السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهد"لا تُعطِ عقلك لشيخ".. شاهد وصية جمال خاشقجي في ذكرى اغتياله

“لا تُعطِ عقلك لشيخ”.. شاهد وصية جمال خاشقجي في ذكرى اغتياله

طالب الشباب بالقراءة وعدم التعصب للرأي

- Advertisement -

وطن- نشطت عدة وسوم باسم الكاتب السعودي الراحل جمال خاشقجي، بمناسبة حلول ذكرى رحيله، والتي توافق يوم 2 أكتوبر من كل عام، حيث تمّ اغتياله في نفس اليوم عام 2018 في قنصلية السعودية بتركيا.

وصية جمال خاشقجي

وعبرَ هذه الوسوم، أعاد ناشطون تسليط الضوء على واقعة الاغتيال البشعة التي حدثت لخاشقجي، بترتيب وأمر من ولي العهد محمد بن سلمان، حيث تمّ شلّ حركته وخنقه حتى الموت، ثم قُطعت جثته بمنشار كهربائي، ولا يعرف مكانها حتى الآن.

وضمن ما تم تداولُه، هو مقطعٌ تحت عنوان “وصية جمال خاشقجي للشباب”.

- Advertisement -

ويظهر في هذا الفيديو الصحفي السعودي الراحل وكاتب العمود بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، “خاشقجي” في أحد اللقاءات وهو يوجّه نصائحه للشباب من واقع تجربته الكبيرة وخبراته الواسعة.

وبحسب المقطع الذي رصدته (وطن)، فقد ذكر خاشقجي ما نصه: “اقرأوا واقرأوا ولا تتعصّبوا لرأي”.

- Advertisement -

وتابع الكاتب الراحل مخاطِباً الشباب: “ولا تقبل كل شيء يأتي كما لو أنه مُنزَل.. لا مُقدَّس عندنا إلا القرآن والحديث”.

واستطرد: “لا تستسلم لأحد لا تُعطي عقلك لشيخ”.

وشدّد الراحل جمال خاشقجي، الذي نُقلت قضيته للسعودية وتمت تسويتها بعد مصالحة مع تركيا: “لا أحد يمتلك الحقيقة حتى أكبر العلماء وأفقه الفقهاء لا يمتلكون الحقيقة.. لا أحد يمتلكها إلا صاحب الفضل النبي ﷺ”.

الإمارات تعتقل عاصم غفور المحامي السابق لـ جمال خاشقجي أثناء عبوره إلى تركيا

ذكرى اغتيال جمال خاشقجي

ويشار إلى أنه في مثل هذا اليوم من العام 2018، تمّ استدراج الصحفي السعودي الراحل إلى مقر قنصلية بلاده بإسطنبول في تركيا، حيث كان يريد إنهاء أوراق تخصّه لإتمام زواجه من خطيبته خديجة جنكيز.

وبمجرد دخوله استقبله فريق سعودي خاص شمل مسؤولين كبار مقربين من ولي العهد، على رأسهم، ماهر عبد العزيز مطرب، العقيد في الاستخبارات السعودية والذي يعتقد أنه قائد الفريق.

وقام الفريق السعودي باحتجاز خاشقجي داخل أحد غرف السفارة، وبعد مشادة كلامية تمت عملية اغتيال الصحفي السعودي.

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقالا قالت إنه آخر مقال كتبه الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبيل اختفائه بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول مطلع هذا الشهر .

حيث تمّ خنقه وشلّ حركته والاعتداء عليه، وبعدما لفظ أنفاسه الأخيرة تم تقطيع جثته بواسطة منشار كهربائي في جريمة بشعة، تكشفت تفاصيلها لاحقاً عبر تسريبات للمخابرات التركية والأمريكية.

وكانت السعودية تظن أن العملية تمّت في سرية تامة، وسيكون الأمر بمثابة ضرب عصفورين بحجر، عبر التخلص من المعارض خاشقجي وفي نفس الوقت توريط تركيا -التي كانت على قائمة أعداء المملكة وقتها- التي اختفى جمال على أرضها.

لكن من سوء حظ الأمير ابن سلمان الذي بات يلقّب بـ”أبو منشار”، أنّ خاشقجي كان يرتدي ساعة أبل ذكية في يده ومربوطة بهاتفه، الذي كان بحوزة خطيبه خديجة في الخارج.

هذه الساعة التي كانت الخيط الذي قاد المخابرات التركية إلى حلّ اللغز، وتسبّبت بأزمة كبيرة للنظام السعودي.

وصدر تقرير عن جهاز الاستخبارات الأمريكية وقتَها يؤكّد أن اغتيال خاشقجي جاء بأمر من ولي العهد، لكن الرئيس الأمريكي وقتها دونالد ترامب اتخذ قرارات لصالح حليفه ابن سلمان.

ومنذ هذا اليوم أصبحَ ملف خاشقجي نقطة سوداء في سجل حقوق الإنسان السعودي، وكابوس يطارد ولي العهد محمد بن سلمان أينما ذهب.

هل يمنح بايدن الحصانة لابن سلمان؟

جدير بالذكر، أنه أمس السبت، ردّت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على طلب محكمة بمقاطعة واشنطن العاصمة، فيما يخصّ القضية التي رفعتها خطيبة خاشقجي ضد ابن سلمان.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإنّه بعد تعيينه رئيسًا للوزراء، تطلب إدارة بايدن من محكمة مقاطعة واشنطن العاصمة منحَها وقتًا إضافيًا يمتد لـ ٤٥ يومًا، لكي تصلَ إلى قرار بشأن منح الحصانة لمحمد بن سلمان في القضية المرفوعة ضده من قبل خديجة جنكيز.

والأسبوع الماضي، تمّ تعيين ولي العهد بموجب أمر ملكي استثنائي في منصب رئيس الوزراء، كما تمّ تنصيب شقيقه خالد بن سلمان وزيراً للدفاع.

مقتل جمال خاشقجي.. “مفاجآت مهمة” في القضية المرفوعة ضد محمد بن سلمان

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث