الرئيسية » حياتنا » مشاكل في اللثة وحساسية الأسنان.. يجب ألا تفرط في تنظيف أسنانك

مشاكل في اللثة وحساسية الأسنان.. يجب ألا تفرط في تنظيف أسنانك

وطن-تعتبر عادةُ تنظيف الأسنان مهمّة للغاية، فهي من العادات الصحية التي تجعل الأسنان نظيفةَ وبيضاءَ ناصعةً.

لكن قد يؤدي تفريش أسنانك كثيرًا إلى عواقب وخيمة، لأنه على الرغم من أن تنظيف الفم أمر ضروري، فإن الإفراط فيه يمكن أن يكون ضارًا لأنه يسبب مشاكل صحية.

وبحسب تقرير لصحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، فإن الموصى به والأكثر شيوعًا هو تنظيف أسنانك بالفرشاة ثلاث مرات يوميًا، وهو ما يكفي لنظافة الفم بشكل صحيح، ولكن هناك أشخاص يقومون بفرش الأسنان أكثر من ذلك، ويعتقدون أنه بهذه الطريقة ستكون الأسنان بأفضل حال.

عادة يجب تجنبها عند تنظيف الأسنان، تعرف عليها

يؤدي تفريش أسنانك كثيرًا إلى هذه العواقب

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإن الإفراط في تفريش أسنانك له عواقب عديدة، والمشكلة الرئيسية التي ستتعرّض إليها هي: تضرر المينا، الأمر الذي يمكن أن يسبب بعد ذلك، ضعف الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للكسر المحتمل.

الإفراط في تفريش أسنانك له عواقب عديدة، وأهمها تضرر مينا الأسنان
الإفراط في تفريش أسنانك له عواقب عديدة، وأهمها تضرر مينا الأسنان

كما يمكن أن يحدث هذا عندما تغسل أسنانك بالفرشاة عدة مرات أو أكثر من الثلاث مرات الموصى بها، أو حتى عندما تستمر في تنظيف أسنانك، لفترة أطول بكثير من الدقيقتين المخصصتين عادة.

كم مرة عليك تغيير فرشاة الأسنان؟.. إليك الإجابة

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان المُفرط أيضًا إلى إضعافها، حيث إن الحركات والضغوط المستمرة التي يتم تطبيقها على الأسنان يمكن أن تقلل من ثباتها، بالإضافة إلى إتلاف اللثة وتوليد آلام مختلفة، بما في ذلك زيادة حساسية الأسنان للبرودة أو الحرارة. اكتفِ بتنظيف أسنانك بالفرشاة 3 مرات يوميًا بعد كل وجبة (الإفطار والغداء والعشاء).

كن حذراً مع غسول الفم

كما يجب أن نكون حذرين للغاية مع الاستخدام المفرط لغسول الفم، فلا شك أن هذا الامر إيجابي جدًا ومفيد للأسنان، ولكن إساءة استخدامه يمكن أن يكون ضارًا، خاصة إذا كان الكحول من بين مكونات الغسول.

يُذكر أن غسول الفم كافٍ لاستخدامه مرة واحدة يوميًا، حيث يمكن أن تسبب الجرعات الزائدة الجفاف وتترك إحساسًا مزعجًا بالجفاف في الفم.

إساءة استخدام الغسول يمكن أن يكون ضارًا، خاصة إذا كانت الكحول من بين مكوناته
إساءة استخدام الغسول يمكن أن يكون ضارًا، خاصة إذا كانت الكحول من بين مكوناته

هذا ويمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لغسول الفم أيضًا إلى ظهور بقع على اللثة، لذلك يجب اتباع توصيات الشركة المصنعة التي تظهر على العبوة بدقة لاستخدامه بشكل صحيح وصحي، حيث لا تحتوي جميعها على نفس المكونات، وبالتالي لا تُستعمل بنفس الكميات، ولا تتسبب في ذات المخاطر.

لماذا يجب ألّا يتمَّ تنظيفُ الأسنان في حمام الطائرة؟ مُضيفة تُحذِّر

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.