الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالهدهدالبوليساريو تحصل على سلاح خطير بدعم جزائري يشكل تهديداً خطيراً للمغرب

البوليساريو تحصل على سلاح خطير بدعم جزائري يشكل تهديداً خطيراً للمغرب

صرح مسؤول في البوليساريو عن امتلاكهم مُسيرات هجومية

- Advertisement -

وطن- في سابقة خطيرة، نشرت صحيفة “الصحراوي” الناطقة بـ الإسبانية والمقربة من “الجمهورية العربية الصحراوية”، تقريراً تتحدث فيه عن امتلاك جبهة البوليساريو طائرات مُسيرة ستستخدمها قريباً في حربها ضد المغرب، وسعيها لشراء المزيد.

البوليساريو تملك طائرات دون طيار

وصرّح “عمر منصور”، وزير الداخلية في الجمهورية الصحراوية، مبعوث “إبراهيم غالي” زعيم جبهة البوليساريو إلى الرئيس الموريتاني “محمد الشيخ ولد الغزواني”، في نواكشوط، بأنّ “الجيش الصحراوي سيستخدم قريباً طائرات بدون طيار في حرب الاستنزاف في الصحراء الغربية”.

- Advertisement -

وعن السؤال حول قدرة البوليساريو أصلاً العملَ بـ الطائرات المسيرة التي تتطلب تقنيات وكفاءات عالية، قال مصدر مطّلع من الجبهة -نقلاً عن ذات المصدر- إنّ “البوليساريو أرسلت شبانًا من مخيمات تندوف للتدرب في الجزائر، تحت إشراف الجيش الجزائري، على التعامل مع الطائرات بدون طيار”.

برسالة لمجلس الأمن .. هكذا أربكت جبهة البوليساريو النظام المغربي

وأثارت هذه التصريحات غير المسبوقة، قلقاً كبيراً لدى المتابعين لـ تطورات قضية الصحراء، سواء من الجانب المغربي أو الجزائري.

غضب من مُسيرات جبهة البوليساريو

غرّد الصحفي الجزائري “وليد كبير” عبر حسابه على منصة تويتر، ينتقد الخبر الذي يتحدث عن حصول البوليساريو على طائرات دون طيار.

- Advertisement -

وقال: إن “مصدر تلك المسيرات هي إيران، وإن النظام الحاكم في الجزائر هو من دفع ثمنها”.

الناشط المغربي “محمد اوفقير” تفاعلَ هو الآخر مع إعلان البوليساريو امتلاكَها لـ مسيرات، قالت إنها سوف تستخدمها في حربها الاستنزافية مع المملكة المغربية.

وأكد في تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر، أن “خطوة البوليساريو الأخيرة حول امتلاكها طائرات مُسيرة مستحيل أن تكون دون تدخل فرنسي”.

وتأتي تغريدة “اوفقير” في ظلّ “أزمة صامتة” بين المملكة المغربية وفرنسا منذ أشهر، لأسباب عديدة، لعل أهمها “منع السلطات الفرنسية المغاربة من التأشيرة لدخول أراضيها”.

جدير بالذكر، أن امتلاك جبهة البوليساريو لـ مسيرات يُزعم أنها إيرانية، يتزامن تقريباً مع تداول وسائل الإعلام المغربية لـ تسلم القوات العسكرية المغربية شحناتٍ من السلاح والآليات العسكرية المتطورة من إسرائيل.

ومنها عشرات المُسيرات التي تخدم بالدرجة الأولى أهداف الاستطلاع والتجسس.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث