشار المالي.

وقام مكتب “وايت آند كيس” ومكتب “أكين جامب” للمحاماة، بدور المستشارين القانونيين الدوليين، ومكتب “معتوق بسيوني وحناوي” ومكتب “ذو الفقار وشركاه”، بدور المستشارين القانونيين المحليين، بحسب الشركة.

وتأسست شركة بي تك عام 1997، والتي تعمل في مجال تجارة وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في السوق المصري، وتتمحور استراتيجية الشركة حول التحول والنمو في جميع جوانب أعمالها، بحسب البيان.

وقال محمود خطاب المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بي تك، إن الشركة تمكنت من تحقيق توسعات سريعة في أعمال التجارة الإلكترونية، وزيادة عدد الأفرع ومراكز التوزيع، وخدمات الصيانة خلال السنوات الأخيرة.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

وأواخر سبتمبر الماضي، كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، معلوماتٍ عن أوضاعه المالية خلال السنوات الماضية وخططه المستقبلية.

وهذه هي المرة الأولى التي يُسلّط فيها الضوء على الشؤون المالية للصندوق، الذي كان سريّاً من قبل.

وقال الصندوق السيادي البالغة استثماراته نحو 600 مليار دولار، إنه حقق عائدات بنسبة 12% في المتوسط على مدى 5 سنوات، وهو رقم يتماشى بشكل عام مع الأسواق.

بيع رسمي لمصر.. تفاصيل اتفاقية سرية بين الحكومة المصرية وصندوق الاستثمار السعودي

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.