السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدالسيسي يبيع مصر.. صندوق الثروة السعودي يستحوذ على حصة في "بي تك"

السيسي يبيع مصر.. صندوق الثروة السعودي يستحوذ على حصة في “بي تك”

السعودية أتمت الصفقة مقابل 150 مليون دولار

- Advertisement -

وطن- استمراراً لسياسة النظام المصري في توفير العملة الصعبة عبر بيع أصول الدولة وشركاتها، أفادت وسائل إعلام مصرية باستحواذ صندوق الثروة السيادي السعودي، على نسبة من أسهم شركة “بي تك” المصرية الشهيرة.

ويشار إلى أن شركة “بي تك” هي أحد أكبر موزعي الأجهزة المنزلية في مصر، وتمت الصفقة مقابل نحو 150 مليون دولار دفعتها السعودية.

السيسي يبيع مصر بالقطعة

وبحسب بيان صادر عن الشركة المصرية، فقد استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة “الصندوق السيادي السعودي” على حصة أقلية في الشركة.

- Advertisement -

وستشتري الشركة السعودية المصرية للاستثمار، حصة أقلية ذات أهمية في شركة بي تك من صندوق شركاء التنمية الأفريقي الثاني “African Development Partners II”، التابع لشركة شركاء التنمية الدولية “Development Partners International”.

وبحسب ما ذكر موقع (مصراوي)، تتولى كل من أرقام كابيتال والمجموعة المالية “هيرميس” دورَ مستشاري الصفقة، بينما قام مكتب “بي دبليو سي” بدور المستشار المالي.

وقام مكتب “وايت آند كيس” ومكتب “أكين جامب” للمحاماة، بدور المستشارين القانونيين الدوليين، ومكتب “معتوق بسيوني وحناوي” ومكتب “ذو الفقار وشركاه”، بدور المستشارين القانونيين المحليين، بحسب الشركة.

- Advertisement -

وتأسست شركة بي تك عام 1997، والتي تعمل في مجال تجارة وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في السوق المصري، وتتمحور استراتيجية الشركة حول التحول والنمو في جميع جوانب أعمالها، بحسب البيان.

وقال محمود خطاب المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بي تك، إن الشركة تمكنت من تحقيق توسعات سريعة في أعمال التجارة الإلكترونية، وزيادة عدد الأفرع ومراكز التوزيع، وخدمات الصيانة خلال السنوات الأخيرة.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

وأواخر سبتمبر الماضي، كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، معلوماتٍ عن أوضاعه المالية خلال السنوات الماضية وخططه المستقبلية.

وهذه هي المرة الأولى التي يُسلّط فيها الضوء على الشؤون المالية للصندوق، الذي كان سريّاً من قبل.

وقال الصندوق السيادي البالغة استثماراته نحو 600 مليار دولار، إنه حقق عائدات بنسبة 12% في المتوسط على مدى 5 سنوات، وهو رقم يتماشى بشكل عام مع الأسواق.

بيع رسمي لمصر.. تفاصيل اتفاقية سرية بين الحكومة المصرية وصندوق الاستثمار السعودي

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث